السعوديات يتسابقن على التبرع بدمائهن في الجنادرية

الدم

اصطفت عشرات من النساء أمام الجناح النسائي لبنك الدم التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني المشارك ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة, في صورة إنسانية رائعة تعكس اهتمامهن ووعيهن بدورهن الاجتماعي لتقديم المساعدة للمحتاجين من المرضى والتبرع بالدم .
وأوضحت المشرفة على بنك الدم في القسم النسائي نورة الحربي, أن الجناح الذي يضم قسمي بنك الدم وصحة المرأة , استقبل أكثر من 180 متبرعة تتراوح أعمارهن من 18 إلى 40 عاما وذلك منذ انطلاقة فعاليات المهرجان, مؤكدة أن الدقة والمصداقية شرطان أساسيان قبل الشروع بالتبرع, ومشيرة إلى أن معلومات المتبرع الشخصية تعامل بسرية تامة من أجل تبرع آمن, وأن شعار التبرع ” أكرم الكرم .. قطرة دم “.
وقالت الحربي : “عندما تدخل المتبرعة يتم تسجيل بياناتها الشخصية في جهاز الحاسب الآلي, وتقوم بتعبئة استبانة التبرع والكشف المبدئي مع الكادر الطبي, ثم تؤخذ عينة دم لتحليل نسبة الهيموجلوبين للتأكد أنها لا تعاني من أمراض معدية أو ضعفا بالدم , وبعدها تعطى إرشادات صحية قبل وأثناء وبعد التبرع, وفي آخر محطة تتوجه حيث ينساب الدم في عبوات مخصصة بكمية محددة (450) مل تستغرق عشرة دقائق ، ثم تقدم للمتبرعة وجبة صحية وبعض المشروبات للتأكد من سلامتها “.
وحول أهمية التبرع وفوائده أشارت الحربي, إلى أن أهم فائدة هي إحياء النفس انطلاقاً من قوله تعالى ” ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً “, إلى جانب العديد من الفوائد التي تشمل زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج كميات جديدة من الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية ، بالإضافة إلى تقليل نسبة الحديد في الدم مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين, لافتة أنه يمكن للمتبرع أن يتبرع كل شهرين, على ألا تزيد مرات التبرع عن 5 مرات سنويا .
من جانبها أبانت استشارية نساء وولادة وجراحة مناظير بمستشفى الحرس الوطني المسؤولة عن قسم صحة المرأة الدكتورة هيفاء التركي, أن القسم يضم خمسة أركان تثقيفية تشمل قسم عمل فحوصات لضغط الدم وفحص السكري وتوضيح أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل , وتثقيف الحامل وأهمية المتابعة وعمل الأشعة الصوتية خلال فترة الحمل , وتوعية عامة عن المشاكل والأمراض النسائية وأهمية التمارين الرياضية لعضلات الحوض , والتوعية بأهمية إجراء مسحة عنق الرحم كإجراء لكشف الخلايا الغير طبيعية التي تحمي المرأة من السرطان .
وأضافت التركي أن القسم يستقبل يوميا ما بين 200 إلى 250 زائرة ويتم توزيع البروشورات التوعوية وحقائب الإسعافات الأولية وبعض الهدايا , داعيةً الجميع للاستفادة من الخدمات التي يقدمها الجناح النسائي والتي تصب في مصلحة المرأة .

المصدر: صحيفة الجزيرة

شاهد أيضاً:
الكشف عن الفائزات بجوائز المرأة العربية في السعودية لعام
قاتل النمر العربي بمكة: سممته انتقاماً لقتله 7من إبلي .. ولم أكن أعرف أهميته
التايمز: الرياض تتأهَّب للتعامل مع 3 آلاف سعودي يقاتلون في سوريا