خدمات حكومية

كيفية التسجيل على دعم الموارد البشرية والاستفادة من برامجه؟

منذ 3 سنوات

كيفية التسجيل على دعم الموارد البشرية والاستفادة من برامجه؟

صندوق تنمية الموارد البشرية واحدة من المبادرات الهادفة على مستوى سوق العمل السعودي والقوى العاملة فيه، والذي يعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف في السوق المحلي سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص من خلال مبادرات وبرامج دعم عدة يقدمها الصندوق.

كيفية التسجيل على دعم الموارد البشرية والاستفادة من برامجه؟

في السطور التالي سنعرف كيف يمكنك التسجيل على دعم الموارد البشرية ولأي من برامجه.

ما هو دعم الموارد البشرية؟

صندوق تنمية الموارد البشرية والمعروف باسم هدف، عبارة عن مؤسسة حكومية تهدف إلى العمل على توطين الوظائف في المملكة، ومن ثم شغل هذه الوظائف بالكوادر المؤهلة من السعوديين والسعوديات، إذ يقدم الصندوق أشكالًا مختلفة من الدعم بغرض تحقيق هذا الهدف وتوفير فرص عمل للمواطنين من الجنسين سواء القطاع الخاص أو العام من خلال عدة برامج يقدمها الصندوق. 

وتتمثل أهداف صندوق تنمية الموارد البشرية هدف في التالي:

  • تقديم الدعم اللازم لتأهيل وتدريب ورفع كفاءة القوى الوطنية العاملة في سبيل تمكينها من دخول سوق العمل في القطاع الخاص.
  • تحمل جزء من تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها.
  • تحمل ما نسبته 30 % من الأجور الشهرية للموظفين ممن يشغلون وظائف في القطاع الخاص، من بعد إتمام عملية التأهيل والتدريب عن طريقة الصندوق، ليس هذا فقط بل يشمل ذلك أيضًا من يتم توظيفه داخل المنشآت بالتنسيق مع صندوق التنمية، ويقوم صاحب العمل دفع النسبة الباقية من المرتب، وتحمل الصندوق لتسديد النسبة المقررة، يكون لمدة لا تتعدى السنتين. 
  • دعم التمويل الخاص بالبرامج الميدانية إلى جانب الخطط والمشاريع والدراسات المختلفة، والتي تهدف إلى توظيف المواطنين السعوديين، ومن ثم إحلالها محل العمالة الوافدة.
  • تقديم قروض خاصة للمنشآت المتخصصة في التأهيل والتدريب من أجل القوى الوطنية العاملة.
  • تنفيذ البحوث والدراسات العلمية التي ترتبط بالأنشطة في مجال التأهيل والتدريب والتوظيف إلى القوى الوطنية العاملة، بالإضافة إلى تقديم المشورة الإدارية والفنية للمنشآت الخاصة بذلك التأهيل.

من هي الفئات المستفيدة من دعم الموارد البشرية؟

برامج دعم صندوق تنمية الموارد البشرية موجهة للعديد من الفئات في المجتمع السعودي وعلى رأسها أصحاب الكفاءات من المواطنين والباحثين عن فرص عمل تناسب مؤهلاتهم وكفاءاتهم وكذلك الأشخاص الذين يتطلعون لتطوير مهاراتهم من أجل شغل وظائف في سوق العمل المحلي، وهذا يكون وفق الشروط التالية:

  • ألا يكون المتقدم بطلب العمل قيد التسجيل في التأمينات الاجتماعية السعودية.
  • ألا يكون المتقدم بالطلب موجود فعليًا على رأس عمل.
  • انتهاء علاقة المتقدم الوظيفية بما كان يعمل به من منشآت سالفة، بالإضافة إلى ثبوت انقطاع المتقدم بالطلب عن العمل السابق فيما لا يقل عن تسعين ( 90 ) يومًا، وذلك وفقًا للبيانات التي تكون مسجلة في التأمينات الاجتماعية.
  • أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الجنسية، أو على الأقل من أم سعودية.

طريقة التسجيل على دعم الموارد البشرية

  1. في البداية يتم الدخول إلى الصفحة الرئيسية لمنصة هدف (صندوق تنمية الموارد البشرية).
  2. بعد ذلك يجب اختيار البرنامج الذي يود الشخص التسجيل فيه من بين البرامج المتاحة من قبل الصندوق، سواء برنامج دعم التدريب أو دعم التوظيف، كل البرامج متاحة في الموقع.
  3. بعد اختيار البرنامج يمكن للمستخدم الضغط على تسجيل من صفحة البرنامج الذي اختاره.
  4. سينقلك الموقع إلى موقع خارجي وهو موقع طاقات لمتابعة تسجيلك في البرنامج وإدخال كل البيانات المطلوبة واللازمة للتسجيل.
  5. عقب انتهاء عملية التسجيل، يتم تسليم رسالة إلى المتقدم بالطلب، عبر البريد الإلكتروني الخاص به، والتي تشتمل على الاسم الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بهن وذلك حتى يتمكن من متابعة طلبه وحسابه في المنصة.

بهذه الطريقة يمكنك التسجيل في منصة هدف على دعم الموارد البشرية وذلك في أي من البرامج المتاحة سواء دعم التدريب أو دعم التوظيف، طبعًا لكل برنامج مواصفات  وأهداف خاصة ومزايا ومنافع يحصل عليها الشخص المستفيد من البرنامج.

اقرأ ايضًا: طريقة الاستعلام عن حالة طلب مقدم إلى الموارد البشرية للأفراد والمنشآت

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه