40 C
الرياض
20 سبتمبر، 2020
محليات

معلمون وناشطون يرحبون بتأجيل اللائحة التعلمية عبر “#شكرًا_وزير_التعليم”

رحّب معلمون ومعلمات وناشطون وخبراء، اليوم الاثنين، بإعلان وزارة الخدمة المدنية إجراء عدد من التعديلات على لائحة الوظائف التعليمية بنسختها الجديدة، وتأجيل موعد تنفيذها الذي كان من المقرر أن يكون بتاريخ 26 ربيع الآخر لعام 1441 الموافق 23 ديسمبر 2019. ودشن المرحّبون بتأجيل اللائحة هشتاقًا بعنوان: «#شكرًا_وزير_التعليم»، أكدوا خلاله اعتراضهم على بنود «اللائحة» بصيغتها الحالية، موضحين أن «بنودها هشة، وبها ثغرات، وتناقضات كثيرة»، فضلًا عن «افتقارها حقيقة التمايز بما يتعارض مع معيار التنافسية»، وأشادوا بـ«قرار التأجيل والمراجعة»، مؤكدين «ثقتهم في الوزير والعاملين معه؛ لأن تُخْرَجَ للمعلمين لائحة منصفة وعادلة».

ومن خلال هشتاق «#شكرًا_وزير_التعليم»، تفاعل نشطاء مع «قرار إجراء التعديلات على اللائحة»، معبرين فيه عن شكرهم وامتنانهم لمجهودات الوزير في خدمة التعليم والمعلم بعد تأجيله تطبيق «#لايحه_الوظايف_التعليميه الجديدة»؛ التي تشمل عمل تحسينات تتعلق بنقل المعلمين وترقياتهم ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها. وأوضحت «الخدمة المدنية» أن الموعد البديل لبدء تطبيقها هو 10 ذي القعدة 1441 الموافق 1 يوليو من العام 2020، وفق ما اعتمدته لجنة البَتِّ في لوائح الخدمة المدنية، التي يرأسها وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان، بحضور وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ.

وقالت الناشطة في المجال التعليمي، عائشة الدليهان: «لا تعلمون كم بُذِلَتْ من جهود واجتماعات وزيارات من أجل أن تُخْرَجَ اللائحة بالشكل الذي يرضيكم.. تعديل أحد شروط الترقية بتحقيق الحد الأدنى في التطوير المهني فقط بدلًا من الممارسات الإبداعية وأثر التدريس.. إعادة مكافأة نهاية الخدمة كما كانت، بحيث يصرف للمعلم أعلى المكافأتين في السلم التعليمي أو العام.. تعطى لأهل المؤهلات العلمية العالية حقهم في التسكين على رتبة معلم متقدم.. تعديل شرط الانتقال من مستوى إلى مستوى، وأصبح أن لا يقل تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه للسنتين السابقتين عن تقدير (جيد) أو ما يعادله. بدلًا من جيد جدًا…». وأضافت لطيفة الدليهان: أيضًا حُذِفَتْ الفقرة ٧ من المادة ١٤، وبالنسبة للإبعاد عن مهنة التدريس «الغياب من غير عذر مشروع مدة عشرة أيام متصلة أو (عشرين) يومًا متفرقة خلال العام الدراسي الواحد، أو تجاوز عدد ساعات تأخره 75 ساعة من غير عذر مشروع خلال العام الدراسي الواحد…»، وقالت د. بدرية الحربي: «‏#شكرًا_وزير_التعليم، يستحق الشكر والثناء، فوالله لم ولن يمر على وزارة التعليم مثل هذا المسؤول والذي يعمل لأجل الميدان».

ووفق قرار التأجيل، تضمنت التعديلات «تحسينات تتعلق بالنقل والترقية للائحة ومكافأة نهاية الخدمة وعدم التأثير سلبًا على الميزات المالية التي سيحصل عليها من سيُنقل إلى اللائحة الجديدة، كما أنه بناء على الموعد الجديد لتطبيق لائحة الوظائف التعليمية بنسختها المحدّثة والمحدد بتاريخ 10 ذو القعدة 1441هـ سيكون استحقاق العلاوة السنوية للعام الحالي بناء على لائحة وسلم رواتب الوظائف التعليمية بنسخته الحالية». وبيّنت وزارة الخدمة المدنية أن قرار التأجيل جاء نتيجة لما رفعته اللجان التنفيذية المشتركة؛ لاستكمال الجوانب التنفيذية المتعلقة بتطبيق اللائحة، وتضمّ في عضويتها كلًّا من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب، بهدف استيعاب التعديلات على اللائحة واستكمال الجوانب الإجرائية والتقنية كافة ذات العلاقة، بما يضمن الانتقال السلس للائحة الجديدة وحسن سير العملية التعليمية دون أي تأثير سلبي على البيئة التعليمية.