اخبار

شروط السفر للبحرين للمواطنين والعمالة المنزلية للعام 2022

منذ 4 أشهر

شروط السفر للبحرين للمواطنين والعمالة المنزلية للعام 2022

 زيارة مملكة البحرين تتطلب العديد من الإجراءات البسيطة التي يمكن إنجازها خلال فترة قياسية، وفي هذا المقال سنتحدث عن شروط السفر للبحرين لا سيما مع إجراءات السلطات هناك فيما يتعلق بالتعامل مع الحالة الوبائية.

شروط السفر للبحرين للمواطنين والعمالة المنزلية للعام 2022

شروط السفر للبحرين 2022

أكدت السلطات المسؤولة عن عمليات السفر واستقبال الزوار من المنافذ المتعددة في البحرين على ضرورة حصول القادمين لزيارة البلاد على تأشيرة الدخول، حيث أعلنت دائرة الجوازات في البحرين أن كل الوافدين إلى البلاد بحاجة إلى تأشيرة دخول باستثناء القادمين من مجلس التعاون الخليجي، ويقصد بالقادمين من هناك المواطنين أصحاب الجنسيات الآتية:

  • الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة العربية السعودية.
  • الكويت.
  • عجمان.
  • سلطنة عمان.

أما فيما يتعلق بمواطني دولة قطر، فإن يمكنهم الدخول عبر حجز تأشيرة إلكترونية بصورة سريعة جدا.

من ناحية أخرى أوضحت دائرة المعابر والمنافذ البرية هناك أن مواطني التعاون الخليجي بمن فيهم مواطنو المملكة العربية السعودية يمكنهم الدخول إلى البحرين بوثيقة الهوية الوطنية صالحة الهوية، أو من خلال وثيقة جواز السفر أيضا.

ضوابط السفر إلى البحرين 2022

منذ بداية الانحسار على موجة كورونا على مستوى العالم، والوضع الخاص بحركة السفر بدأ يتخذ شكلا من الراحة في التعامل، حيث انعكس ذلك بشكل واضح على سلطات المنافذ المؤدية إلى البحرين الذين شددوا منذ مارس 2022 على العديد من الأمور، وهي:

  • المواطنون القادمون من السعودية إلى البحرين وأعمارهم أقل من 16 عاما حتى اثني عشر عاما، يكون مطلوبا منهم أخذ جرعتين من لقاح كورونا.
  • أما الأشخاص الأقل من اثني عشر عاما فإنهم مطالبون بوصاية ذويهم أن يكون لديهم تغطية تأمينية تتناسب مع ظروف كورونا، دون اشتراك حصولهم على اللقاح.
  • وفيما يتعلق بالعمالة المنزلية فإنه يشترط أن تكون حالتهم في تطبيق توكلنا محصن.

الدخول إلى البحرين من السعودية

أكدت الدائرة المسؤولة عن المنافذ البرية وتحديدا منفذ الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين، أن دخول السعوديين خاصة ومواطني مجلس التعاون الخليجي بشكل عام إلى البحرين يكون عن طريق جواز السفر دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

ومع هذا، فإن الجواز لا بد أن يكون ساري المفعول حتى ثلاثة أشهر بحد أقصى كما أوضح متحدث أمني.

https://twitter.com/K_F_Causeway/status/1506522200865742850?s=20&t=9HDneUMHf6yUVpAVOZ7xlA

تحديث جديد من مؤسسة جسر الملك فهد

أعلنت المؤسسة العامة لمؤسسة جسر الملك فهد وهو الطريق المؤدي برا إلى مملكة البحرين من السعودية عن تحديثات جديدة بخصوص حركة العبور من خلال الجسر، حيث أكدت الإدارة العامة للجسر أنه تم إلغاء اشتراط التأمين المغطي لعلاجات ونفقات الإصابة بفيروس كورونا للأشخاص المسافرين الذين يبلغون من العمر أقل من اثني عشر عاما.

في الوقت نفسه أكدت وحدة العلاقات العامة والإعلام في جسر الملك فهد أنه بالنسبة للاشتراطات الأخرى فإنها لا تزال قيد التفعيل، وهي:

  • اشتراط تلقي المسافرين من عمر 12-16 عاما جرعتين من لقاح كورونا.
  • الأشخاص المسافرون بعمر أكبر من 16 عاما مطالبون بإثبات تلقيهم ثلاث جرعات من لقاح كورونا، بشرط أن يكون قد فصل بين أخذ الجرعة الثالثة التعزيزية والثانية فترة ثمانية أشهر.

مع العلم أن التحديثات الجديدة التي طرأت على حركة المرور والسفر من خلال منفذ الملك فهد البري بُدِئ العمل بها من شهر أغسطس 2022.

سفر المقيم في السعودية إلى البحرين

السفر إلى البحرين عبر منفذ الملك فهد البري لا يتقصر فقط على السعوديين، بل إنه يمكن للأفراد المقيمين في المملكة من مختلف الجنسيات المرور عن طريق الجسر، إلا أنَّ دخول المقيمين من الجسر إلى البحرين يختلف عن دخول المواطن السعودي من ناحية الإجراءات، وذلك على النحو الآتي:

  • عند المغادرة من السعودية يجب على المقيم الحصول على تأشيرة خروج وعودة إلكترونية.
  • التحقق من سريان صلاحية الإقامة وكذلك جواز السفر.
  • عند بوابة الدخول إلى الجانب البحريني يكون مطلوبا من أصحاب المهن العليا الحصول على تأشيرة إضافية يتم إصدارها بشكل فوري من جانب السلطات البحرينية.
  • الحصول على تأشيرة عادية بصورة إلكترونية وذلك لجميع فئات المسافرين من المقيمين باستثناء أصحاب المهن العليا، حيث أشرنا إلى نوع تأشيرتهم في البند السابق.

السفر إلى البحرين بسجل الأسرة والهوية الرقمية

أكدت الجهات الأمنية المسؤولة عن حركة المرور في منفذ الملك فهد أنّه لا يسمح بعبور المواطنين السعوديين إلى البحرين باستخدام وثيقة سجل الأسرة أو الهوية الوطنية، كما أكدت أن الهوية الرقمية أيضا لا يمكن من خلالها السفر إلى البحرين، والوثيقة الوحيدة المسموح السفر من خلالها هي جواز السفر بصلاحية ثلاثة أشهر على الأقل.

سفر العمالة المنزلية إلى البحرين

يمكن أيضا للعمال المقيمين في السعودية على بند العمالة المنزلية أن يصلوا إلى البحرين لأغراض الزيارة والسياحة، وذلك باشتراط أن يكون لديهم إقامة سارية المفعول في السعودية أو أية دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

كما يجب أن يكون لدى العامل عمالة منزلية جواز سفر ساري المفعول لفترة لا تقل عن مئة وثمانين يوما.

من ناحية أخرى أكدت إدارة المنفذ البري للعبور إلى البحرين أنه في حالة سفر العمالة المنزلية يشترط مرافقة صاحب العمل (الكفيل) أو عائلته، أي أن العامل لا يمكنه السفر منفردا، بل يجب أن يكون مع أحد أفراد الأسرة التي يعمل عندها.

إلى هذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا من خلاله عن موضوع شروط السفر للبحرين.

موضوع يهمك أيضا: 

هل يمكن سفر الرضيع بشهادة الميلاد في الرحلات الداخلية والخارجية

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه