39 C
الرياض
21 سبتمبر، 2020
المرور خدمات حكومية

خطوات تجديد تأمين سيارة تأمينًا شاملًا أو ضد الغير فقط

خطوات تجديد تأمين سيارة تأمينًا شاملًا أو ضد الغير فقط

تأمين السيارة واحد من الأمور المهمة لكل من يملك سيارته الخاصة، وأكثر من ذلك هو واحد من الشروط الاساسية من أجل تجديد استمارة السيارة حيث لا يمكن تجديدها إذا لم يكون يوجد تأمين سار على السيارة.

فضلًا عن بعض الإجراءات الخدمية الأخرى المتعلقة بالسيارة والتي لا يمكنك إجراءاها دون وجود تأمين سار على السيارة، لذلك يتوجب عليك تجديد تأمين السيارة بشكل سنوي أو متى ما انتهى التأمين الذي تحمله.

في حال كان لديك تأمين سابق وتريد الاستعلام عن صلاحيته ومعرفة إذا انتهى أم بعد، يمكنك التعرف إلى كيفية الاستعلام عن تأمين سيارتك من هنا.

خطوات تجديد تأمين سيارة

كخيار أول يمكنك تجديد تأمين سيارة من خلال الرجوع إلى ذات شركة التأمين التي كنت مشترك لديهم بالتأمين السابق وطلب تجديد التأمين، أو تجديده إلكترونيًا من خلال موقعهم الإلكتروني حيث كل شركات التأمين تقريبًا لديها مواقع إلكترونية تقدم خدماتها من خلالها ويمكن للأفراد الحصول على التأمين إلكترونيًا.

أو يمكنك تجديد التأمين بالتعامل مع شركة تأمين جديدة مختلفة عن الشركة السابقة باتباع الخطوات التالية:

أولًا تحديد نوع التأمين

يوجد نوعين من التأمين على السيارة، التأمين الشامل والتأمين ضد الغير، وعليك اختيار واحد منهما، التأمين الشامل يكون على سيارتك وسيارة الغير ومالكها، أما التأمين ضد الغير يكون على الغير فقط في حال حصول حادث لا قدر الله.

التأمين الشامل يكون أكثر كلفة من التأمين ضد الغير، وتختلف الأسعار بين شركة وآخر، إذ لا يوجد أسعار محددة ثابتة.

ثانيًا اختيار شركة التأمين

بعد تحديد نوع التأمين الذي تريده يتعين عليك تحديد شركة التأمين التي تريد التعامل معها، يتوافر العديد من شركات التأمين في المملكة يمكنك اختيار ما يناسبك منها، كل شركة لديها أسعار ومزايا خاصة بها، يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي لأي منها وستعرف ما اسعارها وما توفره من مزايا وعروض وخدمات ومن ثم بعد التعرف على ذلك ستعرف ما هي الشركة الأنسب لتحصل منها على تأمين لسيارتك.

يذكر أنه هناك بعض المنصات والمواقع الإلكترونية التي تقدم لك مقارنة بين شركات التأمين المتاحة وعرض لأسعارها ومزايا كل منها. طبعًا بعد أن تدخل بيانات سيارتك وبياناتك وتحدد نوع التأمين الذي تريد سواء تأمين شامل أو تأمين ضد الغير فقط.

ثالثًا الحصول على التأمين

بعد العثور على شركة التأمين الأنسب والتي تريد منها شراء تأمين لسيارتك يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة التأمين التي اخترتها ومن هناك يمكنك شراء التأمين ومن ثم طباعة وثيقة التأمين لتحصل عليها بشكل مباشر.

كخيار أخر يمكنك الذهاب بشكل شخصي إلى مكتب شركة التأمين التي تريد وشراء التأمين لسيارتك شخصيًا عوضًا عن الحصول عليه عبر الموقع الإلكتروني.

تكاليف تجديد تأمين سيارة

خطوات تجديد تأمين سيارة

لا يوجد أسعار ثابتة للتأمين سواء التأمين الشامل أو التأمين ضد الغير، حيث تختلف الأسعار من شركة لأخرى ومن وقت لآخر، أحيانًا بعض الشركات توفر عروض وخصومات على أشكال التأمين المتوافرة لديها في أوقات ومناسبات مختلفة.

فضلًا عن ذلك، نوع وشكل السيارة وقيمتها وحالة مالكها أيضًا تسهم في تحديد قيمة التأمين، أي هناك الكثير من الاعتبارات التي تدخل في سعر تأمين السيارة.

هذه كانت إجراءات تجديد تأمين سيارة سواء التأمين الشامل أو التأمين ضد الغير فقط، حيث تعرفنا إلى إجراءات الحصول على التأمين والخطوات اللازمة لذلك. حيث يعد وجود تأمين ساري على السيارة ضروري لتنفيذ العديد من التعاملات الحكومية المتعلقة بالسيارة.