9.8 C
الرياض
26 فبراير، 2021
صحة وتغذية

هذه الأطعمة المفضل تناولها عند معاناتك من جرثومة المعدة

زداد يوما بعد يوم عدد الأشخاص الذين يصابون ببكتيريا “جرثومة المعدة”، ما يحتم اللجوء إلى اعتماد نظام غذائي يساعد على التخلص من هذه المشكلة التي قد تسبب في حال تفاقمها القرحة الهضمية وأوجاعا مزمنة.

وأكدت العديد من الدراسات أن جرثومة المعدة، هي بمثابة بكتيريا تتواجد في السّائل الحمضي المتواجد في المعدة، وتكون سببا في إحداث الكثير من الالتهابات والقرحات في جدار المعدة وتعمل على زيادة حموضة المعدة؛ ما يتسبب في إحداث آلام حادة فيها. لذلك من المفضل، لكل شخص يعاني من هذه المشكلة تناول بعض المواد الغذائية الطبيعية والأعشاب التي تقوم بمكافحة جرثومة المعدة وتساعد على تفادي قرحة المعدة والتهابها:

– عشبة رعي الحمام التي تساعد في عملية الهضم والتخلص من انتفاخ البطن.

– البروبوليس (العكبر) الذي يعتبر مضادا حيويا طبيعيا ومبيدا بكتيريا؛ فهذه المادة الحمضية اللزجة التي يجمعها النحل تقوي جهاز المناعة وتساعد على محاربة الالتهابات والمشاكل في المعدة. ويستخدم النحل العكبر لحماية خلية النحل من العدوى.

– الزنجبيل الذي يساعد في عملية الهضم، ويُنصح باستهلاكه لعلاج الحرقة والدوخة والغثيان والآلام الحادة في المعدة.

– الملفوف (الكرنب)؛ إذ من المفضل استهلاك كميات قليلة منه في البداية لمعرفة مدى تأثيره على المعدة. ويمكن تحضيره كسلطة على شكل قطع صغيرة مع قليل من الخل والليمون أو استهلاكه كعصير طازج مع قليل من الماء.

– البروكلي الذي يحتوي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الألياف ومواد إضافية تُعرف بالفايتوكاميكال تساعد على محاربة الكثير من الأمراض.

كما يحتوي أيضا على مادة سولفورافان التي تقي من التعرض لسرطان المعدة.

– الكركم الذي يساعد على التخلص من اضطرابات المعدة ويُسهل عملية الهضم، ويحفز المعدة على إنتاج السّائل الحمضي وفي الوقت نفسه يحمي الغشاء المخاطي في المعدة ويحارب بكتيريا جرثومة المعدة. ويوصي خبراء الصحة بعدم المبالغة في استهلاك الكركم.

فضلا عن ما ذكرنا، فإن من المفضل أن يستهلك الأشخاص المصابون ببكتيريا جرثومية تناول الثوم والبصل والزنجبيل والزعتر وإكليل الجبل والنعناع والعسل، كما الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر) وبكتيريا حمض اللبنيك والبفيدوبكتيريا المفيدة لمحاربة بكتيريا جرثومة المعدة. الفيديو المرفق، تعرض خلاله اختصاصية التغذية ماري بيل حرب الأطعمة التي من المفضل تناولها في حال المعاناة من وجود بكتيريا في الأمعاء.

اترك تعليقاً