خدمات حكومية

كيف تطلب مهندس فحص مباني معتمد من الإسكان لاختبار بناء؟

منذ سنتين

كيف تطلب مهندس فحص مباني معتمد من الإسكان لاختبار بناء؟

في حال كنت تخطط لشراء منزل جاهز أو حتى استئجاره من المفيد لك فحص المبنى قبل السكن فيه للتأكد من سلامته وجودة أعمال البناء وإنك لن تواجه مشاكل بعد السكن فيه. 

وكذلك في حال كنت تبني منزل يمكنك فحص مراحل البناء المختلفة، كل ذلك عبر مهندس فحص مباني محترف ومعتمد من وزارة الإسكان. هنا سنتعرف كيف تطلب مهندس لاختبار وفحص أي مبنى أو عقار لديك سواء كان جاهز أو خلال أعمال التشييد.

خدمات وزارة الإسكان لفحص المباني

لدى وزارة الإسكان مبادرة تسمى مبادرة البناء المستدام، الهدف منها تطوير القطاع العقاري في المملكة وجعل الأعمال البنائية والإنشائية أكثر جودة وكفاءة وفعالية بحيث تعود بالنفع على المواطنين لأطول فترة ممكنة والحد من المشاكل التي تواجه القطاع العقاري المتمثلة في البناء التجاري قليل الجودة والكفاءة.

ومن خلال هذه المبادرة تقدم الوزارة عدة خدمات متعلقة بفحص المباني والتأكد من جودتها وسلامتها من خلال مهندسين فاحصي مباني محترفين ومعتمدين من الوزارة لتقديم هذه الخدمات. لذلك من خلال الخدمات هذه التي تقدمها الوزارة يمكن لك طلب مهندس فحص مباني معتمد من الوزارة لاختبار المبنى لديك والتأكد من جودته وسلامته.

الخدمات التي تقدمها المبادرة

  • فحص جودة البناء.
  • فحص المباني الجاهزة.
  • فحص استدامة البناء.

كيف تطلب مهندس فحص مباني معتمد؟

كما قلنا يمكنك الاستفادة من خدمات وزارة الإسكان المتعلقة بفحص المباني من خلال مبادرة البناء المستدام، ولطلب فحص مبنى يجب اختيار واحدة من الخدمات أعلاه:

خدمة فحص جودة البناء

هذه الخدمة هي في حال كان البناء قيد الإنشاء، ويمكنك طلبها في حال لم تقم بصب أساسات البناء بعد، لأن هذه الخدمة تشمل اختبار مراحل تشييد البناء جميعها من الاساسات وحتى الإكساء الخارجي للمبنى، حيث يتم فحص البناء على سبعة مراحل وبعد اجتياز اختبار المراحل السبعة هذه يتم منح البناء شهادة جودة بناء تؤكد سلامته وجودته. ويتم الفحص عبر مهندس فحص مباني معتمد من الوزارة كما قلنا مقابل رسوم محددة تعتمد على حجم البناء ومساحته لديك.

كنا تحدثنا في موضوع منفصل عن كل تفاصيل خدمة فحص جودة البناء ورسومها وكيفية الاستفادة منها يمكنك الرجوع للمقال للاطلاع أكثر على الخدمة.

خدمة فحص المباني الجاهزة

هذه الخدمة في حال كان البناء الذي تريد فحصه جاهز للسكن، لأن الخدمة السابقة لا يمكنك الاستفادة منها في حال كان البناء تم تشييده أو جزء منه.

في حال كنت تريد شراء مبنى جاهز مثلًا أو استئجاره وتريد التأكد من جودته وسلامة أعمال البناء فيه يمكنك طلب خدمة فحص المباني الجاهزة ليقوم مهندس فحص مباني معتمدة من الوزارة بزيارة المبنى وفحص، وستحصل على تقرير يوضح حالة البناء وإذا كان فيه أية مشاكل أو عيوب.

هذا مقال يوضح كل التفاصيل المتعلقة بخدمة فحص المباني الجاهزة من مهندسين معتمدين من الإسكان.

خدمة فحص استدامة البناء

هذه الخدمة ما زالت قيد التطوير من الوزارة ولم تكتمل معالمها وتفاصيلها بشكل واضح بعد (حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع)، ولكن بشكل عام ما هو معروف عنها إنه خدمة مخصصة لفحص مدى استدامة البناء من الناحية البيئية وجودته وجودة الحياة فيه، حيث تقدم شهادة تأمين على المبنى لفترة عشرة سنوات تضمن سلامته الفنية والإنشائية وجودة بناءه.

طلب مهندس فحص مباني

في حال طلبت أي واحدة من هذه الخدمات سيقوم مهندس فحص مباني معتمد من الوزارة بالتواصل معك لزيارة البناء الذي تريد فحصه، سيقوم المهندس باختبار البناء أو مراحل البناء والتشييد بالنسبة لخدمة فحص جودة المباني وستحصل على تقرير يوضح حالة البناء بالنسبة لخدمة فحص مبنى جاهز، أو شهادة جودة لخدمة فحص جودة البناء في حال تم اجتياز مراحل البناء السبعة.

عملية طلب الخدمة تتم بشكل إلكتروني من خلال منصة البناء المستدام التابعة لوزارة الإسكان، تقوم بالتسجيل في المنصة وتفعيل حسابك ثم طلب الخدمة التي تريدها.

سيتعين عليك إدخال معلومات البناء الذي  تريد فحصه وتفاصيله، وسداد رسوم عملية الفحص، وبمجرد الموافقة على الطلب من إدارة المنصة وسداد الرسوم، ستقوم الإدارة بإرسال الطلب إلى واحد من المهندسين المعتمدين في المنصة، لاحقًا يتواصل معك المهندس للتنسيق معك والاتفاق على موعد لزيارة البناء واختباره.

هل يمكنني اختيار مهندس محدد؟

عند التقديم على أي من خدمات فحص المباني لا يمكنك اختيار مهندس محدد، وإنما المنصة ستقوم بإرسال طلبك إلى أقرب مهندس معتمد لديها في منطقتك وسيقوم بالرد عليك خلال 48 ساعة أو يرسل الطلب إلى مهندس أخر.

هل جميع المهندسين في المنصة محترفين؟

جميع المهندسين المتواجدين في المنصة لتقديم خدمة فحص المباني معتمدين ومؤهلين من قبل الوزارة لاختبار المباني بشكل محترف، إذ لا تقبل الوزارة المهندس في المنصة إلا بعد اجتياز دورة تأهيلية في اختبار وفحص المباني وفق معايير واشتراطات الجودة المحددة من قبل وزارة الإسكان.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه