صور: جامع آثار سعودي يقتني أوسمة لهتلر وظرفاً لعبدالحليم حافظ وتذكاراً لأم كلثوم

42118_33276

تمكّن خالد دهام القحطاني، الذي اشتري قطع التراث والآثار لإشباع هوايته في جمع التراث والآثار وليفتتح متحفاً خاصاً به، من اقتناء آثار تحكي عن عصور قديمة ومقتنيات، منها: بندقية من العهد العثماني بتاريخ 1206هجري، ودلال الوطن العربي من تاريخ 1251، وحلي وعملات وربط بنكية غير مستخدمة.
ووفقا لموقع سبق استطاع “القحطاني” أن يجمع أدوات حجرية وأخرى استُخدمت في الحرب العالمية الثانية، وقطعاً تعود للعصر الفارسي، وعدداً من الأوسمة والنياشين من عهد هتلر، وظرف بريد مرسلاً لعبد الحليم حافظ من أحد معجبيه، وتذكاراً لأم كلثوم عبارة عن عملة منحوت عليها صورتها، ومخطوطات مجلد لحفل زفاف الملك فاروق.
ويقول “القحطاني”: إنه ومنذ أكثر من 20 عاماً، يعشق جمع قطع التراث والآثار، التي اشتراها من الأسواق القديمة ومن كِبار السن، حتى أصبح مشهوراً في محافظة بيشة.
وكشف أنه اشترى 13 قطعة أثرية بمبلغ يزيد على 250 ألف ريال، كان ينوي أن يضمّها إلى أكثر من ثلاثة آلاف قطعة تراثية جمعها لإقامة متحف وقرية تراثية في بيشة، إلا عندما سمع عن الحملة الوطنية التي نفّذتها الهيئة العامة للسياحة والآثار بقيادة الأمير سلطان بن سلمان لجمع الآثار اتجه إلى مكتب الهيئة في محافظته وقدّمها له، والذي بدوره صنّف 13 قطعة منها بأنها قطع أثرية تعود للعصريْن العباسي والأموي وما قبل التاريخ.
وعن خططه المستقبلية، ذكر “القحطاني” أنه يتجه لإقامة متحف شخصي، يتطلب إمكانات مادية، والحصول على تراخيص وتنفيذ المواصفات واشتراطات الهيئة كافة من توفير التكييف والكاميرات والتعريب والترجمة والاستاندات والديكور، إضافة إلى عمل دراسة جدوى لمشروع إقامة قرية سياحية متكاملة، يكون المتحف أحد أهم أجزائها.

1876_10665
38046_17196
91175_23436

413774