وزارة العمل

منذ 3 سنوات

اجازة الوضع لموظفي القطاع الخاص والعام ومتى يمكن تمديدها؟

بواسطة: اجازة الوضع لموظفي القطاع الخاص والعام ومتى يمكن تمديدها؟ محمد منهل
اجازة الوضع لموظفي القطاع الخاص والعام ومتى يمكن تمديدها؟

اجازة الوضع هي الإجازة التي تحصل عليها الزوجة والزوج عند وضع المولود. حسب المادة 113، فإن اجازة المولود لها مدة محددة سنطلعكم عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

اجازة-الوضع

اجازة الوضع للأب

يحصل الأب على اجازة تصل لمدة 3 أيام مدفوعة الأجر وذلك حسب ما أقرته المادة 113 وذلك في أول أسبوع من تاريخ الوضع. تساعدك هذه الإجازة على المضي قدمًا في اتخاذ الاجراءات وتنفيذ المعاملات المختلفة في الولادة مثل التسجيل الحكومي للمولود وهذا يشمل اجازة الوضع الخاص والعام.

جازة الوضع للأم

أما عن الموظفة التي تضع المولود فتحصل على مدة اجازة مدفوعة الأجر أكبر من الرجل. حيث تحصل الموظفة على اجازة تصل إلى 10 أسابيع يمكن توزيعها متى ما شاءت في السنة الواحدة. كما ويجب التنويه أن اجازة الأمومة تبدأ بحد أقصى قبل 4 أسابيع من تاريخ الولادة وذلك بعد تقديم الأوراق الصحية الثبوتية لصاحب العمل، هذا يشمل اجازة الوضع الخاص والعام

لا يمكن لصاحب العمل تشغيل الواضعة أثناء الست أسابيع الأولى بعد الولادة ويحق للموظفة طلب شهر إضافي ولكن يكون بدون أجر مدفوع.

في حالة استثنائية، يحق للموظفة الحصول على شهر إضافي مدفوع الأجر في حال كان المولود معاقًا أو مريضًا يتطلب مرافقًا بهدف الرعاية الصحية.

من جهة أخرى، يمكن للموظفة تمديد إجازتها إلى 6 شهور في حال تعرضت إلى اصابة أو اضطراب صحي أثناء ولادتها ولا يكون هذا إلا بعد تقديم الأوراق التي تثبت الحالة الصحية للموظفة.

المصدر: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه