إلزام المعلم المبتعث بإرجاع ما صرف عليه إذا أخلَّ بالآداب

pp

ألزمت وزارة التربية والتعليم، منسوبيها من المعلمين الراغبين في الابتعاث بالدراسة في الخارج للحصول على الماجستير أو الدكتوراه، بتوقيع على إقرار خطي يتضمن أحقية الوزارة في إلغاء البعثة، واستعادة ما صرف على المبتعث أثناء البعثة، وذلك في حال الإخلال بشروط التعهد.
ويتضمن الإقرار الخطي للمبتعث؛ الإلتزام بالآداب العامة والمحافظة على سمعة الوطن، والتقيد بدراسة التخصص الذي ابتعث من أجله وعدم تغييره، إضافة إلى الالتزام بالدراسة في الجامعة المحددة للمبتعث، وعدم النقل لغيرها إلا بعد موافقة جهة الاختصاص.
واشترطت “التربية”؛ على المبتعثين من منسوبيها للخارج، العمل في أي مكان تحدده الجهة التي ابتعث ضمن برامجها بعد حصوله على المؤهل الذي ابتعث للحصول عليه، وإلزامهم بالكتابة للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها بتفويض المكتب التعليمي المشرف على دراسته بأخذ أي معلومات عن وضعه الدراسي، وألا يتقدم بطلب النقل من المنطقة إلا بعد نهاية مدة التفرغ المحددة بقرار الإيفاد.
وطلبت الوزارة؛ من المبتعثين التنسيق مع الجهة التي يتبع لها المبتعث حول الموضوعات التي تهم وزارة التربية والتعليم، ويمكن مناسبتها لرسائل الماجستير والدكتوراه، وتزويدهم بثلاث نسخ منها، أو من البحوث التي يقوم بإعدادها مترجم، أو مرفق بها ملخص كامل عنها باللغة العربية.
إلى ذلك دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض، جميع شاغلي الوظائف التعليمية في المدارس والإدارات والأقسام والشعب ومكاتب التربية والتعليم في المنطقة الراغبين في مواصلة دراستهم العليا من خلال الابتعاث للدراسة في الخارج، إلى إرسال طلبهم مع المستندات المطلوبة إلكترونيًا.
وقال “محمد سليمان الهويريني”؛ مدير التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الرياض، إن شروط وضوابط الابتعاث للدراسة في الخارج للحصول على الماجستير أو الدكتوراه لشاغلي الوظائف التعليمية لثلاث سنوات، اعتباراً من العام الدراسي المقبل، هي ألا تقل خدمات المرشح عن سنتين في الخدمة الحكومية، ولا يزيد عمر المرشح عن 45 عاماً، وألا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي عن جيد، وألا يكون قد صدر بحق المرشح للدراسة حكم تأديبي خلال آخر سنتين، ولا يكون طرفاً في قضية قائمة، وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي له عن “جيد جدًا” في آخر سنتين.
وأضاف الهويريني؛ أنه يشترط استغناء شؤون المعلمين في المنطقة عن المعلم المرشح، وأنه لن ينظر في الطلب بدون رفع استغناء شؤون المعلمين، ويمكن حصول المرشح على “90” نقطة للماجستير، و”100″ نقطة للدكتوراه كحد أدنى من مجموع نقاط المفاضلة.
وأوضح مدير التدريب التربوي أنه على المرشح استيفاء كل الشروط والضوابط الواردة في استمارة الترشيح للدراسة المرفقة، وأن يكون التخصص والدرجة العلمية المطلوب الحصول عليها ضمن التخصصات الواردة في خطة الابتعاث المرفقة، ومناسباً للوظيفة التي يشغلها المرشح أو المكلف عليها رسمياً أو التي يعد لها، واجتياز المرشح المقابلة الشخصية والتحريرية في الوزارة بحصوله على ما لا يقل عن 60 في المائة في كل منهما.

المصدر: صحيفة الإقتصادية

شاهد أيضًا:
كف يد موظف بـ هيئة الأمر بالمعروف ضبط في حفل خليع بالرياض
هكر يخترق موقع الكهرباء مهنئاً زوجته بالتخرج!
مُقنّعون يقتلون مسنة أمام ابنها في منفوحة الجديدة