صحة وتغذية

خبير أمريكي يجيب على تساؤلات مهمة بشأن أوميكرون ويكشف مدى قابلية انتشاره

منذ شهرين


خبير أمريكي يجيب على تساؤلات مهمة بشأن أوميكرون ويكشف مدى قابلية انتشاره

كشف الدكتور بيتر هوتز، الأستاذ ورئيس قسم طب المناطق الحارة بكلية الطب في بايلور بالولايات المتحدة، تفاصيل جديدة حول متغير أوميكرون ومتى سنعرف ما إذا كانت اللقاحات فعالة ضده. وقال بيتر هوتز في مقابلة مع CNN، إن اكتشفنا وجود متغير جديد يكون قد انتشر بالفعل في جميع أنحاء العالم لذا فإن حقيقة وجود متغير جديد في العديد من البلدان في أوروبا والبدان العربية ليست بالضرورة علامة تنذر بالسوء، مشيراً إلى أن هذه نقطة أساسية يجب أن نأخذها في الاعتبار.

– لا يوجد دليل على خطورة أوميكرون عن المتغيرات الأخرى

وأوضح أنه لا يوجد أي دليل على أن متغير أوميكرون ينتج مرضاً أكثر خطروة من أي من المتغيرات الأخرى.

– هل يقاوم أوميكرون اللقاحات الحالية؟

وفيما يتعلق بما إذا كان هذا المتغير سيقاوم الاستجابة المناعية للقاحات الحالية أم لا، قال إنه من الممكن ولكن من غير المتحمل أن يكون مقاوماً تماماً، فقد يكون مقاوماً جزئياً مثل المتغيرات الأخرى التي رأيناها مثل متغير b1351 من جنوب أفريقيا، ومتغير بيدا ولامدا، مشيراً إلى أن هذان المتغيران لم ينتشرا بدرجة كبيرة رغم وجود الكثير من الطفرات المقلقة في بروتين سبايك.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم معرفة ذلك من خلال إجراء اختبار بقياس استجابات اللقاحات الأجسام المضادة للقاحات إما في حيوانات التجارب أو المرضى الذين كانوا متطوعين لدينا والذين تم تحصينهم من اللقاحات، ويتم معرفة ما إذا كانت هذه اللقاحات المضادة ستبطل متغير أوميكرون أم لا. وأشار إلى أنه سيتم معرفة ذلك على الأرجح بحلول الأسبوع المقبل في هذا الوقت أو بحلول الأسبوعين المقبيلن لمعرفة ما إذا كانت الاستجابات المناعية للقاحات لدينا تحيد متغير أوميكرون.

– مدى قابلية انتشار أوميكرون

وأكد بيتر هوتز أن أهم شيء يجب معرفته الآن هو معرفة قابيلة انتقال هذا المتغير، مشيراً إلى أنه سينتشر بسرعة في المقاطعة التي تحتوي على بريتوريا وجوهانسبرغ متسائلاً: “لكن هل سينتشر بشكل أكبر من كورونا؟”، لافتاً إلى أنه لا يوجد دليلاً قوياً على انتشار أوميكرون بشكل أسرع من كورونا. واختتم حديثه بأن الأهم من متغير أوميكرون هو التركيز على المتغير الذي نعرف أنه أكثر تهديد في الولايات المتحدة الأمريكية وهو كورونا، مشيراً إلى أنه لم يتم تطيعم سكان الولايات المتحدة بشكل كامل حتى الآن.

المصدر: CNN.





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه