خدمات حكومية

تكلفة بناء دور في السعودية لكل مرحلة حسب متوسط أسعار السوق

منذ سنة واحدة

تكلفة بناء دور في السعودية لكل مرحلة حسب متوسط أسعار السوق

عند اتخاذ قرار ببناء منزل فأن التكلفة أول ما يمكن التفكير فيه وأخذه بالحسبان، تكلفة البناء يمكن أن تختلف بحسب العديد من المعايير والمواصفات والاحتياجات في المنزل. لذا في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية حساب تكلفة بناء دور على العظم أو على المفتاح في السعودية وسنعرف تكلفة البناء لدور واحد سواء 200 أو 300 أو 500 أو 600 متر.

يذكر في البداية أنه من الصعب تحديد التكلفة بشكل نهائي ودقيق، وإنما التكلفة هنا هي تقديرية مقاربة للواقع وليست تكاليف نهائية.

كيف يتم حساب تكلفة البناء؟

حتى يتم حساب تكلفة البناء بشكل دقيق قدر الإمكان لا بد أن تعرف أولًا كيف تتم عملية الحساب، وما الذي يجب عليك تحديده قبل البدء بعملية الحساب.

أول شيء يجب أن تعرف المساحة التي تريدها والتي تناسب احتياجك للمنزل، إذ بناءً على مساحة الأرض وثم مساحة البناء فيها تتحدد التكلفة وكلما زادت المساحة زادت التكلفة والعكس صحيح. كذلك يجب أن تعرف عدد الغرف والملحقات الأخرى التي تريدها ومساحة كل منها في المنزل.

أيضًا يجب أن تعرف حجم المساحة بشكل صحيح، مثلًا من غير المجدي تطلب غرف بمساحة 30 متر وأنت لا تعرف كم هي الـ 30 متر، غالبًا بذلك لن تكون حساب التكلفة صحيح ولا حتى قريب من الصحيح.

طبعًا هذا في حال كنت تحسب التكاليف من البداية وليس لديك تصميم ولا مخطط بعد، في حال كان لديك تصاميم المخططات سيكون الأمر أسهل لأنك تعرف المساحات التي تريدها في المنزل أو الدور.

تقدير المساحة المتوقعة

لتقدير المساحة المتوقعة في الدور الذي تريد بناءه جرب قياس مساحة الغرف في المنزل الذي تسكنه حاليًا مثلًا حتى تبدأ تتعرف على المساحة الفعلية التي تحتاجها وبناءً على ذلك ابدأ احسب مساحة كل غرفة تريدها ثم مساحة المطابخ والحمامات والصالة والمجلس. كذلك احسب الممرات والمداخل وأية ملحقات أخرى مثل غرفة خادمة، بوفيه، أو غرفة طعام. ستحصل في النهاية على مساحة تقريبية متوقعة للدور الذي تريد بناءه.

الجدول التالي نموذج تقريبي لحساب مساحة البناء لدور واحد

أجزاء الدور المساحة بالمتر المربع
مجلس 30
مطبخ 20
غرفة طعام 20
حمام ومغاسل 5
صالة 25
غرفة نوم 1 25
غرفة نوم 2 20
غرفة نوم 3 15
غرفة نوم 4 15
حمام ومغاسل 2 5
غرفة خادمة 15
مجموع المساحة 195 متر مربع
الممرات والسلم
  • 20 % من إجمالي المساحة = 234 متر

تم وضع هذا النموذج كمثال بناءً على استشارة عدة مقاولين ومتخصصين في البناء، وذلك بهدف تقريب الصورة قدر الإمكان وتوضيح طريقة حساب مساحة الدور بشكل تقريبي دقيق قدر الإمكان.

حساب تكلفة الأجزاء الخارجية للبناء

طبعًا معروف أنه هناك أجزاء خارجية للبناء مثل السور الخارجي والحديقة وما فيها من ممرات والخزان والوارش، بحسب المقاولين والخبراء في البناء فإن هذه الأجزاء تحسب بناءً على حجم الأرض والبناء فيها، إذ كل ما زادت مساحة الأرض تزداد تكلفة السور وتنقص أذا قلت المساحة وهكذا، فكيف تحسب؟

تحسب تكاليف هذه الأجزاء بضرب إجمالي مساحة البناء برقم متغير حسب مساحة الأرض، على سبيل المثال إذا كانت الأرض بمساحة 200 متر اضرب مساحة البناء بالرقم 1.1، إذا كانت مساحة الأرض 300 متر اضرب مساحة البناء بالرقم 1.3، إذا كانت مساحة الأرض 400 متر اضرب مساحة البناء بالرقم 1.4 وهكذا، وبذلك يمكن إضافة تكاليف هذه الأجزاء إلى التكلفة الكلية التي سنحصل عليها في النهاية.

حساب التكلفة

بعد حصولك على مساحة البناء التي تريدها تقوم بضرب المساحة الكلية للبناء حسب ما توصلت إليه بتكلفة بناء المتر المربع. لنفترض أنك توصلت إلى أن إجمالي مساحة البناء في الدور 234 متر مربع، أي تقوم بضرب هذه المساحة بتكلفة بناء المتر الواحد.

كم تكلفة بناء المتر الواحد على العظم؟

بحسب ما عرفناه من من عدة مقاولين وشركات بناء في تاريخ كتابة هذا الموضوع، فإن تكلفة بناء المتر الواحد على العظم تتراوح بين 500 إلى 650 ريال، أذ يختلف السعر بحسب المقاول وتكلفة العمالة في المنطقة ومواد البناء المستخدمة.

ولنفترض وسطيًا إن التكلفة للمتر المربع الواحد 600 ريال، أي حتى تحصل على تكلفة بناء دور على العظم تقوم بضرب مساحة البناء الإجمالية التي توصلت لها كما وضحنا أعلاه بمتوسط التكلفة هذا، لنفترض أن المساحة كانت 234 متر تكون التكلفة 234 × 600 = 140 ألف ريال تكلفة بناء الدور بهذه المساحة.

كم تكلفة بناء المتر الواحد على المفتاح مع التشطيب؟

تكلفة بناء دور على المفتاح مع التشطيب تختلف بحسب درجة التشطيب ومستوى الجودة المطلوب، فعلى سبيل المثال التشطيب التجاري يختلف عن التشطيب الجيد عن التشطيب الديلوكس العالي.

بشكل عام وبحسب ما ذكره عدة مقاولين وشركات بناء فأن تكلفة بناء المتر المربع الواحد على المفتاح عل الشكل التالي

نوع التشطيب متوسط تكلفة بناء المتر المربع الواحد
تشطيب تجاري متوسط التكلفة بين 1200 إلى 1300 ريال
تشطيب ديلوكس عادي متوسط التكلفة بين 1400 إلى 1600 ريال
تشطيب ديلوكس جيد متوسط التكلفة بين 1600 إلى 2000 ريال
تشطيب سوبر ديلوكس متوسط التكلفة بين 2500 إلى 5000 ريال

هذا يعني أنه لحساب تكلفة بناء دور على المفتاح تقوم بضرب مساحة البناء في الدور بمتوسط التكلفة لنوع التشطيب الذي تريده، لتحصل على تكلفة البناء التقريبية.

تكلفة بناء دور واحد 

تعرفنا حتى الآن على الطريقة التي يتم فيها حساب تكلفة البناء بناءً على مساحة البناء لديك، وكذلك تعرفنا إلى طريقة حساب مساحة البناء وكيفية إضافة الأجزاء الخارجية إلى التكلفة الإجمالية.

الجدول التالي يوضح تكلفة بناء الدور الواحد بحسب المساحة بناءً على طريقة الحساب أعلاه

مساحة البناء في الدور تكلفة بناء دور على العظم(متوسط سعر بناء المتر 600) تكلفة بناء دور على المفتاح (تشطيب ديلوكس عادي بمتوسط تكلفة المتر 1400)
دور واحد مساحة 200 متر 120 ألف ريال 280 ألف ريال
دور واحد مساحة 300 متر 180 ألف ريال 420 ألف ريال
دور واحد مساحة 400 متر 240 ألف ريال 560 ألف ريال
دور واحد مساحة 500 متر 300 ألف ريال 700 ألف ريال
دور واحد مساحة 600 متر 360 ألف ريال 840 ألف ريال

كانت هذه نظرة تفصيلية بعض الشيء على طريقة حساب تكلفة البناء بحسب مساحة الأرض والبناء فيها، طبعًا هذه الحسابات كلها تقديرية تقريبية وليست نهائية وإنما فقط لأخذ فكرة عن الموضوع والتوصل إلى رقم قريب من التكلفة الفعلية قدر الإمكان.

إذ قد تختلف هذه الأرقام بناءً على العديد من العوامل مثل جودة مواد البناء والجهة المنفذة لأعمال البناء وأتعابها ومتوسط أسعار العمالة التي قد تختلف من منطقة لأخرى.

تكاليف أخرى

بالإضافة إلى تكاليف البناء لا بد أن تأخذ بالحسبان مجموعة من التكاليف الأخرى المرتبطة بمراحل البناء المختلفة والتي تشمل:

  • تكاليف التصاميم وتصاميم الديكور.
  • أتعاب المكتب الهندسي.
  • تكاليف ورسوم رخصة البناء.
  • رسوم إطلاق التيار الكهربائي والماء والصرف.
  • تكاليف حارس البناء خلال التنفيذ.
  • تكاليف اختبار جودة البناء (اختياري).
  • تنظيف المنزل وموقع البناء عند الانتهاء.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه