الأحوال المدنية

منذ سنتين

بطاقة الأحوال من عمر كم إجباري واختياري .. الأحوال تجيب

بواسطة: بطاقة الأحوال من عمر كم إجباري واختياري .. الأحوال تجيب Rabah
بطاقة الأحوال من عمر كم إجباري واختياري .. الأحوال تجيب

بطاقة الأحوال من عمر كم، سؤال يطرحه العديد من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المختلفة، وفي هذا المقال سنبين السن القانونية لإصدار بطاقة الأحوال، وغيرها من الأمور الواجب معرفتها حول هذا الخصوص.

الأحوال المدنية تجيب .. بطاقة الأحوال من عمر كم إجباري واختياري

بطاقة الأحوال من عمر كم؟

عند توجيه سؤال يتعلق بالسن المطلوبة لإصدار بطاقة الأحوال أو ما يعرف بطاقة الهوية الوطنية، جاء رد الأحوال المدنية في وزارة الداخلية على النحو الآتي:

  • يجب الشروع في إجراءات الحصول على بطاقة الأحوال المدنية للأفراد من الذكور والإناث بمجرد بلوغهم السنة الخامسة عشرة من العمر.
  • يكون التقدم بطلب الحصول على بطاقة الهوية الوطنية اختياريا قبل بلوغ السن القانونية، أي خلال الفترة الواقعة بين عمر 10-15 سنة.

شرط مهم للسن الاختياري لإصدار الهوية

أعلن قسم الأحوال المدنية في وزارة الداخلية أنَّه يجب عند تقديم طلب الحصول على بطاقة هوية وطنية للأفراد الذين يبلغون عشر سنوات حتى أقل من خمس عشرة سنة، ينبغي حضور ولي الأمر مع ابنه أو ابنته إلى الأحوال وضرورة إرفاق شهادة الميلاد.

معايير الاسم في بطاقة الأحوال

أكدت وزارة الداخلية ممثلة بقسم الأحوال المدنية أنه لا توجد قائمة بالأسماء الممنوع تسميتها في البطاقة الوطنية، لكن في الوقت ذاته حثَّت الوزارة أولياء الأمور على ضرورة الانتباه إلى معايير اعتماد الأسماء في سجلات الدولة المدنية، وهي:

  • أن يكون الاسم مجردا من الألقاب، فلا يقبل تسجيل أسماء تتقدمها ألقاب تشريفية، مثل: السيد، الوزير وما شابه ذلك.
  • يمنع تسجيل العبارات الإضافية أو التفسيرية الملحقة بالاسم، كأن نقول بعد اسم الشخص: المعروف بكذا وكذا.
  • كذلك الحال، فإن تسجيل الأسماء المركبة لا يعد مسموحا وفقا لقوانين الوزارة ودائرة الأحوال المدنية، مثل: قمر الزمان، شمس الدين، وما إلى ذلك من الأسماء المركبة.
  • لا يقبل على الإطلاق تسجيل الأسماء التي تخالف الشريعة الإسلامية، مثل: عبد الرسول أو عبد اللات، وغير ذلك من الأسماء التي تحمل دلالات تمس بشعائر الدين الإسلامي.

حذف حرف من الاسم كم ياخذ وقت؟

أكدت الأحوال المدنية في الداخلية السعودية أن عملية التعديل على اسم صاحب بطاقة الأحوال المدنية يأخذ مجموعة من الإجراءات، وإن الوقت اللازم لتلك العملية يستغرق فترة لا تزيد على أسبوع عمل إلى حين الانتهاء من الترتيبات الخاصة بتعديل الاسم.

هل تؤثر المخالفات المرورية على إصدار بطاقة الأحوال؟

لا، حيث أكدت وحدة عناية العملاء في الأحوال المدنية عبر صفحتها على تويتر أنه لا توجد علاقة بين المخالفات المرورية وشؤون السجل المدني، من ناحية أخرى أكد مسؤولون في وزارة الداخلية أنَّ عملية إيقاف الخدمات على الشخص لا تؤثر على صعيد الخدمات ذات العلاقة بإصدار الوثائق الرسمية، مثل: الهوية وشهادة الميلاد وغيرهما.

مدة صلاحية الهوية الوطنية

أما فيما يتعلق بمدة صلاحية هوية الأحوال المدنية، فإنَّ الداخلية أكدت على أن الصلاحية الزمنية الخاصة ببطاقة الأحوال المدنية ترتبط بالسن الخاصة بصاحب البطاقة، وذلك وفقا للمعايير الآتية:

  • تكون فترة صلاحية الهوية الخاصة بالأشخاص البالغين 15 حتى 30 سنة هي خمس سنوات.
  • أما الأفراد الذين يبلغون أكثر من ثلاثين سنة إلى سن الخمسين، فإنه يكون مطلوبا منهم تجديد بطاقة الهوية الخاصة بهم كل عشر سنوات.
  • وفيما يتعلق بالأشخاص البالغين أكثر من خمسين سنة، فإن فترة الصلاحية الخاصة بهم تكون عشرين عاما.

متى يجب تجديد الهوية؟

يتوقع من الأشخاص الحاملين بطاقة هوية وطنية أن يقوموا بتجديد الهوية قبل أوان تاريخ انتهائها بفترة تبدأ من يوم، وتصل حتى مئة وثمانين يوما.

كما أنه يسمح بتجديد الهوية في أي وقت من فترة صلاحية استعمالها، وذلك في حالة تلفها أو فقدانها، مع العلم أن استخراج بدل فاقد للمرة الأولى يكون مجانا، أما في حالة التقديم على طلب بدل فاقد للمرة الثانية فإنها تكون بقيمة 100 ريال عن كل مرة.

هل يوجد حجز موعد لإصدار بطاقة هوية؟

نعم، يتطلب القيام بإجراءات حجز الموعد قبل زيارة فرع الأحوال المدنية القريب منك، مع العلم أنه لا يلزمك طباعة تذكرة الحجز أو تصويرها بالجوال، بل يكتفى بالتحقق من الحجز عن طريق فحص رقم السجل المدني.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن إجابة سؤال بطاقة الأحوال من عمر كم؟

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه