الجوازات

منذ 3 سنوات

اجراءات تغيير الاسم في الجواز (الاسم الانجليزي أو العربي)

بواسطة: اجراءات تغيير الاسم في الجواز (الاسم الانجليزي أو العربي) سلمى محمد
اجراءات تغيير الاسم في الجواز (الاسم الانجليزي أو العربي)

يحصل أحيانًا أن يواجه الشخص مشكلة في جواز السفر الخاص به خاصة فيما يتعلق بالأسم، كونه يتم ترجمة الاسم وكتابته بالإنجليزية إلى جانب العربية، إذ يحصل أحيانًا أن يخطأ الموظف في ترجمة الاسم. 

وحتى أحيانًا لا يخطئ الموظف في الترجمة ولكن يحتاج الشخص صاحب الجواز إلى أن يكون شكل كتابة الاسم في الجواز مطابق تمامًا لشكله كتابة الاسم في وثائق أخرى مثل مثل شهادة دراسية أو وثيقة أخرى، وبالتالي يلزمه في هذه الحالة تغيير الاسم في الجواز وهنا سنتعرف إلى إجراءات التغيير وماذا تفعل في حال كان الاسم خطأ في الجواز لديك.

تغيير الاسم الانجليزي في الجواز

في حال كان الاسم الانجليزي في الجواز خطأ أو لأي سبب كما ذكرنا في المقدمة تحتاج إلى تغييره يلزم حجز موعد الجوازات من حسابك في ابشر، أو إذا كان العمر أقل من 21 عام يلزم حجز الموعد من حساب ولي الأمر، ثم مراجعة إدارة الجوازات وطلب تغيير الاسم في بياناتك ثم جواز السفر.

طبعًا لتغيير الاسم سيقوم الموظف في مديرية الجوازات بالتأكد من شكل الاسم الذي تريده في الجوازات ومن صحته ليضيف الاسم بشكله الصحيح في بياناتك، ثم ستقوم بعدها بتقديم طلب تجديد الجواز ليصدر لك جواز جديد بالاسم الصحيح. وباعتبار إنك ستقوم بتجديد الجواز ستقوم بدفع رسوم التجديد وهي 300 ريال لجواز بمدة خمسة سنوات، أو 600 ريال لجواز بمدة 10 سنوات، ولا يصدر الجواز لمدة عشرة سنوات إلا للأشخاص فوق عمر 21 عام.

بهذه الطريقة يمكن تغيير الاسم الانجليزي في الجواز الخاص.

ماذا تفعل إذا كان الاسم خطأ في الجواز ؟

في حال الاسم خطأ في الجواز لديك فهناك طريقتين لمعالجة المشكلة، الأولى هي في حال كان الاسم العربي هو الخطأ ففي هذه الحالة يجب حجز موعد في الاحوال ثم طلب تغيير الاسم في بياناتك في نظام وزارة الداخلية، لأن الاسم الذي يكتب على الجواز يتم اعتماده بناءً على الاسم الموجود في بياناتك في نظام وزارة الداخلية، وبتغيير الاسم في بياناتك في الأحوال سيتغير اسمك في النظام وبعدها تطلب تجديد الجواز وسيصدر الجواز باسمك الجديد الصحيح كما عدلته في الأحوال.

أما في حال كان الاسم الانجليزي هو الخطأ في الجواز ففي هذه الحالة يطلب تغيير الاسم في الجوازات وتعديله لديهم ثم طلب تجديد الجواز كما وضحنا أعلاه.

بهذه الطريقة يتم تغيير الاسم في الجواز سواء الاسم العربي أو الاسم الانجليزي.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه