38 C
الرياض
20 سبتمبر، 2020
صحة وتغذية

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية: اكتشاف مادة خطيرة تسبب السرطان داخل علاج شهير في العالم لمرض السكر

نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية معلومات عن اكتشاف مادة خطيرة في أحد المنتجات الدوائية المهمة في علاج مرضى السكر من النوع الثاني مما أثار قلق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمة المنتجات الدوائية البريطانية ووزارتي الصحة في كندا ودول أوروبا و بدأت تتعاون تلك المنظمات لعمل دراسة سريعة و شاملة لتلك المنتجات.

مادة الـ “metformin” والمتواجدة في أغلب منتجات علاج السكر مثل Bolamyn, Diagemet, Glucient, Glucophage، والتي تساعد في إفراز الأنسولين المناسب لخفض مستوى السكر في الدم وإعادته للمعدل الطبيعي تبين أنها تحتوي علي مادة NDMA وهي مادة معروف أنها مسرطنة للإنسان، تستخدم في صناعة المبيدات و العديد من الصناعات الثقيلة.
ورغم أنه لم يتم رصد أي حالة من حالات الإصابة بأمراض سرطانية جراء استخدام هذه العقارات، إلا أن الهيئات و المنظمات العالمية تدرس بدائل لها و تستعد لسحبها من الأسواق.
وحث العلماء الأطباء بوصف بدائل لتلك المنتجات لمرضاهم وهم ملايين حول العالم يستخدمون العلاج بشكل يومي، إلا أن مخاوف الأطباء هي كون هذه المادة الأكثر فعالية على الإطلاق لضبط معدل السكر في الدم للمرضى و الاعتماد عليها كبير وعلى الناحية الأخرى فالمنتجات البديلة باهظة الثمن وغير متوفرة بشكل أساسي في معظم برامج التأمين الصحي للمواطنين، لكن الأمر لا يزال قيد الدراسة و من المتوقع الإعلان عن نتائج لهذه الدراسة قريباً.