خدمات حكومية

وثيقة العمل الحر وحساب المواطن ومتى يتأثر حساب المواطن بها

منذ شهرين


وثيقة العمل الحر وحساب المواطن ومتى يتأثر حساب المواطن بها

علاقة وثيقة العمل الحر وحساب المواطن ومتى يتأثر حساب المواطن بها

هل يؤثر التسجيل في وثيقة العمل الحر على الدعم المستحق في برنامج حساب المواطن؟ هذا السؤال يكثر طرحه في منصات التواصل الاجتماعي، ومن أجل ذلك قمنا في مزمز بإعداد هذا المقال لنبين العلاقة التي تربط وثيقة العمل الحر وحساب المواطن، وغيرها من الأمور المهمة لكلا الموضوعين.

ما هي وثيقة العمل الحر؟

ما هي وثيقة العمل الحر؟

عبارة عن وثيقة يتم منحها للعاملين والمهرة في مختلف  مجالات العمل الحر، مثل: الكتابة والتأليف، التعليق الصوتي، البرمجة والتسويق، التدقيق، وغيره من الخدمات التي يمكن لصاحبها تقديم ما يقدر على تقديمه من خدمات عن بعد.

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر

الحصول على وثيقة العمل متاح لكل عامل أو مقدم لخدمة في مجال العمل الحر، كما أنَّ الحصول عليها مجانا بناء على ما أقرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفقا للشروط الآتية:

  • أن يكون حامل البطاقة سعودي الجنسية مقيما في المملكة.
  • مطابقة عمر المتقدم مع العمر المحدد في لوائح الوثيقة بحيث يكون بين 18-60 سنة.
  • تقديم إثبات متعلق بطبيعة الخدمة التي يتقنها، ومدى أهليته لها.
  • امتلاك الشخص حسابا  فعّالًا في منصة أبشر الحكومية.

مزايا وثيقة العمل الحر

تمنح وثيقة العمل الحر حاملها عدة مزايا، يمكنه التمتع بها خلال فترة صلاحية الوثيقة والتي تمتد إلى سنة، حيث لا يحق له إلغاء الوثيقة خلال فترة سريانها، وبعد انتهاء مدتها يكون له كامل الخيار في إلغائها، أو تجديدها.

ومن تلك المزايا:

  • فتح حساب بنكي تجاري.
  • إمكانية التسجيل في التأمينات الاجتماعية.
  • التعاقد مع الجهات الخاصة والحكومية بضمان وثيقة العمل كونها مستندا رسميا معترفا به.
  • زيادة فرص حصول حامل الوثيقة على وظائف في منصات العمل الحر.
  • التمتع بخدمات التسويق والدفع الإلكتروني.

العلاقة بين وثيقة العمل الحر وحساب المواطن

يظن البعض أنَّ امتلاك الفرد وثيقة لمزاولة مِهن العمل الحر يقف حائلا أمام استفادته من برنامج دعم حساب المواطن.

لكنَّ هذا الاعتقاد ليس صحيحا في المجمل العام، حيث إن حصول الفرد على وثيقة العمل الحر لا يؤثر على أهلية المستفيد وتقديمه للحصول على دعم حساب المواطن.

ولكن في الوقت نفسه فإن الوثيقة تؤثر على قيمة الدعم، حيث إن الوثيقة تعتبر شكلا من أشكال الدخل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد قيمة الدعم الخاص بحساب المواطن.

هل يجب الإفصاح عن وثيقة العمل الحر؟

نعم، يعتبر الإفصاح عن مصادر دخل المواطن شرطا أساسا من شروط الاستفادة من دعم حساب المواطن، وعلى النقيض تماما فإن عدم الصراحة أو الدقة في المعلومات المتعلقة بمصادر الدخل يعتبر سببا كبيرا في حجب أو حظر حساب المواطن ومنعه من الحصول على الدعم المخصص.

وثيقة العمل الحر هل تشبه حساب المواطن؟

لا تشبه وثيقة العمل الحر حساب المواطن على الإطلاق، وفي الوقت نفسه فإنها لا تختلف عنه اختلافا مطلقا، ويمكننا إجمال ذلك في النقاط الآتية:

  • حساب المواطن عبارة عن برنامج يستهدف دعم الأسر ذات الدخل المحدود من خلال تقديم مبالغ نقدية بصورة شهرية، أما وثيقة الدعم الحر عبار عن رخصة تمنح صاحبها المشروعية في تقديم خدمات عن بعد.
  • وثيقة العمل سارية المفعول حتى سنة واحدة من تاريخ الإصدار، أما حساب المواطن يظل ساريا إلى حين تغير بعض الشروط التي تمنع صرف الدعم.
  • تلتقي وثيقة العمل الحر مع حساب المواطن في أنَّه يمكن للموظف التقديم عليهما.

كيف تؤثر وثيقة العمل الحر على حساب المواطن؟

عند تقديم المواطن طلبا للحصول على دعم في برنامج حساب المواطن فإنه يكون مطالبا بالإفصاح عن مصادر الدخل الحقيقية له، بحيث يكون مسؤولا عن صحة المعلومات المقدمة.

ويقصد بمصادر الدخل مجموع راتب صاحب الطلب وهو رب الأسرة غالبا، إلى جانب مصادر الدخل الأخرى من رواتب الأبناء والزوجة وغيرهم ممن يعولهم في البيت الواحد.

كذلك تعتبر وثيقة العمل الحر بمثابة أحد أنواع مصادر الدخل الأخرى التي يجب عليه أن يكشف عنها لحظة الإدلاء بمعلومات طلب الاستفادة من حساب المواطن.

فإذا كشف المواطن أنَّ مصدر دخله من الراتب ووثيقة العمل الحر يصل إلى 15000 ريال على سبيل المثال، وكان هذا المبلغ مقارنة بعدد الأبناء المعالين يفوق الحد المانع لحساب المواطن، فإنه يصبح غير مستحقا للدعم.

تقديم شكوى عن قيمة الاستحقاق في حساب المواطن

إذا نزل مقدار الدعم لك في حسابك ولاحظت أنك تستحق أكثر من ذلك أو خلافه، ينبغي أولا أن تقوم بالتحقق من مقدار الدعم عن طريق الحاسبة التقديرية، ثم قم بمقارنة المبلغ المستحق المفترض مع المبلغ الواصل لك في حسابك.

وإن تأكدت من وجود خلل ورغبت في تقديم شكوى، فإنه يتم إتاحة خانة طلبات الشكاوى بعد خمسة أيام عمل من إيداع مستحقات حساب المواطن.

وفي حالة رغبتك الاستفسار بشكل أكبر، يمكنك طلب المساعدة من فريق الدعم الفني من الرقم 19912.

كما أنه يمكنك تقديم الملاحظات والشكاوى بشكل عاجل وفي أي وقت من خلال بوابة صوتك مسموع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي وضحنا فيه العلاقة بين وثيقة العمل الحر وحساب المواطن.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه