خدمات حكومية

طريقة التسجيل في سكني الأراضي المجانية والاطلاع على المخططات

منذ سنة واحدة

طريقة التسجيل في سكني الأراضي المجانية والاطلاع على المخططات

تقدم وزارة الإسكان العديد من البرامج على شكل حلول سكنية يمكن للمواطنين المستحقين لدعم سكني الحصول عليها لتوفير مسكن ملائم لهم، واحد من هذه الحلول أو البرامج هو الأراضي المجانية والتي سنتعرف عليها في هذا الموضوع ونعرف الشروط وطريقة التقديم.

الاعفاء الضريبي

هل أراضي الاسكان مجانا؟

يوجد لدى وزارة الإسكان برنامج يقدم أراضي مجانية للمستحقين لدعم سكني، ومتاحة هذه الأراضي في جميع مناطق المملكة ضمن مخططات محددة يضم كل مخطط عدد من الأراضي. تكون الأراضي السكنية ضمن هذا البرنامج مدعومة بالكامل أي مجانية، وبالإضافة إلى الأرض المجانية يكن للمواطن الحاصل على هذه الأرض التقديم للحصول على تمويل بناء ذاتي من الجهات التمويلية المعتمدة لدى الوزارة.

شروط الأراضي المجانية

شروط التقديم على الأراضي المجانية هي ذاتها الشروط للتسجيل في برنامج سكني وهي:

  • أن يكون المتقدم أسرة سعودية تشمل الزوجة والزوجة والأولاد (غير متزوجين).
  • إلا يقل سن المتقدم عن 25 عام.
  • وجوب ألا تمتلك الأسرة سكن مناسب حاليًا أو خلال الخمسة سنوات السابقة من تاريخ تقديم الطلب (السكن المناسب يكون من حيث المساحة ونوعية وجودة البناء فيه).
  • ألا تكون الأسرة قد استفادت سابقًا من أي من برامج دعم سكني.
  • ضرورة تواجد الأسرة وإقامتها في المملكة.
  • توافق شروط الاستحقاق وانطباقها بصورة مستمرة على الأسرة من تاريخ التقديم وحتى استلام المسكن.

هذه هي الشروط الاساسية للحصول على أرض مجانية من مخططات سكني المتاحة والمقدمة من وزارة الإسكان، طبعًا بالإضافة إلى الشروط الاساسية هذه هناك متطلبات أخرى تتعلق بكل حالة على حدا ليتم دراسة وضع الاسرة بناءً عليها وتحديد إذا كانت تستحق الدعم أو لا ليتم الموافقة على الطلب لاحقًا.

ليس لدي دخل ولست قادرا على السداد، ماذا أعمل؟

في هذه الحالة نخبر المستفيد الكريم أن وزارة الإسكان تقدم برامج سكنية ملائمة لظروف ذوي الدخل المحدود، وكذلك معدومي الدخل.

التقديم على الأراضي المجانية

التقديم على أراضي سكني المجانية يكون عبر موقع سكني التابع لوزارة الإسكان أو من خلال التطبيق على الجوال (تطبيق سكني).

ويكون التسجيل من خلال الصفحة الرئيسية للموقع على الرابط، بالضغط على تسجيل الدخول، ثم تدخل رقم الهوية الخاصة بك، في حال كنت مسجل من قبل قم بتسجيل الدخول أو سجل كمستخدم جديد في حال لم تسجل في الموقع أو تطبيق سكني من قبل.

طبعًا في حال كنت تسجيل لأول مرة في الموقع يتعين عليك إتمام خطوات التسجيل وتقديم كافة المعلومات المطلوبة وفق الخطوات التي ستظهر في الموقع، من بيانات شخصية ووثائق ومستندات، وبعد ذلك يجب الانتظار لحين مراجعة الطلب ومراجعة بياناتك للتأكد من أنك مستحق لدعم سكني. ستصل إليك رسالة على الجوال عند قبول الطلب.

بعد التأكد من أنك مستحق للدعم يمكن المباشرة بالتقديم على الأرض المجانية في المخطط الذي تريده. يمكن الاطلاع على مخططات الأراضي المجانية من هذا الرابط على موقع سكني. بعد التقديم في الموقع سيظهر كرت التخصيص الذي يحتوي على رقم الأرض ورقم المخطط الذي يحتوي الأرض، بعدها يجب على المستفيد طباعة الكرت والتوجه به إلى فرع الوزارة لمتابعة الإجراءات هناك حيث يتم معاينة الأرض وتوقيع العقد للأرض التي حصل عليها المواطن.

هذا فيديو من وزارة الإسكان يوضح طريقة التقديم على الأرض المجانية من سكني.

رابط حاسبة الدعم من الوزارة

أطلقت وزارة الإسكان خدمة إلكترونية تتمثل في تسهيل حساب الدعم المقدم من الوزارة للمستفيدين الكرام في برامج سكني، سواء أكانت الاستفادة في برامج الوحدات السكنية الجاهزة، أم متعلقا بتلك الوحدات السكنية تحت الإنشاء.

ويتم الدخول إلى الحاسبة من خلال النقر على كلمة حاسبة، ثم إدخال قيمة التمويل المطلوب مع العلم أن الحد الأعلى للتمويل هو نصف ريال، كما يتم إدخال مدة السنوات المقترحة للتمويل حيث إنها تتراوح بين خمس سنوات في الحد الأدنى، وخمس وعشرين سنة في حد أقصى وفقا للراتب.

وبعد كتابة عدد أفراد الأسرة، ثم الراتب المقبوض يتم الضغط على كلمة احسب.

طريقة تقديم شكوى بخصوص أراضي وزارة الإسكان

أتاحت وزارة الإسكان قنوات عديدة للتواصل مع جمهور المستفيدين، وبخاصة المراجعون بخصوص برنامج سكني، حيث أعلنت الوزارة عن طرق التواصل الآتية:

  • الاتصال على الرقم الموحد: 199090.
  • التواصل مع الرقم الموحد لصندوق التنمية العقارية: 920033321.
  • مخاطبة لجنة التظلمات المرتبطة بشكل مباشر مع مكتب الوزير، وذلك عن طريق تقديم خطاب التظلم لدى أقرب فرع من فروع وزارة الإسكان.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن موضوع الأراضي المجانية ضمن برنامج سكني المقدم من وزارة الإسكان.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه