27 C
الرياض
22 أكتوبر، 2020
ازياء وجمال

كيف تعرفين إن كانت نظارتك الشمسية توفر الحماية لعينيك فعلا؟

قد ننخدع في بعض الأحيان عند شراء نظارات شمسية بسبب تصاميمها الجميلة، حيث نكتشف بعد فترة أنها لا تصلح إلا لالتقاط صور السيلفي فحسب، لأنها لا توفر الحماية الفعلية للعينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وهو ما يجب الانتباه إليه، حيث أن النظارات لا تُصَنَّع بطريقة متشابهة، بل تختلف من واحدة لأخرى. وبغض النظر عن جودة تصنيعها، غلو أو رخص ثمنها، حداثة تصاميمها أم لا، فكل هذه المعايير لا تضمن الاستفادة على أفضل نحو ممكن من النظارات، فلا ضمان من وراء هذا كله حين يتعلق الأمر بتوفير نظارة الشمس الحماية المفترضة للعيون.

ولهذا، يتعين عليكِ أن تعلمي أن النظارات القديمة تحديدا قد لا تكون بنفس الفعالية التي تتصوريها، وأن النظارات الشمسية التي تباع اليوم تحتوي على تقنيات خاصة بالحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وهي التقنيات المضمنة في العدسات ولا تغلفها، ويمكنك البحث عن العلامات ذات السمعة الجيدة التي تحرص على إبراز خاصية الحماية من الأشعة فوق البنفسجية على ملصقات تضعها فوق النظارات التي تنتجها. وان كنت غير متأكدة من جودة نظارات الشمس الخاصة بك، فيمكنك بكل بساطة أن تصطحبيها إلى أي من متاجر البصريات من أجل اختبارها عبر أجهزة مقياس الضوء، حيث يفحصها معظم أخصائيي البصريات مجانا، ويستغرق الأمر أقل من 30 ثانية.

ولا يتعين عليك في الحقيقة أن تدفعي مبالغ طائلة لشراء نظارات من النوعية التي يقال إنها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، بل يتعين عليك الشراء وفق المعلومات التالية:

– نظارات الشمس الداكنة التي لا تحجب الأشعة الضارة قد تقلل من حاجتك للإحداق في الضوء الساطع، لكن يجب معرفة أنه عند ارتداء نظارة داكنة جدا، يُفتَح بؤبؤ العين ويسمح بدخول مزيد من الضوء للعين أكثر مما لو لم ترتدي نظارات شمسية على الإطلاق.

– لا توجد علاقة بين استقطاب العدسات وضوء الأشعة فوق البنفسجية، لكن العديد من العدسات المستقطبة تُدمَج الآن مع مادة تعني بتحجب الأشعة فوق البنفسجية. ولهذا ينصح بفحص الملصق للتأكد من أن العدسات توفر أقصى حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

– إن كنت تقضين الكثير من الوقت في الهواء الطلق، خاصةً حول الماء، فيمكنك التفكير في النظارات الشمسية الملتفة التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية التي تأتي من الجانب.

– وتبقى النصيحة الأخيرة وهي ضرورة ارتداء النظارات الشمسية كلما خرجت من المنزل.

اترك تعليقاً