خدمات حكومية

إجراءات نقل كفالة في السعودية لمختلف فئات الوافدين

منذ 10 أشهر


إجراءات نقل كفالة في السعودية لمختلف فئات الوافدين

نقل الكفالة في السعودية واحدة من المواضيع المهمة للوافدين وأصحاب الأعمال كذلك ومن لديهم عمالة منزلية مسجلة على اسمهم، إذا قد يحتاج الشخص إلى نقل كفالة أحد الموظفين أو العاملين لديه مثلًا، أو حتى أحيانًا قد يحتاج العامل إلى نقل كفالته دون موافقة الكفيل. هنا سنتعرف إلى إجراءات نقل كفالة لمختلف فئات الوافدين سواء العمالة المسجلة لدى المنشآت والمؤسسات أو العمالة المنزلية أو حتى كفالة الزوجة أو الأبناء.

نقل كفالة عامل وافد

العمالة الوافدة المسجلة على المنشأت والشركات والمؤسسات وتكون على كفالة أصحاب الأعمال تكون تابعة لوزارة العمل، وبالتالي يتم نقل كفالتها عبر وزارة العمل.

تتم هذه الخدمة بشكل إلكتروني عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل ومنصة مقيم الخاصة بشؤون العمالة الوافدة، حيث يتعين على مدير حسابات المنشأة التي تريد نقل عامل إليها الدخول إلى حسابها على موقع وزارة العمل ومن خدمة نقل خدمات عامل البحث عن العامل المراد نقله إلى المنشأة برقم الإقامة ثم طلب نقله من صفحة الخدمة مباشرة.

لاحقًا يجب على المنشأة القديمة المسجل عليها العامل الموافقة على الطلب (أيضًا من حساب المنشأة على موقع وزارة العمل)، ليتم بعد ذلك متابعة إجراءات النقل من قبل المنشأة الجديدة من منصة مقيم بالإضافة إلى تسديد الرسوم.

يذكر أنه يمكن نقل خدمات العامل دون موافقة المنشأة القديمة في حالات محددة مثل التأخر في دفع الأجور أو عدم تجديد إقامة العامل، يمكن التعرف إلى كل هذه الإجراءات بالتفصيل وكذلك إجراءات نقل كفالة عامل والشروط والرسوم وطريقة النقل دون موافقة الكفيل من مقالنا السابق عن هذا الموضوع.

نقل كفالة سائق خاص

نقل كفالة سائق خاص تتم عبر ابشر من حساب الشخص المسجل على اسمه السائق، حيث يدخل إلى حسابه في ابشر ثم الجوازات ثم نقل الخدمات ويختار السائق ثم يدخل بيانات الكفيل الجديد، بعد ذلك يتعين على الكفيل الجديد الموافقة، بالإضافة إلى تسديد الرسوم لتتم عملية النقل بشكل إلكتروني. يمكن التعرف إلى طريقة النقل بالتفصيل وكل الشروط والرسوم والإجراءات الكاملة من الموضوع نقل كفالة سائق خاص.

نقل كفالة خادمة

أيضًا عملية نقل كفالة الخادمة تتم من ابشر وبشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة الجوازات، وذلك من حساب الشخص المسجل على اسمه الخادمة، وذلك من قائمة خدماتي اختر قائمة الجوازات ثم نقل الخدمات، اختر الخادمة ثم بيانات الكفيل الجديد. شروط وإجراءات ورسوم نقل كفالة خادمة في مختلف الحالات في مقالنا السابق عن هذا الموضوع.

نقل كفالة تابع إلى مؤسسة

خدمات التابعين تنقل إلى منشأة أو شركة من خلال الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة العمل باستخدام حساب المنشأة، طبعًا لا بد أن يكون التابع فوق سن 18 عامًا وأن تكون المنشأة التي سيتم نقل الخدمات إليها غير مسجل عليها أي مخالفات لقانون العمل، ويجب أن تكون الإقامة للتابع وللعامل الأساسي سارية وأن يكون العامل الأساسي على رأس عمله. وفي حال صدرت تأشيرة خروج نهائي للعامل الأساسي فلا يمكن عندها نقل خدمات التابعين.

نقل كفالة الزوجة

هناك عدة حالات فيما يخص نقل كفالة الزوجة، مثل نقل كفالتها من منشأة إلى كفالة الزوج أو العكس، أو نقل كفالتها من والدها إلى الزوج مثلًا أو نقل كفالتها إلى زوجها السعودي مثلًأ في حال كانت غير سعودية، في كل الأحوال هذه العملية تتم بمراجعة الجوازات ومتابعة الإجراء معهم، بالإضافة إلى تسديد الرسوم وهي 2000 ريال.

نقل كفالة الأبناء

أيضًا هناك عدة حالات فيما يخص كفالة الأبناء، في حال كان النقل إلى منشأة فيتم نقل خدمات الأبناء عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل باستخدام حساب المنشأة كما وضحنا أعلاه، وذلك من خدمة نقل خدمات التابعين المتاحة ضمن حسابات المنشآت على موقع وزارة العمل.

أما الحالات الأخرى لنقل كفالة الأبناء فتتم عن طريق الجوازات بمراجعة مديرية الجوازات وليس من الخدمات الإلكترونية.

يذكر أنه لا يمكن نقل كفالة الأبناء من الأب إلى الأم وهذا بحسب تعليمات الجوازات وحتى لو كانت الأم تعمل ولديها إقامة مستقلة، ولكن يمكن نقل الكفالة من الأم إلى الأب. عملية النقل تتم بمراجعة مديرية الجوازات.

الاستعلام عن نقل كفالة

أما بالنسبة إلى الاستعلام عن طلب نقل كفالة فهذا يختلف بحسب الكفالة، فالاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد يتم من خلال موقع وزارة العمل حيث تتوافر ضمن الخدمات الإلكترونية خدمة استعلام عن نقل الكفالة، بالنسبة إلى العمالة المنزلية وكذلك الأبناء والزوجة الاستعلام يتم عبر الجوازات وابشر كون مديريات الجوازات هي المسؤولة عن هذا النوع من الكفالات. في كل الأحوال يمكن الرجوع إلى مقالنا المتعلق بموضوع الاستعلام للتعرف إلى تفاصيل استعلام عن نقل كفالة بمختلف أنواعها.

كذلك يمكن التعرف إلى شروط نقل الكفالة سواء كفالة العامل أو غيرهم من فئات الوافدين وبموافقة أو دون موافقة الكفيل من موضوعنا عن هذا الأمر.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه