وزارة العمل

فترة التجربة في نظام العمل السعودي وحقوق وواجبات العامل وصاحب العمل

منذ سنة واحدة


فترة التجربة في نظام العمل السعودي وحقوق وواجبات العامل وصاحب العمل

فترة التجربة في نظام العمل قد تخوضها عندما تبدأ عمل جديد. هذا لا يعني أنك لست كفء وإنما هي فترة تتفق عليها مع رئيسك في العمل ويتم تضمينها نصيًا في عقد العمل بينكما لضمان تحقيق الشروط المطلوبة في الموظف الجديد.

فترة-التجربة-في-نظام-العمل

تتضمن فترة التجربة في قانون العمل السعودي الجديد مجموعة حقوق وشروط وحالات سنتحدث عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

حالات فترة التجربة في نظام العمل في السعودية

هناك فترة تجربة للموظف الجديد تم تقريرها في قانون العمل السعودي، حيث يعتمدها صاحب العمل وذلك بهدف ضمان تقديم المهارات والكفاءات المطلوبة من الموظف.

تتضمن فترة التجربة في القطاع الخاص السعودي مجموعة من الحالات التي يجب على الموظف أن يعلمها حتى يضمن حقوقه وأبعاد فترته التجريبية المستقبلية.

لا تنطبق مصالح هذه الفترة على العامل دون صاحب العمل، حيث يستطيع كلاهما اختبار بعضهما البعض وذلك بهدف تطبيق كل ما تم الاتفاق عليه في العقد من الالتزام في ساعات العمل، نظام الإجازات أو المرتب المحدد.

أولًا: حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

تصل هذه المدة حسب قانون العمل السعودي إلى 90 يومًا أي 3 شهور ويمكن تمديد فترة التجربة بشرط الاتفاق والموافقة من طرف العامل وصاحب العمل. إن جئنا من الناحية القانونية، فيجب ألا تزيد الفترة عن 6 شهور.

إن واحدًا من أهم حقوق الموظف في فترة التجربة هي اعتراضه على عقد العمل ومطالبته انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة في حال وجد أن ظروف العمل لا تتلاءم معه وبهذا يستطيع العامل ترك العمل في فترة التجربة في حال تعرض لمثل هذه الظروف.

يتوجب كذلك على صاحب العمل تضمين فترة التجربة في العقد كتابيًا وتحديدها زمنيًا وعمليًا بوضوح. كما يجب التنويه إلى أن فترة الاجازات مثل الأعياد والاجازات المرضية لا تدخل ضمن فترة التجربة.

هل يجوز فصل الموظف في فترة التجربة ؟

نعم يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل الموظف في حال رؤية صاحب العمل أن العامل غير ملائم للوظيفة. عزيزي الموظف، عليك أن تعلم أيضًا أنه وفي حال انتهاء فترة التجربة بالاتفاق أو حسب النص المكتوب في العقد أو حسب رغبة صاحب العمل، فلا يحق لك المطالبة بمكافئة نهاية الخدمة أو أي حقوق ينالها الموظف المثبت.

ماذا عن الاستقالة في فترة التجربة ؟ في حال كان الموظف أجنبي، فيتحمل الموظف كافة تكاليف العودة إلى وطنه ولا يتحمل صاحب العمل أي تكاليف بناءً على هذا. أما في حال كان الموظف سعودي الجنسية، فلا بأس في هذا إذا وجد العامل أن العمل لا يناسبه.

إشعار تمديد فترة التجربة في نظام العمل السعودي

حسب القانون السعودي وبالتحديد المادة 53، يمكن تمديد فترة التجربة إلى 90 يومًا بحيث تصبح فترة التجربة بحد أقصى 180 يومًا أي 6 شهور وذلك بشرط تضمين هذا خطيًا في العقد.

في حال كان التمديد مكتوبًا بشكل سيء وغير واضح، فإن العامل وصاحب العمل يخضعان لقانون العمل السعودي الذي ينص على أن الفترة يجب ألا تتجاوز أكثر من 6 شهور ويحق للعامل الاعتراض بهذا الشأن وترك العمل.

راتب فترة التجربة

هل هناك مبلغ معين يتضمنه راتب فترة التجربة؟ يتفق الطرفان حول الراتب الذي يجب أن يتم صرفه للموظف، ويكون هذا الاتفاق مكتوبًا في العقد بوضوح وبالتحديد. كما وعلى صاحب العمل أن يُضمن هل يوجد هناك إضافة بعد التثبيث وكم هذه الإضافة أم لا يوجد ويبقى الموظف على راتب فترة التجربة.

نقل الكفالة خلال فترة التجربة

هذه تكون من حق صاحب العمل، فإذا كان هناك بندًا يتضمن أنه لا يمكنك العمل لدى شركة أخرى منافسة خلال مدة محددة، فهذا يشترط عليك ألا تعمل حتى تنتهي هذه المدة.

هذه الحالات والظروف تجعلك كصاحب عمل كنت أو كعامل تعرف حقوقك ومتطلباتك، لهذا لا تنسى تدوين هذا في عقلك جيدًا قبل المضي قدمًا في فترة التجربة.

المصدر: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه