29 C
الرياض
18 سبتمبر، 2021
خدمات حكومية وزارة العمل

كيف يمكن الاستعلام عن تأشيرة استقدام أو إلغاء واحدة؟

الاستعلام عن تأشيرة استقدام

بعد التقديم على تأشيرة استقدام عبر وزارة العمل أو أي من الجهات الأخرى مثل منصة مساند لخدمات الاستقدام سيحتاج الشخص إلى الاستعلام عن تأشيرة الاستقدام التي كان قدم عليها، في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة الاستعلام عن تأشيرة استقدام وكذلك سنعرف كيف يمكن لإلغاء تأشيرة قدم عليها الشخص في وقت سابق.

الاستعلام عن تأشيرة استقدام من موقع وزارة الخارجية

يمكن للأشخاص المتقدمين بطلبات الاستقدام الاستعلام عن تأشيرة استقدام من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية، وفيما يلي يتم توضيح الطريقة خطوة بخطوة:

  • في بداية الأمر لا بد من أن يتقدم المستخدم أو الراغب في الاستعلام عن حالة التأشيرة بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية، الذي يختص بخدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • بعد الوصول إلى الصفحة الرئيسية للموقع يتم اختيار زر استعلام الموجود في الصفحة.
  • بعد ذلك تظهر صفحة جديدة تتطلب إدخال مجموعة من البيانات وهي:
  1. الحقل الأول يحمل عنوان (البحث عن) والمراد من هذا الحقل تحديد طريقة الاستعلام، حيث تتيح وزارة الخارجية أكثر من طريقة لإتمام عملية الاستعلام، يتم الاختيار من هذا الحقل وفقًا لما يتناسب مع رغبة المستعلم، وتشمل الخيارات المتاحة في هذا الحقل (الاستعلام بواسطة رقم الصادر أو تأشيرة باستخدام رقم الطلب أو خدمة إلكترونية).
  2. عقب الاختيار من بين الخيارات المتاحة السابقة، يتم كتابة الرقم الخاص بالخيار الذي تم اختياره بشكل صحيح في الحقل المقابل الذي يحمل عنوان (رقم الطلب).
  3. بعد الخطوة السابقة، نجد حقلًا، يحمل عنوان (رقم الهوية أو رقم الجواز) يتم اختيار أي من الخيارين، ثم كتابته بشكل صحيح.
  4. آخر حقل يحمل عنوان (رمز الصورة) والمطلوب هو إدخال الرمز الموضح بجانبه.
  5. أخيرًا وبعد التأكد من إدخال كل البيانات بطريقة صحيحة يتم النقر على كلمة (استعلام) ومن ثم يتم الاستعلام بطريقة إلكترونية سهلة.

الاستعلام عن حالة الطلب من خلال مساند

يتيح برنامج مساند لخدمات الاستقدام إمكانية الاستعلام عن حالة طلب تأشيرات الاستقدام بطريقة بسيطة على النحو التالي:

  • الدخول إلى منصة خدمات مساند الإلكترونية، في الصفحة المخصصة للاستعلام عن حالة طلب التأشيرات، والتي يمكن الوصول إليها، بشكل مباشر، من خلال الرابط.
  • في الصفحة التالية يتعين عليك إدخال البيانات وهي رقم الهوية الوطنية أو الإقامة، حقل يوم الميلاد، حقل شهر الميلاد، عام الميلاد الهجري، رقم الطلب، وعقب هذه الحقول يوجد خيار البحث.
  • يجب إدخال كل من البيانات المطلوبة، وتحديدها على النحو الصحيح، ومن ثم النقر على كلمة (بحث) ومن هنا تظهر نتيجة الاستعلام عن التأشيرة.

طريقة إلغاء تأشيرة مساند

قد يحتاج الشخص أحيانًا إلى إلغاء تأشيرة كان قد قدم عليها بالفعل وذلك لأسباب عدة لسنا بصدد ذكرها الآن، هذه الطريقة أي إلغاء تأشيرة مساند يمكن تنفيذها بشكل إلكتروني أيضًا من خلال الموقع الرسمي لنظام مساند وفق الخطوات التالي ذكرها، ولكن لا بد من التوضيح بدايةً أن التأشيرة يمكن إلغائها خلال 14 يومًا من التقديم عليها فقط، أما في حال كان قد مر على التقديم على التأشيرة أكثر من 14 يومًا عندها لا يمكن إلغائها.

ويمكن للمواطن أن يقوم بإلغاء التأشيرة التي قام بالتقديم عليها، من خلال الدخول من نفس حساب المستخدم في حال التقديم، ومن ثم الدخول على قسم التأشيرات المصدرة، ومن هنا تظهر مجموعة التأشيرات التي تم التقديم عليها وبكل سهولة يقوم المستخدم بالنقر على التأشيرة التي يرغب في إلغائها، ومن ثم النقر على كلمة (إلغاء) والتأكيد على ذلك.

كما يمكن إلغاء تأشيرات الاستقدام بطريقة أخرى، من خلال منصة وزارة العمل، كما هو موضح فيما يأتي:

  • يتم الدخول أولًا، على الصفحة المخصصة لإلغاء تأشيرات الاستقدام على موقع وزارة العمل.
  • تسجيل الدخول في الخدمة، وكتابة بيانات المستخدم، وتحديد المنشأة.
  • بعد ذلك يتم طلب إدخال الرمز الخاص بالحدود، أو اختيار رقم الصادر.
  • بعد الخطوة السابقة، يتم النقر على كلمة (بحث) الموجودة في الأسفل قليلًا.
  • بعد ذلك يتم ظهور مجموعة التأشيرات المقدم عليها، ومن ثم يتوجب على المستخدم النقر على التأشيرة المراد إلغاؤها، ومن ثم النقر على كلمة (إرسال).
  • بعد ذلك، يتم التأكيد مرة أخرى على إلغاء تأشيرة الاستقدام، ومن ثم يتم ظهور رسالة تأكيدية تفي بطلب إلغاء تأشيرة الاستقدام.

بهذه الطريقة يمكن إلغاء تأشيرة الاستقدام من خلال موقع وزارة العمل، ونكون بذلك تعرفنا على الطريقتين التي يمكن من خلالهما إلغاء تأشيرة الاستقدام وكذلك تعرفنا على الطرق المتاحة من أجل الاستعلام عن تأشيرة استقدام  بالخطوات التفصيلية.
اقرأ أيضًا: كيف يمكنك إلغاء بلاغ الهروب عن العامل؟