محليات

قرار هام من وزارة الموارد البشرية للعاملين في المملكة

منذ 5 أشهر


قرار هام من وزارة الموارد البشرية للعاملين في المملكة

تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اعتبارا من اليوم السبت 1 يناير 2022، بعدم الاعتراف بأي عقود عمل ورقية، إضافة إلى وزارة العدل ممثلة بالمحاكم العمالية.
وأوضح مصدر أنه بدءاً من اليوم، ستكون جميع منشآت القطاع الخاص ملزمة بتوثيق عقود جميع الموظفين لديها، سواء السعوديون وغيرهم، وذلك من خلال منصة قوى الإلكترونية.

وأضاف المصدر أن الوزارة وثقت نحو 3.7 مليون عقد عمل إلكتروني لقرابة 155 ألف منشأة، وذلك منذ انطلاق برنامج توثيق العقود إلكترونياً، الذي يسهم في حفظ الحقوق للمنشآت والعاملين فيها، بالإضافة إلى تقليل الخلافات والقضايا العمالية.
وأشار إلى أن توثيق العقود إلزامي من تاريخ مباشرة الموظف عمله، بما فيها الفترة التجريبية، لافتا إلى أن هذه الخدمة تهدف إلى حفظ حقوق أصحاب العلاقة التعاقدية، وتوفير بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته، إضافة إلى التحقق من التزام المنشآت بقوانين وأحكام نظام العمل، والتأكد من صحة بيانات العقود وتقليل الخلافات والقضايا العمالية.
وذكر أن الجدول الجديد نص على مخالفة المنشآت غير الملتزمة بتوثيق عقود العاملين لديها إلكترونيا، وفق القرار الوزاري المنظم لذلك، وحدد الجدول غرامة مقدارها 5 آلاف ريال للمنشآت فئتي (ب،ج) تتعدد بتعدد العمال، وغرامة 10 آلاف ريال للمنشآت فئة (أ)، تتعدد بعدد العمال.

المصدر: أخبار 24





4 تعليقات

  1. يقول عادل زحير:

    العقد الموثق في منصة ( قوي) لا يحتوي على أي بيانات عن أي اتفاقيات بين المالك والعامل أخرى غير الاسم والمكان ومبلغ الراتب الشهري ورقم الإقامة والاجازة السنوية وإجازة الأعياد والجمع والاجازة المرضية. هناك اتفاقات أخرى بين الطرفين يجب أن تذكر في عقد منصة قوى مثل :
    … إن يلزم صاحب العمل نفسه بدفع ٢٠ ٪ للعامل اذا زاد الدخل الاجمالي عن ٢٠ الف ريال أو ٣٠ ألف ريال وهكذا
    … العمل خارج الدوام الساعة بمقدار ساعة ونصف عمل في أثناء الدوام
    بعض أصحاب الأعمال لا يدفعون هذه النسبة من الدخل مادامت غير مذكورة في عقد منصة ( قوي)!!! فما العمل؟ هل يمكننا عمل عقد ملحق لعقد قوي ومكمل له؟

  2. يقول سلطان علي:

    عدنا عقود إلكترونيا ولا استفدنا شي في الشركه غير تأخير الراتب وتلاعب منهم في أخطاء العقد مكان العمل وفي ساعات العمل ولا احد حولهم تشتكي تنفصل ممكن ايفادة

  3. يقول ابواحمد:

    هناك مقيمين للأسف عليهم بلاغات تغيب ولها فترة فالمحاكم رغم كيدية البلاغات لأنه مع القوانين الجديده لايمكمك العمل في جهة اخري..واستغلت شركات التوظيف هذه النقطه حتي لا تدفع تجديد الاقامه لو توقف مع اي جهة متعاقده معها ..ويعلمون ان اجراءت المحاكم استغرق زمن للمقيم يستغلون تلك الثغرات دون النظر لوضع المقيم واسرته والتزماته…

  4. يقول بوبراهيم:

    مابه مصدر ولا شي اصلا نظام العمل يكفل حقوقك لو مامعك عقد

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه