الجوازات

كم تبلغ فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة حسب قانون الجوازات

منذ شهرين

كم تبلغ فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة حسب قانون الجوازات

تولي وزارة الداخلية وكذلك وزارة الخارجية أهمية كبيرة بخصوص تنظيم الأوراق الخاصة بالمقيمين والوافدين إلى المملكة، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة، وغيرها من الأمور المرتبطة بالإقامة.

كم تبلغ فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة حسب قانون الجوازات

كم فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة

أعلنت الداخلية السعودية أنَّ فترة السماح التي يمكن للمقيم أن يباشر فيها بتجديد هوية أو بطاقة الإقامة قبل البدء في تطبيق غرامات التأخير هي اثنين وسبعين ساعة فقط، أي ما يعادل ثلاثة أيام.

وفي تصريح إعلامي للجوازات، تم التأكيد على أن بطاقة الإقامة إذا انتهت فإنه يتم إعطاء صاحبها مهلة للبدء في تجديدها بصورة فورية خلال الثلاثة أيام الأولى من تاريخ الانتهاء قبل أن يتم فرض غرامة تأخير بعد تلك المدة الزمنية القصيرة التي يتم فيها السماح.

غرامة التأخر في تجديد الإقامة

نشرت الجوازات السعودية عبر صفحتها الرسمية على تويتر خبرا مفاده أنه يتم فرض غرامة على التأخر في تجديد الإقامة بعد انتهائها، وجاءت الغرامة مرتبطة بحجم تكرار المخالفة الخاصة بالتأخير خاصة بعد انتهاء فترة السماح التي تكون بمقدار ثلاثة أيام فقط.

وجاءت الغرامة المعلن عنها بخصوص تأخير البدء في إجراءات تجديد الإقامة على النحو الآتي:

  • بعد انتهاء فترة السماح للمرة الأولى يتم تغريم المقيم 500 ريال.
  • وعند تكرار المخالفة مرة ثانية فإنه يتم فرض غرامة بقيمة ألف ريال بحق المخالف.
  • أما في حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فإنه يتم تغريم الشخص المخالف ألف ريال مع الترحيل من البلاد واحتمالية المعاقبة بالحرمان من دخول المملكة.

مدة الإقامة المعمول بها في المملكة

نشرت وزارة الداخلية ممثلة بقسم الجوازات والتأشيرات المدد المعمول بها فيما يتعلق بإصدار التأشيرات والإقامات، حيث أدت الداخلية أن الإقامة تختلف مدتها الزمنية باختلاف نوعها، وذلك وفقا لما يلي:

  • تكون إقامة التأشيرة الدينية لأغراض الحج والعمرة ممتدة من شهر حتى ثلاثة أشهر، حيث إن الإقامة بتأشيرة العمرة تكون حتى ثلاثين يوما فقط، مع أن مدة الإقامة الفعلية تكون أسبوعين، أما فيما يتعلق بتأشيرة الحج فإنها أيضا ثلاثين يوما مع إقامة فعلية بحدود خمسة وعشرين يوما.
  • الإقامة العمالية تختلف حسب نوع العمل، إلا أنه في معظم الحالات تكون أقل فترة للإقامة بمدة ثلاثة أشهر، أي أن التأشيرات والإقامات يتم تجديدها كل ثلاثة أشهر بحد أدنى أي بشكل ربع سنوي.
  • إقامة الدراسة، تستمر هذه الإقامة طيلة فترة الدراسة مع التجديد بصورة سنوية كإجراء روتيني أو إثبات وجود داخل البلاد.
  • الإقامة للعلاج، يتم منح الشخص المريض إقامة لمدة أسبوعين بدرجة أولى، ثم يتم تمديدها وفقا للتقارير الطبية اللازمة.

تجربتي في معرفة صلاحية الإقامة

ننقل لكم أعزاءنا المتابعين تجربة على لسان أحد المقيمين في داخل المملكة يتحدث لنا فيها عن خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة وذلك من أجل البدء في تجديدها خلال الفترة القانونية وعدم وقوعه في مخالفات قانونية يترتب عليها دفع للغرامات المالية، وغيرها من العقوبات الأخرى.

أما عن طريقة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة، فإنه وفقا للسيد المقيم تمكن من معرفة تاريخ انتهاء هويته المعروفة بهوية مقيم من خلال الدخول إلى منصة أبشر وتسجيل الدخول عبر كتابة رقم الإقامة وكلمة المرور في خانة تسجيل الدخول.

ومن داخل الصفحة الرئيسية لأبشر قام بالتوجه إلى الخدمات المبينة في وسط الشاشة وعلى يمينها ويسارها سهم للتحريك، حيث قام بالبحث عن خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة.

قبل الحصول على البيانات الخاصة بالإقامة، يطلب الموقع منك كإجراء احترازي طبيعي أن يتم إدخال رمز التحقق المرئي.

وبعد الوصول إلى تلك الخطوة، تظهر لك البيانات الخاصة بالإقامة من تاريخ الإصدار وفترة الصلاحية وكم يوما تبقى على الانتهاء وما إلى ذلك من معلومات.

اقرأ أيضا: هل الترحيل جزء من غرامة تطويف الإقامة؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة، وغيرها من الأمور.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه