38 C
الرياض
29 سبتمبر، 2020
المرور خدمات حكومية

إجراءات مدرسة تعليم القيادة للنساء والرجال والتسجيل فيها

إجراءات مدرسة تعليم القيادة للنساء والرجال والتسجيل فيها

يعد تعلم القيادة من أهم الدعائم والشروط الأساسية للتمكن من قيادة أي سيارة مهما كان نوعها، وتسهيلا على المواطنين قامت وزارة الداخلية بتوفير أكثر من مدرسة تعليم القيادة في المملكة حتى يتمكن أي شخص من تعلم القيادة بكل سهولة.

كيف تسجل في مدارس تعليم القيادة؟

التسجيل يتم بشكل مباشر، وذلك إما من خلال الموقع الإلكتروني للمدرسة، وهذا لا توافره كل المدارس وإنما خيار توفره بعض المدارس للتسجيل من خلال موقعها، ومدارس أخرى يجب عليك الحضور شخصيًا إلى مقر المدرسة.

وللتسجيل في المدرسة أما أن تذهب بشكل شخصي إلى مركز المدرسة القريبة منك أو أي مدرسة تريد استخراج الرخصة عن طريقها، أو تسجل من خلال الموقع الإلكتروني في حال كانت المدرسة تتيح ذلك.

إجراءات التسجيل في مدرسة تعليم القيادة

عند الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة سيكون هناك بعض الإجراءات نوضحها فيما يلي:

إذا كان الشخص المتقدم لإصدار الرخصة يجيد القيادة سيخضع لاختبار لتحديد مستوى القيادة بالنسبة له وهذا الاختبار يقدم بالمجان للمرة الأولى في بعض المدارس وبعضها الآخر تأخذ رسوم لا تتعدى الـ 100 ريال.

بعد الخضوع لهذا الاختبار سيكون المتقدم في مستوى من المستويات الثلاثة التالية:

المستوى الأول 

يشمل الذي يجيد القيادة بشكل ممتاز، ويخضع هذا الشخص لبرنامج تدريبي مدته 6 ساعات.

المستوى الثاني

مستوى متوسط، يكون الشخص يجيد القيادة ولكنه يفتقر لبعض الخبرات والمهارات الإضافية، ويخضع المتقدم هنا لبرنامج تدريب مدته 12 ساعة تدريبية مقسمة إلى أربع ساعات نظرية وبعدها ثماني ساعات تدريب عملي.

المستوى الثالث

للأفراد الأقل خبرة ومهارة في القيادة ويخضعون لبرنامج تدريبي مدته 30 ساعة تدريب. تدريب نظري مدته 8 ساعات، محاكاة ساعتين، وتدريب عملي 20 ساعة.

الاختبار الذي يحدد المستوى يكون مجانيا للمرة الأولى لدى بعض المدارس، وبعد معرفة المستوى يجب على الفرد دفع الرسوم عن المستوى التدريبي الذي سيخضع له.

أما بالنسبة لمن لا يجيد القيادة، لن يخضع لاختبار تحديد مستوى وإنما سيكون تلقائيًا في المستوى الثالث.

إجراءات مدرسة تعليم القيادة للنساء والرجال والتسجيل فيها

الرسوم في مدارس تعليم القيادة

أسعار الرسوم للبرنامج التدريبي للمستويات الثلاثة المختلفة:

  • المستوى الأول رسومه تكون نحو 500 ريال تشمل كافة تكاليف التدريب وقيمة الاختبار العملي والقيمة المضافة.
  • المستوى الثاني تكون رسومه نحو 1100 ريال شاملة التكاليف ورسوم الاختيار العملي والقيمة المضافة.
  • المستوى الثالث نحو 2500 ريال شاملة تكاليف التدريب والاختبار العملي والقيمة المضافة أيضًا.

يذكر أن هذه الأسعار تقريبية وقد تختلف من مدرسة لأخرى ومن مدينة لأخرى.

وبعد دفع الرسوم الخاصة بالمستوى أيا كان المستوى، سيتم حجز موعد التدريب العملي والنظري وبعد انتهاء البرنامج التدريبي يتم التوجه لعمل الاختبار العملي وبذلك سينتهي التدريب وفي حال النجاح ستتوجه لإصدار الرخصة من المدرسة مباشرةً، ولكن هذا في حالة عدم الغياب.

التغيب عن التدريب

أما في حالة الغياب عن بعض أوقات التدريب لمدة أقصاها الساعتين يتم جدولة الساعات، ويتم تعويضها مرة أخرى من خلال المتدرب ولكن إذا زاد الأمر عن الساعتين يتم الجدولة أيضا، ولكن يتم حساب كل ساعة بمقابل مادي جديد وفقا للنظام المتبع في المدرسة.

الرسوب في الاختبار 

إذا رسب الشخص ولم يحقق النجاح في الاختبار بعد انتهاء فترة وبرنامج التدريب سوف يتعين على الطالب دفع ثمن أربع ساعات إضافية، ودفع رسوم الاختبار من جديد ويتكرر هذا الأمر مع كل رسوب في الاختبار العملي وعدم اجتيازه ويتم تحديد موعد جديد مع الراسبين.

عند النجاح في الاختبار 

عند النجاح يمكن في تلك الحالة استخراج رخصة القيادة بعد دفع الرسوم الخاصة بالرخصة واستيفاء كافة المتطلبات، حيث يتم التوجه إلى المكتب المخصص لإصدار الرخص في المدرسة واستخراج رخصة القيادة منه.

مدارس تعليم القيادة للنساء

بالنسبة للنساء، فإنه ذات الإجراءات التي تطبق على الرجال تطبق على النساء ممن يرغبن الحصول على رخصة قيادة، أي ذات الإجراءات السابقة.

ولكن من الجدير بالذكر أنه لا تتوافر أقسام خاصة للنساء في كل المدارس حتى اليوم، هناك بعض المدارس تقدم للنساء والرجال وأخرى تقدم خدماتها للرجال فقط. بإمكانك التعرف أكثر إلى تفاصيل استخراج رخصة للنساء من هنا.

هذه كانت إجراءات مدرسة تعليم القيادة الكاملة والتي يجب الخضوع له لكل من ينوي استخراج رخصة قيادة خاصة به سواء للرجال أو النساء.