18.6 C
الرياض
25 فبراير، 2021
اخبار العقار

أبرز 12 سؤال عن نظام الرهن العقاري في المملكة وأجاباتها

أبرز 12 سؤال عن نظام الرهن العقاري في المملكة وأجاباتها

العديد من الأسئلة والاستفسارات تطرح بشكل متكرر عن الرهن العقاري وتفاصيله وإجراءاته، لذلك في هذا الموضوع أبرز الأسئلة وإجابتها فيما يتعلق بنظام الرهن العقاري في المملكة.

ما هو الرهن العقاري؟

الرهن العقاري هو عقد أو اتفاقية تكون بين صاحب العقار والبنك أو أي مؤسسة تمويلية، يصبح العقار بموجب هذا العقد مرهون للبنك مقابل حصول صاحب العقار الأساسي على مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه في العقد، ويبقى حق الانتفاع بالعقار للمالك الأساسي وبمجرد سداد المبلغ للبنك يعود العقار لملكية صاحبه بالكامل ويفك الرهن، أما في حال تخلف صاحب العقار عن السداد يحق للبنك التصرف بالعقار واسترداد المبلغ. 

ما هي شروط رهن العقار؟

الشروط العامة للرهن العقاري هي:

  • وجود عقار مسجل باسم الشخص المتقدم بطلب الرهن.
  • أن يكون موظف حكومي أو موظف قطاع خاص (بعض البنوك لا تفرض هذا الشرط).
  • أن يكون سعودي الجنسية.

هذه هي الشروط الرئيسية العامة، هناك بعض الشروط والتفاصيل الأخرى التي ترجع للبنك وتختلف من بنك لآخر، مثلًا بعض البنوك تشترط أن لا يكون على العقار أية أقساط، بنوك أخرى تحدد حد أدنى للراتب يجب أن يحصل عليه الشخص.

اقرأ أيضًا: شروط الرهن العقاري في بنك الراجحي

هل يمكن الحصول على رهن عقاري بدون وظيفة؟ 

غالب البنوك تقريبًا تضع الوظيفة كشرط للحصول الرهن العقاري، أحيانًا بعض البنوك توافق على منح العميل قرض مقابل الرهن للعقار فقط بدون وظيفة، ولكن بهذه الحالة قد يضيف البنك بعض الشروط الأضافية مثل أن تكون قيمة العقار مساوية أو أعلى من مبلغ القرض، فضلًا أن الرهن من دون وظيفة هذا غير متاح في جميع البنوك كما قلنا.

بالنسبة لغير الموظفين هناك خيار تمويل آخر غير الرهن العقاري وهو قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية (بنك التسليف سابقًا)، يمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن هذا الموضوع لتفاصيل أكثر عن هذا القرض وشروطه وطريقة التقديم عليه.

هل يمكن الحصول على رهن عقاري بدون تحويل الراتب؟

من الصعب الحصول على تمويل من خلال رهن عقار بدون تحويل الراتب، بعض البنوك تتيح هذا الخيار لموظفي قطاعات محددة فقط، بنك الرياض مثلًا يتيح الرهن العقاري بدون تحويل الراتب لموظفي البنوك فقط، بنوك أخرى مثل سامبا والراجحي والأهلي تشترط تحويل الراتب، للتأكد أكثر يمكنك الاستفسار من البنك الذي تتعامل معه.

ما هي طريقة رهن العقار للبنك؟

رهن العقار يكون بشكل مباشر عن طريق البنك الذي تريد التعامل معه، عليك أولًا التأكد من أن شروط البنك بهذا الشأن تنطبق عليك، كل البنوك تقريبًا ستجد شروطهم في الموقع الإلكتروني في صفحة الرهن العقاري.

كذلك ستجد في الموقع الأوراق والمستندات المطلوبة، بمجرد التأكد من أن الشروط تنطبق عليك يمكنك متابعة الإجراءات في البنك، غالبًا ما يستغرق الأمر بين 10 إلى 20 يومًا لاستكمال الإجراءات وفي بعض الحالات الاستثنائية قد يزيد عن ذلك بحسب إجراءات البنك.

هل يتم نقل ملكية العقار للبنك أم رهنه فقط؟

الإجراءات والقوانين المعمول بها حاليًا تقضي بأن لا يتم نقل ملكية العقار للبنك، وإنما يتم رهنه على الصك فقط بكتابة العدل.

هل يمكن الاستفادة من العقار خلال مدة الرهن؟

يمكن لمالك العقار الاستفادة من العقار خلال مدة الرهن سواء بسكنه أو تأجيره له الحق في ذلك دون الرجوع للبنك.

هل يمكن رهن أرض ليس فيها بناء؟

يمكن رهن الأرض التي ليس فيها بناء، وتقبل معظم البنوك رهن الأرض مقابل الحصول على قرض.

هل يمكن رهن بناء غير مكتمل؟

هذا يرجع للبنك بعض البنوك تقبل بذلك وبعضها لا، غالبية بنوك المملكة تقبل رهن العقار غير مكتمل البناء، بنك الراجحي مثال على ذلك.

هل يمكن رهن عقار تجاري؟

نعم تقبل البنوك رهن العقار التجاري كما هو الأمر مع العقارات السكنية.

هل يمكن نقل الرهن من عقار لآخر؟

هذا يرجع لسياسة البنك وقوانينه، ويختلف الأمر من بنك لآخر، بعض البنوك تتيح هذا الأمر بسهولة ويسر، وبعضها الأخر لا تتيح هذا الأمر، وبنوك أخرى يكون لها شروط محددة يجب توافرها حتى يتمكن العميل من نقل الرهن من عقار لآخر. بنك التنمية العقاري واحد من البنوك التي تسمح بنقل الرهن من عقار لآخر.

كيف يتم فك الرهن عن العقار؟

يتم فك الرهن بعد تسديد الرهن العقاري عند اكتمال سداد الأقساط كاملة أو عند السداد المبكر للقرض، وبمجرد اكتمال عملية السداد، يأخذ صاحب العقار خطاب من البنك أو الجهة التي كان مرهون لها العقار يأخذ خطاب منهم يفيد بالموافقة على فك رهن العقار ويتوجه به إلى كتابة العدل، ستقوم كتابة العدل بإصدار صك إلكتروني جديد للعقار وفك الرهن عنه.

اترك تعليقاً