محليات

كاتبة سعودية عن كبار السن: إنهم يتكاثرون فلنتخلص منهم

منذ 5 أيام


كاتبة سعودية عن كبار السن: إنهم يتكاثرون فلنتخلص منهم

في مقال بعنوان ” إنهم يتكاثرون فلنتخلص منهم” في جريدة “الوطن” قالت الكاتبة “ميسون الدخيل” : “تتساءلون من هم؟، إنهم كبار السن. وهل يحتاج الأمر إلى سؤال؟!. إنهم الشريحة الأكثر تكلفة في المجتمع، بما أنه ليس لديهم أي مردود اقتصادي، حيث إنهم لا يقدمون أي عائد مادي للدولة؛ إنهم بلا عمل يقضون معظم وقتهم دون حراك ذا فائدة، وهم يستنزفون خزينة التقاعد، بل إنهم يستهلكون السلع والخدمات العامة، ولا ينتجون شيئًا سوى الدور العرضي في تسلية الأطفال، إضافة إلى بعض مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي ممن يستفيد من جعلهم مادة دسمة للسخرية، حتى يرتفع عدد المشاهدات وتهل عليهم أموال الإعلانات!”.
وتابعت: ” كيف نعالج هذه القضية الشائكة؟! كلا لن أقدم حلولا كالتي قدمها جوناثان سويفت، ولمن لا يعرفه فهو أديب وناقد سياسي ايرلندي وأحد رجال الدين، نشر العديد من الكتب، و كان أهمها وأشهرها «رحلات غوليفر». ما يهمنا هنا أحد أعماله بعنوان: «اقتراح متواضع لمنع أطفال الفقراء في ايرلندا من أن يكونوا عبئًا على آبائهم أو بلدهم، ولجعلهم يفيدون عامة الناس»! لأنه حسب اعتقادي ما قدمه كان في منتهى القسوة ويميل إلى الهمجية والتوحش، فالأطفال ليسوا وجبة دسمة للأغنياء ومصدر دخل للفقراء، حتى ولو أننا أضفنا للطبق بعضًا من الملح والبهارات”.

وأضافت: ” الحل الذي أراه مناسبًا والذي يحمل بين طياته الرحمة والتعامل الإنساني، هو أن نتخلص من كبار السن بإحدى الطريقتين، الأولى هي أن نستمر في إيهامهم بأنهم بلا فائدة، وأن ما يمتلكونه من علم ومعرفة وخبرات قد انتهى مفعوله، تمامًا كالمعلبات على أرفف متاجر المواد الغذائية، وعليه يجب التخلص منها حتى لا تتسبب في تسمم أفراد المجتمع، وبهذا نضمن أن حالتهم النفسية سوف تتدهور وتتبعها صحتهم، ولن يطول الوقت حتى يفارقوا الحياة
وواصلت : ” أما الحل الثاني فهو تقديم «الموت الرحيم»، خدمة سريعة وغير مكلفة ويستطيع المجتمع أن يستفيد من أعضائهم في مساعدة الشباب ممن هم أكثر حاجة لها منهم، فنحن لا نريدهم أن ينافسوا الشباب على الوظائف، لقد أخذوا دورهم وليس عندهم أي شيء جديد ليقدموه، ولا يبدأ أحد في سرد أسماء العلماء والمفكرين والأدباء والمهندسين والأطباء والجراحين الذين قدموا أعمالا قيمة، وأضافوا للإنسانية منتجًا ثقافيًا وعلميًا واقتصاديًا، فهم حالات استثنائية حتى لو كانت أعدادهم كبيرة، فبما أنه ليس لدينا أداة للفرز، فالخسارة أكبر إن تركنا هذه الشريحة تتكاثر بيننا وتستنزف مواردنا، لأن تعزيز المستويات المعيشية لكبار السن، هو مشروع غير فعال اقتصاديًا، رغم أننا نجده نحن البشر العاطفيون أمرًا جذابًا من الناحية الأخلاقية”.
وأشارت قائلةً : “تعتبر الكتابة الساخرة أو التهكمية، شكلا من أشكال الأعمال الأدبية والفنية، وهي تُفضِّل القارئ ذي العقل الجاهز للاستقبال وإدراك المغزى، ولم يكن الجزء السابق من المقالة سوى من هذا النوع الذي يتحدث إلى العقول الجاهزة. والآن لننتقل إلى الجزء التالي لتناول القضية بأسلوب آخر للعقول التي باتت في تشوق لمعرفة المزيد”.
وأردفت : ” حسب العديد من الدراسات التي وجدت أنه لأسباب اقتصادية وغير اقتصادية، يعد العمل عنصرًا محوريًا في حياة الفرد، فلا يساهم العمل المدفوع الأجر في رفاهية الفرد وحسب، بل يساهم أيضًا في الصحة النفسية من خلال التفاعلات الاجتماعية وفرص النمو الشخصي والمهني”.
واستطردت: “هناك حلول لجأ إليها الغرب في التعامل مع هذه القضية؛ كتشجيع كبار السن على البقاء لفترة أطول في القوى العاملة باعتباره الحل الأكثر جدوى للضغوط المالية والتحديات الاقتصادية المتعقلة بهذه الشريحة من المجتمع؛ مثل مقترح «التقاعد المرحلي أو التدرجي»، حيث يمكن من خلاله للموظف أو العامل الأكبر سنًا اختيار العمل لساعات أقل مع البقاء لفترة أطول في القوى العاملة، بما في ذلك بعد التقاعد، وهذا يفيد المجتمع وأصحاب العمل والعاملين أيضًا، بما أنه يتيح استمرار الإيرادات الضريبية وخفض الإنفاق على المعاشات التقاعدية، ولا ننسى أن الموظف أو العامل الأكبر سنًا يعتبر ذا قيمة للمؤسسة وللزملاء الأصغر نظرًا لمعرفته وخبراته. ثانيًا: الاستمرار في العمل له فوائد صحية إيجابية نفسية وجسدية، وبهذا تنخفض التكاليف الصحية من علاج ودواء، والأهم ألا ننسى حين نترجم هذا المقترح إلى سياسات، يجب أن نحرص على أنها تضمن الاعتراف بكرامة الفرد واستقلاليته بدلا من تزويده بمهام لا معنى لها أو مهينة لمجرد إبقائه مشغولا، فيجب تكييف أنشطة العمل مع الكفاءة البدنية والعقلية للفرد، وأن يبقى لديه حق الاختيار في البقاء إن كانت لديه الكفاءة والقدرة على ذلك”.
واختتمت: ” من المهم أيضًا، إدراك أن تنفيذ هذا المقترح قد تكون له تكاليف على المدى القصير، فقد يواجه أصحاب العمل تكاليف تتعلق بالتفاوض على خيارات التقاعد التدريجي، وتكاليف إعادة هيكلة المهام أو تكييفها، ولكن من المرجح أن تتجاوز فوائد الرفاهية الاجتماعية على المدى الطويل التكاليف الأولية، ليس فقط على المؤسسة وأرباب العمل، بل على الدولة أيضًا بحيث تساهم في تحسن الاقتصاد الكلي، ولنتذكر أمرًا مهمًا هنا؛ إذا بدأنا بمقايضة حياة كبار السن بالاقتصاد، فمتى وأين سيتوقف هذا الأمر؟!. فالتضحية بكبار السن، خاصة الذين ما زال لديهم الكثير من العطاء والحيوية، لها تكلفة أيضًا، فإن بدأ الأمر بهم، ترى من ستكون الشريحة التالية؟!.” .



اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

121 تعليق

  1. يقول عبدالله البسّام:

    وللمعلومية فهي من كبار السن فهي عجوز ويجب التخلص منها

  2. يقول ايمان:

    صحيفة مزمز اخترتم مقال مستفز لجلب المشاهدات والتعليقات ، والاخت الكاتبة انت مثال للاستفزاز بكتابة هذا المقال ، اتمنى الصحيفة تنزل خبر التخلص منك من قبل ابنائك عن قريب .

  3. يقول تركيه:

    ترى الكحله والروج ماتصغرك خطوة وتصبحي من كبار السن فاوصي اولادك بالتخلص منك باحدى اقتراحاتك بجد انسانة تافهه وسخيفة

  4. يقول Gulfbird:

    سبحان الله كل من نقصه الظهور والشهر اتي إلينا بمزبلة ليثير الرأي العام ويجلب الانظار والمتابعين. بالطبع اقصد قناة (مزمز) اما تلك الكاتبه النكرة ففاقد الشي لا يعطيه فلا تتوقعوا ادبآ او احتراماً او رحمة من خريجي مدارس العل…
    اما مصطفى الحربي فأقول لك ركزززز تراك درعمت ودخلت على مقال ثاني يوم تقول طرح هادف

  5. يقول سمير عباس:

    انا اقترح عليك أن تبدئي بالتخلص من أمك وابوك واعمامك وخوالك الكبار كي تكوني قدوة للدولة في التخلص من كبار السن الآخرين وإن توصي أولادك أو احفادك ان يخلصوا منك مباشرة عند بلوغك سن الستين سنة سواء بالقتل الرحيم أو رميك في الزباله وانت حية . لعنك الله

  6. يقول ثريا:

    ستصبحين غدا من كبار السن وتصبحين انسانه لايرغب بوجودها وتعبشين نفس الوضع فما طار طير وارتفع الا كما طار وقع ياميسون لاتغتري بمالك ولا بشبابك المتأخر فأنت على اعتاب الشيخوخة وما تكتبيه اليوم سيعود عليك غداً،،.

  7. يقول فاطمه بكري:

    ماشاء الله علي عندك اطفال بكره حيتخلصوا منك حسب نصيحتك لانك ستصلي الي سن الكبار وساعتها لكل حادث حديث حسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي نصحتك

  8. يقول محمد العمري:

    كيف تشجعت على هذا الطرح الشيطاني الاحمق ومن هذا المنبر هل اصبح الطرح الشاذ والغير منطقي مطلب حضاري‼️

  9. يقول عبدالله:

    الحمدلله انا اشوفها كبر جدتي ودام هي تبي يخلصون علي كبار السن البدايه من طلب

  10. يقول ابو دكان:

    من المحتمل انها تعاني من ازمات نفسية وترسبات سيئة في حياتها .. !!

  11. يقول مها:

    واضح انها غير سعودية .. من الملامح واضح فلماذا تنسب للسعودية ،، نحن لا نتشرف ان تنسب لنا .. حتى ولو بالسعودة

  12. يقول أم سلطان:

    مثل هاذه الشرزمه هيا العبئ الكبيرعلى المجتمع
    ونموذج سيئ للشباب
    للأسف المفروض كونها كاتبه ولها قلم ورمز تكون قدوه وعبره نافعه
    بس خانتها سريرتها وفتحت مابداخلي
    ووضحت الصوره الحقيقيه لها وتجلت في كلمات سفيهه
    كبار السن يارب بسجده واحده بيقضو على أمثالك يا عاقه ياجاحده

  13. يقول أم سلطان:

    مثل هاذه الشرزمه هيا العبئ الكبيرعلى المجتمع
    ونموذج سيئ للشباب
    للأسف المفروض كونها كاتبه ولها قلم ورمز تكون قدوه وعبره نافعه
    بس خانتها سريرتها وفتحت مابداخلي
    ووضحت الصوره الحقيقيه لها وتجلت في كلمات سفيهه
    كبار السن يارب بجده واحده بيقضو على أمثالك يا عاقه ياجاحده

  14. يقول ام نايف:

    أنتي أيتها العجوز الشمطاء كيف تكتبين مقال يخصك أولاً أنتبهي لمقالاتك التافهه حرام تكونين كاتبه

  15. يقول أم جنان:

    هذا الكلام لايمكن أن يصدر من إنسانة لديها ربع العقل البشري.. مستحيل!!
    ومن الصورة واضح أنها قاربت أن تكون من كبار السن ، سنة او سنتين وتكون هي أول من نطبق عليها الطريقتين الي اقترحتها في التخلص من كبار السن.

  16. يقول أم جنان:

    هذا الكلام لايمكن أن يصدر من إنسانة لديها ربع العقل البشري.. مستحيل!!
    ومن الصورة واضح أنها قارت أن تكون من كبار السن سنة او سنتين وتكون هي أول من نطبق عليها الطريقتين الي اقترحتها في التخلص من كبار السن.

  17. يقول نُجيله:

    تماما أنت تتحدثين عن نفسك فما تمتلكينه من علم ومعرفة وخبرات قد انتهى مفعوله، تمامًا كالمعلبات على أرفف متاجر المواد الغذائية، وعليه يجب التخلص منها حتى لا تتسبب في تسمم أفراد المجتمع وبالتالي نتخلص من امراه هرمة وافكارها متعفنه لاتمت لمجتمعنا الاسلامي بصله

  18. يقول د/مصطفي الحربي:

    المقال هادف ولاكن غير مفهوم للكثير بسبب طريقته واسلوبة.
    اقرأ للأخير.

  19. يقول Osama new salata:

    مافي مشاكل يا ميسون اختاري اي نوع من الموت تحبين على اعتبار انك أحد كبار السن ، وبعدها نكتب على قبرك جنت على نفسها مراكش

  20. يقول Saleh:

    نسيتي نفسك انك اصبحتي معمرة ولولاخلطة البودرة لظهرت الخلجان ولاودية وعوامل التعرية بوضوح على ثنايك

  21. يقول العنزي:

    مقال جميل ينافي الانسانيه وسماحة الدين ولشريعه السمحاء ودستورنا في موطنانا وبيلادنا قبلة المسلمين وأمنهم بعد الله المملكه العربيه السعوظيه والقياده الحكيمه الرحيمه فأذا لا بد من تطبيق مقترحك فالنبداء بك فأنتي مبيرة سن اذا موضدظفه فاليقاعدوك فأنتي مسنه وواضح على هيأتك التقدم بالسن وشكرا”

  22. يقول ابوسلطان:

    كلام ساقط ومبتذل وغير مقبول الهدف البحث عن الشهرة والعتب على الصحيفة التي تسمح لمثل هذه الخربشات ان تنشر على صفحاتها بهدف الإنتشار

  23. يقول خالد سليمان الجبير:

    حينما نقرا موضوع المقال يتبادر في الذهن شئ ما اما حين نقرا الموضوع كاملاً فيتلاشى ذلك الاعتقاد
    ارى انه لابد من توافق بين موضوع المقال وبين محتواه

  24. يقول عبيد الله:

    كانت نكرة وأصبحت مشهورة بفضل من تناقلوا الخبر، ضحكت عليكم، فكما تبخس السلع ويقل قيمتها إذا اعرضنا عن شرائها، فمثل هذه التفاهات لا يتم تناقلتها حتى لا تشتهر

  25. يقول أم عزام الشمري:

    للأسف جريدة وطنية وأمثال هؤلاء كتابها..هؤلاء الكبار هم بعد الله سبب وجودك يامائلة الرأي ومنحرفة الفكر ..طهر الله صحفتنا من أمثالك..

  26. يقول ابو خالد:

    كييف تتخلصين منهم ياميسون
    الله المستعان على بعض الكلام

  27. يقول الباسل:

    مثل هذه العقلية هي من يجب أن تنفى من الحياة فهي بلا عقل ومن لا يملك عقل فهو كالبهيمة

  28. يقول مهند:

    أعتقد ما عندك لأ أم ولأ أب ممكن مجهولت النسب

  29. يقول خالد:

    فلنبدأ بك كأول عقبه اقتصادية وتنمويه 😁

  30. يقول د.م / فهد:

    السلام عليكم
    للاسف حقوق صحيفة الوطن من خلال هذه انحطاط المقال من هذه الكاتبة وللأسف انها صحيفة وطنية…طعنتنا في الظهر ..
    ولابد محاسبة هذه الكاتبة والصحيفة من الجهات المختصة حفظا على كرامة كبار السن وتهميشا لجهودهم الجبارة منذ مشاركتهم للملك عبدالعزيز رحمة الله عليهم جميعا … والى الان .
    جيل السبعينات والثمانينات هم الذين قدموا ومازالوا يقدمون لبلدهم كل شيء وبفضل الله ثم بجهودهم تتطور الاجيال على ايديهم .
    انا اكتب هذه العبارات وقلبي يتفطر وتاثرت نفسيًامن سوء ماكتبت .
    ولكن اقول حسبي الله ونعم الوكيل …
    دكتور مهندس متقاعد

  31. يقول ماجد علي الرويثي:

    انتي ياعجوز قريح وش الفايدة منك?
    سلط الله عليك وعلى مقالك وعلى من دعمك ومن سمح لك بالنشر ومن نشر لك-

  32. يقول ابو المعالي:

    ميسون الدخيل كمن يدسم السم في العسل …
    وقد قيل المشكله إذا جاءك (ألمك من بطنك) …

  33. يقول متقاعده:

    لا حول ولا قوة إلا بالله.. الكاتبه وأمثالها هم عاله على المجتمع والبلد ويستحقوا ما اقترحت وليس المتقاعدين الذي هم افنوا شبابهم وحياتهم في خدمة المجتمع واهلم وكان يقطع من راتبهم كل شهر طوال خدمتهم ليجنوا بعد وصولهم سن التقاعد الراتب التقاعدي ليعيشوا به بإحترام وسلام وليس عاله على المجتمع كما تقول الكاتبه .. ارفع صوتي ل اولي الامر منا بمحاسبة الكاتبه على التجريح وقلة الاحترام ..

  34. يقول فيصل الملا:

    أنا أحد كبار السن وممن كرس حياته لخدمة نفسه عائلته ومجتمعه ووطنه وحتى جيرانه من الدول العربية القريبة منه وأنا اليوم في عمر الستين وأنا متقاعد من شركة طيران الخليج قررت أن أعمل متطوعا للحكومة لخدمة الناس والمجتمع بشكل عام وإيصال طلباتهم من خدمات صحية و إجتماعية وخدمية وبنية تحتية وما شابه ولم أخنع للكسل والنوم ومثلي الكثيرين ممن يحملون خبرات ومفاهيم مختلفة وطيبة وخبرات متعددة وغير ذلك ولا أقول للكاتبة إلا أن يعجل الله في كبر سنها وطي أيامها لتصبح شيخة كبيرة شمطاء في ليلة وضحاها لتجد نفسها ممن قالت عنهم هي عجائز وشيوخ بهم الزهايمر يستحقون التكريم وليس الموت الرحيم أو الإستهزاء وكما تدين تدان يا كاتبة المقال الغير مسؤول

  35. يقول زكية الناصر:

    الرسالة الأولى لجميع من علق بدون اتمام قراءة المقال لا للنقد اللاذع بدون أن تعرف أين انعرجت الكاتبة بفكرها في متن المقال وما آلات إليه خاتمته…
    الرسالة الثانية للكاتبة ميسون الدخيل أسلوب سيء جدا ومستز وليس بالفكاهي كما ادعيتِ تمنيت لو كانت مقدمة المقال بوجه مختلف كبيان قيمة كبار السن سواء على عاداتنا وتقاليدنا او على المستوى النفسي والمعنوي
    زكية الناصر 🍃

  36. يقول FadilaNazer:

    فسر الماء بعد الجهد بالماء انا اقصد ولا اقصد بدل موت قاعد موت عامل قاعد مرتاح وتطول عامل تستهلك وتموت وتريح اقتصادها وافكارها لتنشغل فى اختراع فكره مجدده هؤلاء الفئه وامثالها يشغلون انفسهم باشغال الناس بهم . ك اصحاب السوشال ميديا اللذين يتعرضون للجلد ولكن لابأس للجلد بطريقه مختلفه المهم الشهره والمشكله انها اصبحت كاتبه صاحبه فكر ومحاسبه ماليه اجتهدت لحساب طول العمر وقصره بزعمها انقاذ الاقتصاد وايضا التخطيط له . صفقه من الجميع ووقفه صمت للكاتب والمرحوم

  37. يقول FadilaNazer:

    فسر الماء بعد الجهد بالماء انا اقصد ولا اقصد بدل موت قاعد موت عامل قاعد مرتاح وتطول عامل تستهلك وتموت وتريح اقتصادها وافكارها لتنشغل فى اختراع فكره مجدده هؤلاء الفئه وامثالها يشغلون انفسهم باشغال الناس بهم . ك اصحاب السوشال ميديا اللذين يتعرضون للجلد ولكن لابأس للجلد بطريقه مختلفه المهم الشهره والمشكله انها كاتبه صاحبه فكر ممكن يكون رحمتك ياالله تقصر وتطول العمر بزعمها انقاذ الاقتصاد وكمان التخطيط صفقه من الجميع ووقفه صمت للكاتب والمرحوم

  38. يقول Fadila111:

    فسر الماء بعد الجهد بالماء انا اقصد ولا اقصد بدل موت قاعد موت عامل قاعد مرتاح وتطول عامل تستهلك وتموت وتريح اقتصادها وافكارها لتنشغل فى اختراع فكره مجدده هؤلاء الفئه وامثالها يشغلون انفسهم باشغال الناس بهم . ك اصحاب السوشال ميديا اللذين يتعرضون للجلد ولكن لابأس للجلد بطريقه مختلفه المهم الشهره والمشكله انها كاتبه صاحبه فكر ممكن يكون رحمتك ياالله تقصر وتطول العمر بزعمها انقاذ الاقتصاد وكمان التخطيط صفقه من الجميع ووقفه صمت للكاتب والمرحوم

  39. يقول alwateen:

    فسر الماء بعد الجهد بالماء انا اقصد ولا اقصد بدل موت قاعد موت عامل قاعد مرتاح وتطول عامل تستهلك وتموت وتريح اقتصادها وافكارها لتنشغل فى اختراع فكره مجدده هؤلاء الفئه وامثالها يشغلون انفسهم باشغال الناس بهم . ك اصحاب السوشال ميديا اللذين يتعرضون للجلد ولكن لابأس للجلد بطريقه مختلفه المهم الشهره والمشكله انها كاتبه صاحبه فكر ممكن يكون رحمتك ياالله تقصر وتطول العمر بزعمها انقاذ الاقتصاد وكمان التخطيط صفقه من الجميع ووقفه صمت للكاتب والمرحوم

  40. يقول أحمد عطيه:

    لاحول ولا قوة الا بالله اللهم اني أسالك من خير ماتعلم واعوذبك من شر ماتعلم واستغفرك مماتعلم اللهم لاتسلط علينا من لايخافك فينا ولايرحمنا اللهم إنا وكلناك امرنا كله انك على كل شيء قدير

  41. يقول ابو احمد البقلاوة:

    والله ما اقول الا كل إناء بما فيه ينضح …
    يقول جلّ وعلى في كتابه الكريم …و بالوالدين احسانا …
    اين التحسان للوالدين في المقال ولكن ما نطقت به انما يدل على التربية والبيئة التي ترعرعت و نشأت بها
    وهذا ما انساها اصلها الذي تجذرت منه وهم الوالدان و لولاهما لما كانت و لم تكن ….

  42. يقول Abdulrahman Yhya ahmed:

    هي قدها عجوز بس منفخة وجهها في العيادة

  43. يقول فهددخيل:

    ايش يعني قصدك… طيب بابا سلمان من كبار السن…
    يعني احترمي الفاضك ياجاهله

  44. يقول عزام الحميد:

    المقال هذا تريد الشهره منه مسكينه تظن انها لن تبلغ سن الشيخوخه ليلفظها المجتمع فلقد سبقتها في ذلك مسؤله في رومانيا وأصدرت بالفعل قانون يتخلص فيه ممن باغ سن الشيخوخه فبعد فتره طبق عليها ذلك الفانون وبكل قسوه

  45. يقول فهد ابو فيصل:

    الدور عليه وين تبي تروح اذ كبرت مصيرها مثل ماطلبت في المقال آن شاء الله

  46. يقول ناصر التركي:

    عسى ان يتخلص اولادها منها قبل تخلصها من والديها

  47. يقول عجب هادي ال عبدالله:

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  48. يقول ناصر التركي:

    القرآن واالسيرة يحثان على البر بالوالدين والعطف والرحمة على كبار السن لكن الكاتبه تحث على التخلص منهم ! العلمانية تقول اين حقوق الانسان اماانا اخشى ان يكون كفر ويبقى رأي العلماء

  49. يقول عبدالعزيز:

    مع ان الموضوع مهم ولكن اسلوب سيء في كتابة وطرح الموضوع وواضح انه للفت الانتباه . ارجو من الكاتبة مراعاة المشاعر والبحث عن اسلوب افضل في الكتابة

  50. يقول بو عبدالله:

    مين هى أصلا………..نكرة ……🤔

  51. يقول ابو سالم:

    اسم الله عليك ام انتي

  52. يقول ابو هلال:

    نفروبك كبار سن هم زينه الحياة

  53. يقول محمد الكريمي:

    اختيار غير موفق للعنوان وطرح استفزازي للوصول إلى فكرة راسمالية خسيسة وهو التقاعد المتدرج كما تدعي ..
    وهو طرح غربي مادي لا يقيم للإنسانية وزناً ولا يرحم صغيراً او يوقر كبيراً
    وقد قال رسول الله ﷺ: ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا
    والكاتبة تناست جهلا او عمدا أن مايصرف للمتقاعد هو حق وليس صدقة ومبلغ اقتطع من رواتبه خلال مدة خدمته ..
    ثانياً : من حق المتقاعد وكبير السن بعد أن افنى حياته في خدمة دينه ووطنه أن يتمتع بما بقي ن عمره في التفرغ لنفسه ومحاسبتها والسعي لنقل خبراته وفكره وعلمه بالتوجيه والإرشاد والدعوة وممارسة الانشطة النافعة بل الواجب أن توفر له الوزارات الاندية والملتقيات والحوافز التشجيعية والتقديرية لتقديم كل مالديه من خبرات وممارسة الانشطة الرياضية والترفيهية النافعة له وتسهيل إجراءته اليومية والعلاجية والمادية جزاء ما قدم ..
    ختاماً : اوصي نفسي وإخواني العقلاء عدم التأثر بمثل هذه المقالات الساخرة الممقوتة او القاء اي اهتمام بها ولنحمد الله على عيشنا في هذا البلد المعطاء بقيادة ولاة الامور الاكفاء تحت راية العقيدة الصحيحة الخالية من البدع والخرافات والجهل والجشع والغلو والإنحلال
    ونسال الله أن يحسن خاتمتنا ويصلح اعمالنا ويحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الاشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار

  54. يقول Mamdouh:

    من هي ميسون الدخيل ؟

  55. يقول عبدالرحمن:

    انتي من كبار السن ( عجوز )

  56. يقول محمد جميل:

    ليه ما تشوفي موضوع شيق بعيد عن القراءة مابين السطور يكون اقترح بناء.. يعود بالنفع على من افنو عمرهم في خدمة الوطن.. والمواطن..

  57. يقول خليل بوراشد:

    هم البركة في البيت وفي كل شي مصداق لقول رسول الله صلى الله عليه حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده  قال: قال رسول الله ﷺ: ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا

    فكبار السن من العلماء الذين هم ورثة الانبياء أصبحنا نأخذ علم ديننا متواترا..فمن باب اولى ..انتي اللي المفروض ينفونك من الارض اصبحتي زي السوسة اللتي تظهر في الأسنان لابد من خلعها لكي لا تعدي باقي الاسنان.

  58. يقول بدر الطريقي:

    لتبدأ بنفسها أولاً

  59. يقول محمد:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعمار أمتي مابين الستين إلى السبعين ، وأقلهم من يجوز ذلك. صحيح الترمذي …. عنوان لحصد القراء وحلوله ضعيفة ، كبار العمر سواء رجل أو أمرأة افنوا اعمارهم بالعمل ليحصدوا القليل من الراحة المدفوعة الثمن من جهدهم والجميع يعمل ويأمل بنهاية المطاف إلى الراحة وتحقيق حلم العمر الخاص به ومن الاهتمام والحلول أن يكون لهم نوادي خاصة باحتياجاتهم سواء رياضية ترفيهية سياحية ثقافية بمبالغ رمزية بحيث لا يكونوا عبء على أحد
    والعمل على الاستفادة من تجاربهم ورأيهم في مختلف المجالات التي كانوا يعملون بها ، ويتضح للكثير رغم كل التطور ينقصنا الحكمة وبعد النظر والحلول التي يتمتعوا بها من خلال مسيرة حياتهم وذلك من خلال ملتقى حوارات تلفزيونية تحت مسمى نصائح من الماضي المستقر للمستقبل المستمر تعود بالربح المادي من خلال اعلانات تتخلل اللقاء وتضخ بصندوق خاص بهم ، فهم المشغل والمكسب الحقيقي لكل عمل.
    ( ومن البداية للنهاية لهم من الجميع حق الاحترام والتقدير والاهتمام والرعاية )

  60. يقول ابوسعيد:

    والله أنا شر البليه مايضحك حقيقه كنت برد برد يليق بطرحها السقيم ولاكن جميع من علقوا كفوو ووفوا في هالعجوزه المتصابيه واجزم انها ليست سعوديه من طروش البحر وجايها بخزعبلاتها تبي تفرضها علينا تبآ لكي ولفكركي العقيم ياهالكاتبه الهبلاء واللهم لاشماته الحمدلله الذي عافانا من ماابتلاكي به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا والمشكله مسويه نفسها بنت ام عشرين سنه واتوقع متعديه الستين قبح الله وجهكي ومن على شاكلتي ياهالرويبضه .

  61. يقول أحمد:

    أقول للكاتبة إذا كانت من المسلمين وتريد التخلص من كبار السن هل أرزاق الناس بيد أحد أم هي بيد الله الواحد القهار

  62. يقول يعقوب زمزمي:

    يا اخوان اقرأوا المقاله للآخر الدكتوره طرحت الموضوع بصوره مثيره ثم وضعت الحلول في الاخر

  63. يقول عبدالله الجميل:

    كتبة رد قاسي الحمدلله لم استعجل في الإرسال ولكن يجب عدم الاستفزاز في صياغة العناوين وعدم التسرع في الرد أو تصفح جميع الردود لان منهم الكيس الأمين

  64. يقول عابر سبيل:

    قاتل الله الجهل والجهولاء الكاتبه تسقط على الاقتراحات والتصريح اللتي يدلي بها بعض المسؤلين وتنتقدهم بصوره الاستهزاء والسخريه

  65. يقول متقاعدة في ازمة الكورونا:

    يا د.ميسون .. فهمت اقتراحك واسوعبت الفكرة التي قمت بطرحها بخصوص التمديد والتدرج في تمكين التفاعد،لكنك للاسف قتلت الضحيه وعملت على دفنها وهي حيه ثم اتيت على تقديم الماء والطعام والدواء بعد فوات الاوان.فبداية طرحك وكما كانت توقعاتك للردود ليست لان العقول جاهزة بل لان العقول عامرة بالاسلام والنفوس مؤمنة بان الرزاق هو الله والقلوب وفية وبارة بالوالدين،فقد تعمدت العنوان الملفت لشئ في نفسك وفد نكوني وصلت لمبتغاك (كترند) وشهرة وخلافة لكنك ايضا حصدت دعوات بعضها ارسلت لك وبعضها ارسلت لقاضي السماء فماذا تفضلين؟ ولماذا تدرجين اساليب التخلص من كبار السن هل ترضين أن يتم التخلص من والديك باي منهما؟ وهل ترضين من ابنائك بتطبيق هذا الاسلوب عليك مستقبلا؟ ليتك كنت كاتبه متمكنة وبدأت بعنوان اخر ملفت وقمت بسرد الايجابيات والسلبيات لفئة المتقاعدين فقط بدل اقتراحات القتل واسلوب التجريح والعقوق والحجود لكل كبار السن فالكتابة اسلوب وفن والكلمات لها تاثير اما ان تجرح او تداوي والظاهر لناان افكارك نفذت وتيبست وقلمك قد جف حبره واصبح يخدش الورق المهم ان يصرخ باي موضوع حتى لو كان على حساب مشاعر واحاسيس الغير .. فرفقا بنفسك ولا تتجاوزي الخطوط الحمرا فيما تكتبين فالكتابة كاي مهنة ذات امانه واخلاق والله عزوحل يحاسبنا على النوايا فكيف بالكلمات التى تغرس كالخناجر في القلوب .. اسال الله لنا ولك الهداية والصلاح.
    متقاعدة في ازمة الكورونا وقتها الكل اصبح قاعدا في البيت مثل كبار السن بلاعمل فهل الكل يستحق القتل

  66. يقول طارق:

    طيب كبار السن على رأسهم ملكنا الغالي

  67. يقول مجهول:

    الله لا يعطيكي عافيه , ما شافت نفسها

  68. يقول صريح:

    فعلا قذاره ومقال وضيع يجب أن نجد من يرد عليه ومن يأمر بإيقاف المذكوره عن الكتابه فهي فاقده للإنسانيه ولا علاقة لها بالإنسانيه مطلقا ولا أظنها الا عاقه انعكس عقوقها على والديها ليسمم الأخرين .

  69. يقول عبدالعزيز:

    ياسبحان الله
    شخص واحد فقط قرأ المقاله كامله للاسف ولا أعلم البقيه على ماذا بنوا ردود افعالهم

  70. يقول صالح:

    تحسسنا انها صغيرة … تراكِ عجوز
    ليش هالقذارة في طرح هذه المواضيع …

  71. يقول خالد نواوي توحيد فلمبان:

    فعلا يجب ان تحال الي النيابه العامه وقبلهارئيس تحريرجريدة الوطن وتحال نتائج التحقيق الي ولاة الامر لثقتي الكبيرة في توجيهاتهم النابعه من شريعتناالاسلاميه

  72. يقول ميسون الدخيل:

    نبداء بك يا كاتبة الفلس من صورتك باين انك عاله على الأمة

  73. يقول نبيه بن مراد العطرجي:

    هذا الكلام ينطبق عليها بالطبع
    كونها ستكون من تلك الفئة في القريب العاجل

  74. يقول نوره:

    انسانه قذره وماعنده انسانيه وشكلها من نوعيات التي لاتحرم ولديها وبكره راح يدور عليها الزمان وتصير من كبار السن

  75. يقول ابومحمد:

    📌
    سبحان الله وبحمده واستغفر الله وأتوب إليه.
    قالوها اللي قالوها اللي على رأسه ريشه يتحسس.
    اجل معنى كلامك أن ابوك كان أحد الأعباء على الدوله يمسيك ويدوج في من خلال الدوله…🤔

  76. يقول خالد:

    لا أؤيد الكاتبه فيما كتبت والمقال فلسفي ولا يعالج مشاكل كبار السن.

  77. يقول عبدالعزيز:

    ههههههه فعلا معظم القراء للأسف من أصحاب العقول الجاهزة … ولم يكلفوا نفسهم قراءة المقال لآخره.

  78. يقول احمد:

    صحيح رد فعلكم ليست بغريبة وليس بغريبة عليها هذا الطرح .تعلمون ليه كل شخص على تربيتة

  79. يقول الغازي:

    اتمنى ان يبداء بك لانك كبيرة بالسن واتمنى ايضا الحزم باقالتها ومحاسبتها لتتدهور نفسيتها ثم صحتها ولن يبقى الكثير حتى تفارقنا …

  80. يقول ابراهيم:

    مدام هي لبنانية الهوى والهويه فلترحل إلى حيث تنتمي فقد اصبحت عبئاً على البلد فهي عجوز ولم تعد ذات قيمه

  81. يقول ابو تركي:

    والله ما اقول الا يا حسوفة التعليم اللي تعلمتيه …

  82. يقول حسن:

    تعاملت مع متقاعدين خبرتهم وثقافتهم العامة كنز لا بد من استثماره.

  83. يقول ابو فبصل:

    ههههههههه
    خذيهم بالرشاش صفيهم واقضي عليهم
    شكبها تبي تتزوج وما احد قبل فيها
    وزعلت علي الشيبان الله يخفظهم هههههههههه

  84. يقول ام الشيوخ:

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك إنت ماشفت نفسك في المرايه إنت اللي باقي لك كم شهر ويتخلصون منك إن شاء الله.. إنت ماعندك اب ولا ام حتى تقولين هذا الكلام واللي إنت شايفتهم عبء منهم المربى والطبيب والمهندس وكان لهم أثر كبير في تربية الأبناء وبناء المجتمع وعلاج المرضى.. إنت أيش سويتي وإنت مين اصلا عشان تتكلمين عنهم بهذي الصوره…

  85. يقول ابنة أحد كبار السن:

    جميع كبار السن هم الاباء و الامهات اللذين أفنوا وقتهم و صحتهم و علمهم كي نكون نحن الآن و سوف نكون غدا كبار سن مثلهم ربي أرحمهما كما ربياني صغيرا .

  86. يقول رجل مسن:

    لماذا كل هذه القسوة علي يابنيتي الم اربيك وانتي صغير ورعيتك حتى تخرجتي وتزوجتي ونضجتي فكان هذا رد الجميل منك الم تقراي قول الله سبحانه وبالوالدين احسانا الم تعلمي بان ديننا دين الرحمه ونبينا نبي الرحمه فاين انتي من هذا كله عودي الى صوابك هداك الله ولاتنسين بان دورك قد حان وسوف تواجهين ما اوصيتي به لنا معشر المسنين يومئذ لاينفع الندم
    الم تعلمي بان كلمة واحده تكفي عن جميع ماكتبوا في التعليقات هي كلمة حسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي افكارك الغربيه المنحطه

  87. يقول ابو فهد:

    ما أكثر المفسدين في الأرض هذه الأيام
    ليس الأمر بالمستغرب في البحث عن شهرة العجب والشذوذ في الأفكار
    أعجز عن تصور مبادء الحياة أن وجدت لهذه الأشكال من البشر مع تحفظي عن احتسابهم او كونهم بشرا من حيث المبدأ
    اخيرا الله يعطي الكاتبة على قدر نيتها من هذا الطرح المتمرد

  88. يقول د.عبدالله مراد العطرجي:

    جزاك الله خيرا
    واليوم سعادتكم في عنفوان الشباب والصحة والعافية والقوة والجمال والحيوية والنشاط كما كان كبار السن من قبل
    وإن غدا لناظره قريب
    فسيصبح سعادتكم بعد قليل من الزمن من كبار السن
    وهنا ينطبق ما سطرته أناملك الأنيقة وأوحى به تفكيركم البارز … عندها يمكن لفتيان ذلك اليوم التخلص منكم …. فكما تدين تدان مهما تعاقب الملوان وستشربين بنفس الكأس الذي قدمتميه لكبار السن وصدق الله العظيم القائل في سورة آل عمران(( إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140))
    أستاذتنا الفاضلة
    نيابة عن كبار السن أقول لسعادتكم الرشيقة الأنيقة الرائعة المبدعة صاحبة القلم الذهبي سامحك الله ورفع شأنك وأن لا يؤاخذك بأقوالك وأفعالك
    والحكمة تقول (قل خيرا وإلا فأصمت) ،
    وأخرى تقول (صمت دهرا ونطق كفرا)
    وقالوا لصاحب فكر وهاج تكلم فقال (كيف لو سقطت هذه الثريا على الجالسين في المجلس)
    أختنا الحبيبة إن أحسست بأن مقالك عن كبار السن فيه قسوة وغلظة عليهم
    فالأمر في غاية البساطة ويتمثل بمقال إعتذار لهم وتعديل يلغي سلبية منشورك الجاف والذي نزل كالصاعقة على كبار السن ومحبيهم الذين يكنون لسعادتكم التقدير ويلتمسون لكم العذر وذلك نابع من عميق خبراتهم وعظيم عطاياهم وطيب قلوبهم التي لا تحمل حقداً ولا زعل لإبنةٍ لهم
    كما إني على ثقة من أن معظم من قرأ مقالك الناسف لكبار السن قد دعا لسعادتكم بالخير والهداية
    وختاما حبيبتا في الله تذكري قول رسولِ اللَّهِ ﷺ ( اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ ) رواهُ التِّرْمذيُّ
    والله يحفظكم ويرعاكم وهو الهادي إلى سواء السبيل.

  89. يقول تركي الحمود:

    أني أراكي من كبار السن

  90. يقول ابوعبدالله:

    الحمد لله اننا نعيش في وطن مسلم عليك من الله ماتستحقين الم تعلم هذه المسكينه انه سيحين دورها يوماً من الايام ليتخلصوا منها

  91. يقول ابو فارس:

    ان شاء الله عاجلا .. النائب العام يوجه بإستدعائها و مدير تحرير الجريده للتحقيق وتطبيق العقوبة

  92. يقول ابو يوسف:

    حسستيني انهم كلاب وكبروا في السن ويجب اعدامهم حسبي الله ونعم الوكيل فيكي

  93. يقول علي عبدالله:

    المفروض نتخلص منك أولا لأنك لا وجه ولا قفا والحق ماهوعليك على الجريده التي نشرت زبالتك

  94. يقول أم عبدالله:

    من منا لن يصل لسن الشيخوخة وهل انتي ستظلين بعمر الشباب فلابد يوما ستكونين إمرأة متقاعدة وسيأتي اليوم الذي سترين نفسك عجوزة هرمة فهل تريدين التخلص من والدك ووالدتك لكبر سنهم لأنهم اصبحوا عبئا عليك وكأنك لست في بلد مسلم إنما تقلدين بلاد الغرب بقسوتهم على كبار السن افيقي فنحن في بلد مسلم يحترم كباره قبل صغاره

  95. يقول عمر:

    كلام لايصدر من عاقل يعلم بانه سيقابل الله الحياه والموت والرزق بيد الله فكيف تسمح لنفسها بان تتدخل في حدودالله عليها ان تتوب وتستغفر لعل الله ان يغفر لها

  96. يقول محمد صالح:

    هذه كاتبه متأثره بالكتاب الغربيين وتظن أنها مثقفه وتعرف تكتب هذا كلام فارغ لاقيمة له على الإطلاق أظنها تبحث عن الأكشن والشهره لكنها سلكت طريقا خطأ يجعل الناس تسخر منها

  97. يقول سعيد:

    كان عليها توفير المساحيق والمكياج المبالغ فيه واحمر الشفاة وتجردها من الحجاب الشرعي وتمردها على المجتمع .
    من هم كبار السن المتقاعدون ؟ اليس ابوها واحد منهم ،، المتقاعدون هم من خدم الوطن وجعلها تخرج علينا وتطل براس التبرج وقلة الادب الذي طالت به اناس اشوف من الذين خلفوها وجعلوها تظهر بهذه الصورة .

  98. يقول الحلم الأقصى العربي:

    الحكاية ومافيها هي التخلص من كبار السن حتى يسن بعد ذلك بيع لحوم صغار السن في اوكار الشيطان كلحم رخيص قذر ولا عجب فنحن في زمن الدجال والشيطان والمحتال والمخادع والخبيث والطاغوت قاتلهم الله أجمعين آمين

  99. يقول الحلم الأقصى العربي:

    الله يسلط عليك ويهلكك ويهلك الطاغية الذي يدعمك اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونهايتكم إن شاء الله اسوأ نهاية

  100. يقول عبدالله:

    كثير من كبار السن الذين تقاعدوا من عمل في الدولة او الشركات اهم دور ايجابي كبير فنشاطها انتقل من موقع عمل الى موقع عمل اخر ثم ان مايتقاضونه من رواتب التقاعد هي من حقوقهم التي كانت تستقطع من رواتبهم اما هذه الكاتبة فهي التي يجب التخلص منها بقتلها لانها مفسدة في الارض وتحرض على قتل انفس بريئة ونسال الاه جل فيدعلاه ان يريح المجتمع منها ومن امثالها

  101. يقول عبدالله:

    اولا لمن وضع الحبل على الغارب طلع لنا الوزغ والصراصير في وضح النهار بعد ان كانت لا تخرج الا في اليل اريد اسئلك كم عمرك الآن فإذاكنتي في الخمسين فأنتي لا يستفاد منك فعلاً يجب التخلص منك انتي لأنك ماعاد تنفعين المجتمع بأي شي لاتنجبين ابناء يفيدوا المجتمع واذا انتي هكذا افكارك تريدين تقتلين كبار السن بعكس الجاهليه الذين كانوا يؤدن البنات وانتي عبء على المجتمع بافكارك وتربيتك لأبنائك الذين تخرجينهم للمجتمع غداً ينتهجوا افكارك ويضيفوا عليها اقبح منها الله خلقنا لعبادته ونشردينه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولم يخلقنا لسفك الدماء بغيرحق او اغتيال عباد الله اطالب النايب العام بالقبض على هذه العجوز الكاتبه لاخذ اقوالها ومحاسبتها على مقالها .
    يجب محاكمت لأنك تريدين نشر البغضاء بين افرادالمجتمع والكراهيه والوقيعه بين الدوله وشعبها يجب ان تحاسبي على كل كلمه قلتيها وكتبتيها.

  102. يقول سميه بنقش:

    لا حول ولا قوة الا بالله….اذا لم تستحي فافعل ما شئت عليها من الله ماتستحق ….

  103. يقول سميه بنقش:

    الز

  104. يقول نعيم العرندس:

    إن كانت هي فعلا كاتبة هذه المقالة.
    فذروني لها تجي تتفاهم معي شخصيا للحوار الممتع لها ولي

  105. يقول ابوصخر:

    لماذا هذا الطرح المقرف نحن نفتخر بهذه الفئة العمرية ونعتز ونحترم وجودهم وعلى راسهم ابو الجميع وسيدهم خادم الحرمين الشريفين سيدي الملك سلمان اطال الله عمرة وجودة عز وفخر لنا جميعا ومن بعده الاباءوالامهات ومن لازال حيا على قيد الحياة من الاجداد نسال الله لهم جميعا الصحة والعافية وطولة العمر وانتي لستي شابة عمرك حسب ما اشوف صورتك قفز سلم الخمسين ادعي الله بحسن الخاتمة واذا كتبتي اكتبي شي يفيد المجتمع ويزيد من ترابطه واتركي دسائس الفتن !!!!
    تحياتي وتقديري لكل كبار السن فهم الخير والبركة

  106. يقول برق:

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  107. يقول محمد:

    ياريت اذا لك اقارب كبار في السن اب او ام او احد اقاربك نبداء فيهم وانت او وحده قبلهم لان قربتي في السن الي ترغبي في التخلص منه

  108. يقول عجوز شايب:

    السلام عليكم الكاتب أمامه طريقان للشهره طريق كتابات رزينه و هادفه تحتاج جهد و عمل متواصل و وقت كبير و طريقه ثانيه كتابات شاطحه تتناقلها جميع شرائح المجتمع و الكاتبه اختارت الطريق الثاني

  109. يقول طارق محمود هلال:

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. الاعمار بيد الله عز وجل والارزاق مكتوبه والاعمار مكتوبه والنوايا محسوبه. ان ارادوا التخلص من كبار السن ستزول عنهم البركه وتكثر فيهم الامراض ولأوبئه الله يقول وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولاتنهرهما وقل لهما قول كريما والرسول صل الله عليه وسلم يقول ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا وفي التفسير انه لايحشر يوم القيامة في زمرة رسول الله ويقول ان من اجلال الله اجلال ذا الشيبة المسلم ولن تحل البركة بالأمة الا بهذا فأن ارادوا التخلص من كبار السن فليفعلوا ووالله لن يؤخر الله نفسا اذا جاء اجلها ولو اجتمعت الجن والانس على ان يضروك بشيء لن يضروك الا بشيء كتبه الله لك ولكل اجل كتاب ويقول الله ايضا وماهم بضارين به من احد الا بإذن الله وطالما ان كل امر تحت كن ليكون فمن خلقنا ارحم بنا ممن خلقهم.

  110. يقول عقل جاهز:

    اغلب المعلقين من ذوي العقول الجاهزة المذكورة في المقالة 😂😂😂 واضح انه ماحد منكم قرأ المقال للنهاية

  111. يقول عصام الورعيان:

    افضل ان تتخلصي من ابوك أولا لانه ما عرف يربيكي. وهل هذا تكريمك له بعد كل السنين التي راعاك فيها . لعنة الله عليكى وعلى امثالك . الدور عليكي انت كمان ونرتاح منك ومن ارفك.

  112. يقول احمد:

    ليس منا من لا يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا …او كما قال ص

  113. يقول ابو عبدالله:

    اعتب على جريدة الوطن التي تركت هذه العمياء والمعتوهه تتفوه على المتقاعدين الذي علمو أجيال وبنو مستقبل منهم الأطباء والمهندسين و الطيارين ووووو..
    أين محرر هذه الصفحة من هذا العبث وهذا الهراء من هذه المتمكيجة التي تقتبس من الصحف الاجنبيه وترمي بغثائها هنا وهناك بدون ما تنظر للمظمون ومع من تتخاطب

  114. يقول عبدالله:

    إذا ذهب العقل ظهرت الخرافه

  115. يقول فهد:

    خلينا نبداء فيك ونطبق كلامك عليك لأنك في نظري ونظر الكثيرين عجوز وبلا فائدة

  116. يقول عبدالله:

    إذا ذهب العقل ظهرت الخراف

  117. يقول منصور فرساني:

    بالله عليكي انت شايفه نفسك صغيرة ومزه وكتكوته… تراك عجوز صابغة شعرك واظن انك وصلتي سن اليأس فليه ما تطبيقي على نفسك إحدى الطريقتين وتفكينا من شر يدك . ودعي الخلق للخالق ..

  118. يقول ابراهيم:

    مغتره بصحتها وعافيتها الان وقمة العقوق لوالديها ومنهم اكبر منها سناً ،هل هذا ماتوصلتي اليه بعد تعلمك تباً لك

  119. يقول الشاب العجوزز:

    حتى الكلاب لا تتخلص من كبارها بهذه الصورة طرح مقرف

  120. يقول صالح:

    قريبا بتكونين من هذه الفئه هل سيتغير رئيك

  121. يقول البرودي:

    ايش الكلام هذا…
    هم البركة فلولا الله ثم هم ودعواتهم لما كنا ننعم بما نحن فيه…
    على العموم حينما يكون الشخص بلا هدف يبدأ بالهذيان يمنه ويسره…

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه