خدمات حكومية

توثيق عقد الايجار إلكترونيًا ورسوم التوثيق والوساطة

منذ سنة واحدة


توثيق عقد الايجار إلكترونيًا ورسوم التوثيق والوساطة

أصبح توثيق عقد الايجار يتم بصورة إلكترونية من خلال حساب ابشر لكل من المؤجر والمستأجر بالإضافة إلى حساب الوسيط العقاري على منصة إيجار، في السطور التالية نتعرف إلى تفاصيل توثيق العقود ورسوم التوثيق ورسوم الوسيط عند توثيق عقد ايجار بين طرفين.

خطوات توثيق عقد ايجار

توثيق عقد الإيجار يتم عبر وسيط عقاري من خلال منصة إيجار ومن خلال ابشر لكل من المؤجر وصاحب العقار كما قلنا، وذلك بالخطوات التالية

  1. يقوم المؤجر والمستأجر بتقديم بيانات العقد وتفاصيله إلى الوسيط العقاري المعتمد، يمكنك التعرف إلى قائمة الوسطاء العقاريين المعتمدين من الإسكان من خلال تطبيق “وسطاء عقاريون” ستجد التطبيق على موقع إيجار من هذا الرابط يمكنك من خلاله تصفح الوسطاء المعتمدون القريبون منك.
  2. سيقوم الوسيط بإدخال بيانات العقد وتفاصيله إلى منصة إيجار من خلال حسابه الإلكتروني على المنصة، البيانات هنا تشمل المعلومات الشخصية لصاحب العقار والمستأجر وبيانات العقار والمرافقين وقيمة الإيجار والخدمات العامة، ثم يقوم الوسيط بعد إكمال البيانات بإرساله للتوثيق من قبل المؤجر والمستأجر.

التوثيق من ابشر

بعد ذلك  يتعين على المؤجر والمستأجر قبول توثيق عقد الايجار من حسابهم في ابشر، إذ بمجرد ارسال العقد من قبل الوسيط تصل رسالة إلى جوال كل من المستأجر والمؤجر تطلب منهم قبول توثيق العقد. توثيق عقد ايجار من ابشر يكون بالخطوات التالية:

  1. يدخل كل من المؤجر والمستأجر إلى منصة ابشر، كل منهم يسجل دخول لحسابه.
  2. يختار الخدمات الإلكترونية ثم خدمات وزارة الإسكان ثم يختار خدمة توثيق عقد ايجار.
  3. بمجرد الدخول إلى هذه الخدمة سيجد كل من المؤجر والمستأجر عقد الايجار يمكنهم عرضه والتأكد من التفاصيل فيه ثم قبول أو رفض العقد من زر قبول أو رفض الذي يكون ظاهر جانب العقد.

بمجرد قبول التوثيق من قبل الطرفين سيكون بذلك تم توثيق العقد ويمكن طباعة عقد الايجار بعد التوثيق من خلال حساب ابشر سواء للمستأجر أو المؤجر من ذات الخدمة التي تم فيها قبول توثيق العقد، حيث يكون بذلك تمت خطوات التوثيق بشكل كامل وصار الطرفين مؤجر ومستأجر رسميًا.

رسوم توثيق العقد

رسوم توثيق عقد الايجار السكني هي 125 ريال عن كل سنة يتحملها المؤجر، أما عقد الايجار التجاري رسوم توثيقه هي 200 ريال عن السنة الأولى ثم 400 ريال عن كل سنة إضافية، وأيضًا يتحملها المؤجر.

أجرة سعي الوسيط

بالإضافة إلى رسوم توثيق العقد، سيكون هناك أجرة سعي الوسيط وهي أتعابه لقاء عملية التوثيق، وهذه بحسب تعليمات وزارة الإسكان تكون أجرة سعي الوسيط 2.5% من قيمة العقد للسنة الواحدة  وتكون لمرة واحدة فقط ويتحملها المؤجر أو المستأجر وذلك بالاتفاق بين الطرفين.

وفي حال كان عقد الإيجار متجدد تلقائيًا فإن الوسيط العقاري لا يستحق أجرة السعي كون العقد يتجدد تلقائيًا، أما لو كان العقد محدد المدة يستحق الوسيط أجرة السعي عند التجديد وتكون أيضًا 2.5% من قيمة العقد للسنة الواحدة.

هل يُلغى عقد الايجار في حال تغير مالك العقار؟

في حال انتقلت ملكية العقار أو الوحدة السكنية المؤجرة إلى مالك أخر سواء بالبيع أو الورثة أو غير ذلك يستمر عقد الايجار طيلة الفترة المحددة في العقد ولا يتأثر بتغير المالك، وهذا بحسب قوانين وزارة الإسكان.

تحويل عقد ايجار ورقي إلى إلكتروني

في بعض الأحيان يحتاج الشخص الذي يملك عقد ايجار ورقي لتحويله إلى إلكتروني لأن العقود الورقية لم تعد تقبل في معظم التعاملات الرسمية، وحتى المؤسسات العدلية مثل المحاكم لا تقبل الدعاوي على اساس عقد ايجار ورقي وإنما فقط العقود الإلكترونية، لذلك في حالة العقد الورقي يلزم تحويله إلى إلكتروني. تحويل العقد الورقي إلى الإلكتروني يتم من خلال وسيط عقاري معتمد بذات الخطوات التي كنا وضحناها أعلاه في خطوات توثيق عقد الايجار وطبعًا يجب أن يكون العقد الورقي ساري. أما في حال كان العقد الورقي غير ساري يجب عمل عقد جديد بذات الخطوات لتحصل على عقد الايجار الموحد الإلكتروني ليكون سند تنفيذي. هذا كان كل ما يخص عقد الإيجار من توثيقه وتحويل العقد الورقي إلى الإلكتروني ورسوم التوثيق والوساطة.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه