22.9 C
الرياض
1 مارس، 2021
صحة وتغذية

10 مواد منزلية لتبييض الأسنان وتقويتها.. تعرف عليها

كشفت أبحاث ودراسات علمية عن 10 وسائل طبيعية لتبييض الأسنان والتخلص من الرواسب الجيرية، لإظهار الأسنان بشكل أنيق.
وأوضحت الدراسات أن أبرز أسباب تصبغ الأسنان واصفرارها يعود إلى بعض الأطعمة والمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي يتم تناولها.

وأوصت باستخدام مجموعة من المواد والوسائل المتوفرة بالمنزل، بجانب معجون الأسنان لإعادة الأسنان إلى لونها الأبيض الأساسي وإزالة الطبقة الجيرية من عليها، وهي كالتالي:

الملح:

وهو معقم ومطهر ومزيل للبكتيريا، لذلك فإن نقع فرشاة الأسنان في الملح يجعلها تعطي نتائج أفضل تجعل الأسنان لامعة صحية، كما أن الملح يزيل البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الموجودة بالفم، ويقي من الالتهابات ويحمي الأسنان من التسوس، لذلك أوصى الأطباء بالمضمضة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بقليل من الماء والملح لإطالة عمر الأسنان.

الليمون وبيكربونات الصوديوم:

وهي من الطرق الشائعة جدا لتبييض الأسنان حيث يتم خلط ملعقة من الكربونات مع عصير ليمونة واحدة وإحضار فرشاة مخصصة لهذه الخلطة، وتدليك الأسنان بالفرشاة مرتين في الأسبوع، وهو ما يكون له نتيجة قوية سريعا.

القرفة:

تعمل على تبييض وتنظيف الأسنان، ويمكن خلطها مع الكربونات وعمل خليط منهما وتفريش الأسنان، فيعيد لها نضارتها.

قشر البرتقال:

يعد وفقا للدراسات من أبرز مضادات البكتريا، وهو مبيض جيد للأسنان، كما أنه يمنع إصابة اللثة بالتقرحات، لاحتوائه على الليمونين الذي يقلل تصبغ الأسنان.

ماء الأكسجين:

(بيروكسيد الهيدروجين)، وهو من المركبات الكيميائية المتوفرة بالصيدليات، حيث أشار أطباء الأسنان إلى مدى فعاليته في عملية تبييض الأسنان وتنظيفها من الرواسب الجيرية، ولكن مع الحرص على تخفيف ماء الأكسجين بالمياه قبل مضمضة الفم بمحلوله، على أن يتم تكرار هذه العملية من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

المكسرات:

الاحتكاك الذي تحدثه المكسرات بالأسنان عند تناولها، يساعد على التخلص من البلاك والرواسب الجيرية، لذلك ينصح بتناول القليل منها يوميًا، للحفاظ على بياض الأسنان.

التفاح:

يعد من الفواكه التي ينصح بتناولها دون تقشيرها، لقدرته على تنظيف الأسنان من الرواسب الجيرية، والتقليل من فرص الإصابة بالتسوس والتهابات اللثة.

قشر الموز:

حيث يحتوي على منغنيزيوم وبوتاسيوم وسكريات وكربوهيدرات وبروتينات بمقدار كبير، لذلك فإن فرك قشرة الموز بالأسنان لمدة دقيقتين يضمن نتيجة كمعجون الأسنان أو أكثر من حيث البياض والقوة.

بذور السمسم:

يساعد السمسم على تنظيف الأسنان من الرواسب الجيرية، عن طريق تفريش الأسنان بعد مضغ بذوره دون بلعها، مع الحرص على شطف الفم جيدًا بالماء الدافئ.

الفراولة والطماطم:

تعتبران من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي يقلل من فرص نمو وانتشار البكتيريا على أسطح الأسنان، كما ينصح الأطباء بفرك الأسنان بقشرتهما الخارجية، لقدرتها على تنظيف الأسنان من الرواسب الجيرية.

اترك تعليقاً