13 C
الرياض
16 يناير، 2021
علوم وتقنية

ابتكار طريقة لتحويل مخلفات ورق الأناناس إلى طائرات درونز

ابتكر باحثون من ماليزيا طريقة لتحويل الألياف الموجودة في أوراق الأناناس، التي يتم التخلص منها عادةً، لصنع مادة قوية يمكن استخدامها لبناء هياكل الطائرات المسيرة بدون طيار ”درونز“.

ويقوم الفريق الذي يشرف عليه البروفيسور محمد سلطان، في جامعة بوترا الماليزية، بإيجاد استخدامات مستدامة لمخلفات الأناناس الناتجة عن المزارعين في منطقة هولو لانجات. وقال البروفيسور في تصريح له خلال ورشة عمل: إننا ”نحول ورقة الأناناس إلى ألياف يمكن استخدامها في تطبيقات الفضاء، وذلك عبر اختراع طائرة مسيرة“، مبينا أن ”الطائرات المسيرة المصنوعة من المواد المركبة الحيوية تمتاز بنسبة قوة إلى وزن أعلى من تلك المصنوعة من الألياف الاصطناعية، كما أنها أرخص وأخف وزنًا وأسهل في التخلص منها“.

وأفاد سلطان بأنه ”إذا تعرضت الطائرة المسيرة لأضرار، فمن الممكن دفن الإطار في الأرض ليتحلل في غضون أسبوعين“، لافتا إلى أن ”النموذج الأولي للطائرات المسيرة تمكنت من الطيران على ارتفاع نحو 1000 متر، والبقاء في الهواء لمدة 20 دقيقة تقريبًا“. ويأمل فريق البحث في إنشاء طائرة مسيرة أكبر لاستيعاب الحمولات الأكبر، بما في ذلك أجهزة استشعار الصور، للأغراض الزراعية وعمليات التفتيش الجوية، في حين يأمل المزارعون أن يشجع مشروع الطائرات المسيرة على المزيد من الابتكار لإيجاد استخدامات للنفايات، وزيادة الدخل عن طريق بيع المخلفات الزراعية، حيث كانوا يحرقون أوراق الأناناس ما يؤدي لتلوث الهواء.

اترك تعليقاً