40 C
الرياض
19 سبتمبر، 2020
مقاطع فيديو

بالفيديو: الجبير يرد على مذيع قناة ألمانية بشأن مزاعم حول سرية محاكمات خاشقجي وتنظيف موقع الجريمة قبل وصول محققين

رد عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية ، على عدد من المزاعم التي يتم تداولها عن السعودية ، خاصة قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي ، واحتجاز عدد من الناشطات .
جاء ذلك خلال مقابلة الجبير في قناة “دويتشه فيله” الألمانية عبر البرنامج الشهير ” في دائرة الخطر ” الذي يقدمه الصحفي تيم سباستيان ، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن .

وزعم مذيع الحلقة أن السعودية كانت تخفي معلومات تم كشفها لاحقاً في جريمة مقتل خاشقجي .
ورد الجبير قائلاً : ” لا أعتقد ذلك قلت ، من قبل كانت عملية مارقة لم نخول أحداً للقيام بها ، وقمنا بالتحقيق مع الأطراف الذين كانوا طرفاً في العملية ، تم اتهام 11 شخص ومنهم 5 يواجهون حكم الإعدام” .
وأضاف وزير الدولة للشؤون الخارجية : ” المحاكمة بدأت في شهر يناير ويحضرها المندوبون الدائمون للدول الخمس في مجلس الأمن بالإضافة لتركيا” .
وحول تأخر السماح بتفتيش القنصلية قال الجبير : لست الشخص المختص في الأمور التقنية ، لكن أن هناك أمور يجب على الدول أن تتفق عليها أولاً ، بخصوص كيفية دخول الناس لمنشآت ذات سيادة” .
وأوضح: ” لا يوجد دولة في العالم ستسمح لدولة أخرى بالدخول لمنشآتها الدبلوماسية مع صلاحيات مطلقة بكل بساطة هذا لا يحدث” .
وبشأن ما قالته المحققة الخاصة بالأمم المتحدة “أغنيس كالامار” أنه تم تنظيف موقع الجريمة بدقة ، وأن السلطات السعودية لم تقم بالتحقيق بشكل صادق ، قال الجبير : ” مع احترامي لـ “كالامار” لكن هي لا تملك تصريح رسمي يخولها لكتابة تقرير كهذا ، وهي تعتمد على مصادر من الصحف وتسريبات من الإعلام ولا تملك أي خبراء في التحليل الجنائي” .
وتابع الجبير : ” انظر إلى تاريخها في التعاطي مع السعودية لسنوات كثيرة وكيف كانت تحمل نظرة ناقصة وسلبية تجاه المملكة” .
وعن مزاعم سرية المحاكمات سأل الجبير مذيع الحلقة قائلاً : ” كيف تكون المحاكمة سرية وقد حضرها المندوبون الدائمون للدول الخمس في مجلس الأمن بالإضافة لتركيا” .
وأشار الجبير إلى أن أسرة جمال خاشقجي خرجت للعلن وقالت نحن نثق في القضاء السعودي .
واختتم الجبير حديثه عن قضية خاشقجي قائلاً : ” لماذا يتم التغطية بهذا الشكل عن السعودية فقط دون غيرها ؟ ، الحوادث والجرائم هذه تحدث في كل مكان ، سجن أبو غريب كان أسوأ من ذلك” .

https://youtu.be/q_8AFpV0ZdI