صحة وتغذية

غني بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.. فوائد صحية مذهلة للبصل

منذ شهر واحد


غني بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.. فوائد صحية مذهلة للبصل

رغم رائحتة النفاذة، إلا أن البصل يحتوي على فوائد صحية كبيرة قلما تجدها في نباتات وثمار أخرى، فالبصل يحتوي على فيتامين ”سي“ والألياف ومضادات الأكسدة… وغيرها من الفوائد الغذائية. وبحسب دراسة نشرها موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي فإن تلك الفوائد تكون في ذروتها عند تناول البصل النيء أي غير المبطوخ.

فيتامين ”سي“

جميع أنواع البصل تعتبر مصدرا جيدا لهذه المغذيات. يساعد فيتامين ”سي“ جسمك على التئام وتكوين الأوعية الدموية وأجزاء أخرى من الجسم. كما أنه أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة أي الجزيئات التي يصنعها جسمك التي يمكن أن تسبب الضرر في بعض الأحيان. يوصي الخبراء بتناول 90 ملليجراما من فيتامين ”سي“ يوميا. هذه هي القيمة اليومية أو كمية العناصر الغذائية التي يجب أن تحاول الحصول عليها كل يوم. تحتوي حبة البصل متوسطة الحجم على 9% إلى 18% من القيمة اليومية.

الألياف

يحتوي البصل على نوعين من الألياف الغذائية والبريبايوتيك. يحتوي الكوب الواحد على 12% من 21-38 غراما تحتاجها يوميا. تساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول ويكون لديك حركات أمعاء منتظمة. وعندما تشعر بالشبع، وتقل احتمالية تناولك الكثير من الطعام ما يسهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة.

مضادات الأكسدة

يحتوي البصل على مادة كيرسيتين، وهو مركب فلافونويد أو مضاد للأكسدة. يحتوي المركب على خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد جسمك على إنتاج فيتامين ”E“ ، ويحميه من العديد من أشكال السرطان. تحتوي كل بصلة على مضادات الأكسدة، لكن البصل الأحمر والأصفر يحتويان على كمية أكبر من البصل الأبيض.

فيتامين ب 6

تحتوي حبة البصل المتوسطة على نحو 8% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين الذي يساعد جسمك على تكوين خلايا الدم الحمراء. كما أنه يكسر البروتين ويمكن أن يكون مفيدا للنساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية وغثيان الصباح.

البصل الخام

ستحصل على أكبر فائدة من البصل إذا أكلته نيئا. قطعه إلى قطع صغيرة وأضفه إلى السلطة أو الأومليت أو إلى السندويشات. يمكنك قلي البصل قليلا لتليينه دون فقد الكثير من العناصر المفيدة. البصل المطبوخ ليس سيئا بالنسبة لك لكنه لا يحتوي على القدر ذاته من العناصر الغذائية.

مخلل البصل الأحمر

قطع البصل الأحمر إلى شرائح وضعه في خل النبيذ الأحمر ورشه بالملح. اتركه لمدة 15 دقيقة، مع التقليب كل 5 دقائق حتى يتغطى. يمكن استخدامه مع الهوت دوج أو البرجر أو السلطات والاستفادة من فوائده الصحية.

طريقة التخزين

قم بتخزين البصل الكامل في مكان بارد وجاف وجيد التهوية، وليس الثلاجة. بمجرد قطع أو تقشير واحدة ، يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة 7-10 أيام. لكن احتفظ بها بعيدا عن البطاطس لأن البصل يجعلها تنبت.



اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه