دراسة: 9 أطعمة يأكلها الناس تؤدي إلى موت القطط

jj

كشفت دراسة تهتم بصحة “الحيوانات” عن 9 أنواع من الأغذية يتناولها الإنسان وتمثل خطراً حقيقياً على صحة القطط، قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى موتها، وعلى رأس هذه الأطعمة “الزبيب” فقد ذكرت الدراسة أن الزبيب شهي ولذيذ لدى الإنسان ولكنه سام بالنسبة إلى القطط.
وبينت الدارسة؛ أن كمية تعادل ملئ الكف تؤدي إلى تعطل وظائف الكلى للقط الملتهم لها، وثاني هذه الأغذية “البصل”، وحل “الثوم” ثالثاً؛ وذلك لإحتوائهما على مواد تتحول إلى سموم لايقوى عليها جسم القط، وتؤثر على وظائفه الحيوية.
كما حذرت الدراسة من “البيض النيء”؛ الذي وضعته في المتبة الرابعة لاحتواؤه على نوعين من البكتريا الضارة مثل (الإيرشيا كولاي) و(السالمونيلا).
وفي المرتبة الخامسة حذرت الدراسة من “الكافيين” الموجود في الشوكولاتة والقهوة، وعزت ذلك إلى أنه يسبب الجفاف ويؤثر على الجهاز العصبي والقلب وخاصة الشوكولاتة التي تحتوي على مادة (الثيوبرمين) التي تؤدي في أحيان كثيرة إلى موت القطط.
وإذا كنت تأكل طبقاً من “اللحم” ورأيت قططاً تحوم حولك فلا تفكر أن ترمي لها بعظم فتكون سبباً في تعرضها للاختناق أو حدوث تمزقات وتقرحات داخلية لها فتعرض حياتها للخطر، حيث وضعت الدراسة العظام في المرتبة السادسة.
وإن كان الأطباء لا ينصحون البشر بتناول كميات عالية من “الشحوم” لأضرارها الصحية، فإن القطط أيضاً يجب أن تتجنب الشحوم بكل درجاتها كونها السبب الرئيسي في آلام المعدة لها وكثرة المواء.
ونصحت الدراسة مربي القطط بتجنب إعطائها “الحليب الغني بالكريم” (كامل الدسم) لأن القطط لديها مشاكل مع اللاكتوز وهضمه، لذا في حالة إعطائها هذا النوع من الحليب يجب عرضها بأسرع وقت على طبيب بيطري، ويفضل إعطائها الخالي من اللاكتوز.
وحل تاسعاً وأخيراً “الأفوكادو” الذي يحتوي على نسبة عالية من مادة (البيرسين) التي تعتبر سامة بالنسبة للحيوانات ومنها القطط وهذه المادة تؤثر على القلب والجهاز التنفسي وتؤدي إلى موت الحيوان، ويفضل عدم ترك قشور الأفوكادو في الحاوية المفتوحة حتى لا يصل إليها القط ويتسمم.

المصدر: الجزيرة أونلاين

شاهد أيضًا:
تعرف على أسعد البلدان في العالم وفقًا لـ انستقرام
دراسة: أنف الإنسان يمكنه تمييز أكثر من تريليون رائحة
الرشيم.. عادة مغربية تحجز الفتاة لزوج المستقبل