الجوازات

تجديد جواز السفر السعودي في الخارج ..الإجراءات الكاملة بالتفصيل

منذ 3 سنوات

تجديد جواز السفر السعودي في الخارج ..الإجراءات الكاملة بالتفصيل

نتعرف اليوم على طريقة تجديد جواز السفر السعودي في الخارج حيث يحصل مع بعض المواطنين انتهاء مدة صلاحية جواز السفر الخاص بهم أثناء سفرهم في لإحدى الدول في الخارج، وهنا تبدأ استفساراتهم حول كيفية تجديد جواز السفر في الخارجد

تجديد جواز السفر السعودي في الخارج

 من خلال هذا الموضوع نورد أهم الخطوات اللازم توفرها واتباعها لتجديد الجواز في الخارج، فتعالوا بنا نتعرف على أهم التفاصيل في السطور التالية.

أسباب تجديد جواز السفر السعودي في الخارج 

طريقة تجديد جواز السفر السعودي في الخارج

تنحصر الأسباب في سببين اثنين لا غير:

  1. استيفاء وامتلاء عدد صفحات جواز السفر المتاحة به.
  2. انتهاء مدة صلاحية جواز السفر الخاص بك وأنت خارج المملكة.

فإذا حدث لك عزيزي المواطن مثل هذه الأمور وأنت خارج المملكة العربية السعودية، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية، حتى يتم تجديد جواز السفر السعودي الخاص بك إلكترونيًا.

أما في حال فقدان الجواز السفر وضياعه وأنت في الخارج، اطلع على هذا الموضوع.

خطوات تجديد جواز السفر السعودي في الخارج إلكترونيًا

في ظل إنجازات المملكة العربية السعودية، وتوفير احتياجات مواطنيها في الداخل والخارج، قامت بتعزيز خدماتها المثلى حتى تحتوي حاجات مواطنيها في الخارج في حال اضطرارهم إلى تجديد جواز السفر السعودي في الخارج عبر الإنترنت فقط، فما عليك إلا اتباع ما يلي حتى يتم تجديد جوازك بمنتهى السهولة والأمان:

  1. يتم تجديد جواز السفر السعودي في الخارج، بالدخول على موقع وزارة الخارجية السعودية، ويجب على المواطن السعودي الدخول على رابط تجديد الجوازات للمواطنين السعوديين عبر الإنترنت، للدخول على رابط تجديد الجواز اضغط هنا
  2. على المواطن تحديد السفارة أو الولاية المختصة بالدولة التي يكون بصددها ومقيم فيها.
  3. تحديد ما إذا كان المواطن مسافرًا في بعثة مثلًا، أم أنه لغرض من أغراض السفر الأخرى.
  4. صورة شخصية حديثة، ذات خلفية بيضاء فقط، غير فورية، لا تتعدى 5 ميجا بايت، ويتم رفعها على الموقع في المكان المخصص لها، من خلال صيغة جي بي ايه جي Jpeg، شريطة أن يقوم المواطن بإرسال أصل هذه الصورة عند الحصول على جواز السفر الجديد.

   ما صيغة Jpeg لرفع الصور؟

هذه الصيغة عبارة عن ضغط الصور المرفقة، بأبعادها وألوانها الأصلية الكبيرة، لكنها تكون أقل في السعة والحجم عند التحميل، وتعد هذه الصيغة صالحة لرفع وتحميل جميع أنواع الصور المختلفة.

تحويل الصور إلى صيغة JPEG

يمكنك عزيزي القارئ تحويل صيغ الصور بكل سهولة من أي صيغة تريدها إلى صيغة جي بي ايه جي، وذلك من خلال أحد البرامج الإلكترونية التي تقوم بتحويل صيغ الصور، ونورد لك هنا مثال لأحد هذه البرامج..  اضغط هنا

  1. يتم إرفاق المعلومات الشخصية الكاملة والوافية عن المواطن، من حيث الاسم، السن، الوظيفة، مكان الوظيفة التي يعمل بها، أو تفاصيل البعثة إن كان مبتعثًا، أو التفاصيل الأخرى لسفره من سفر بغرض العلاج والذي يلزم خطابًا من المستشفى التي يوجد بها المريض، أو بيان غرض السفر.
  2. صورة من إقامة المواطن بالبلد التي اختارها، يتم إرفاقها أيضًا، حتى يثبت وجوده فيها، والغرض من هذه الإقامة، سواء أكان بعثة أو غيره.
  3. توجد خانة إضافية تتطلب منك إرفاق صورة من بطاقتك الخاصة بالأحوال المدنية في حال توفرها، أو بيان الأسباب لعدم وجوده عبر الكتابة في الخانة المخصصة لذلك.
  4. إدخال البريد الإلكتروني المخصص لك في المكان المخصص له، ومن خلال إدخال البريد يمكنك تلقي إشعار نصي، إما للتأكيد على استيفاء أوراقك والمرفقات التي قمت بتقديمها، وتقديم طلب التجديد، أو عدم استيفاء بعض البيانات والمرفقات ووجوب استكمالها.
  5. يتم طباعة المستندات والنموذج المقدم والتوقيع عليه، والاحتفاظ بنسخة منه.
  6. يمكن للمقدم على الطلب أن يتابع إجراءات الطلب، وما وصل إليه من خلال هذا الرابط، والتي تتمثل في إحدى المراحل التالية: (الطلب مفتوح، الطلب في انتظار ما يؤكد دفع الرسوم، الملف يتم مراجعته والنظر فيه، الملف غير مستوفي الأوراق الضرورية المطلوبة واللازمة، جواز السفر الجديد قيد الإرسال، جواز السفر الجديد في انتظار استلامك له.. إلى آخر تلك الأمور)
  7. يتم إلغاء الجواز القديم عند استلام الجديد، وإذا كان الطالب مبتعثًا، فيمكنه طلب جواز السفر الخاص به من البعثة حتى يقوم مطابقته بالجواز الجديد، والتحقق من صحته، وبعد التثبت منه، يتم تسليمه للبعثة، ويتم إلغاؤه أيضًا.
  8. يتم تسديد رسوم تجديد الجواز عبر إنجاز، ووضع رقم التسديد في الخانة المخصصة له.

رسوم تجديد الجواز

بالطبع توجد رسوم تجديد جواز السفر، والتي يتم تسديدها من خلال خدمات إنجاز السعودية، ويمكنك من خلال هذا الرابط تسديد الرسوم، وهي حوالي 80 دولار.

ملاحظات مهمة لصحة تقديم الطلب 

  • يجب ألا يتعدى حجم الملفات والأوراق المرفقة إلكترونيًا 2 ميجا بايت.
  • يجب أن تكون جميع المرفقات مضغوطة ومحملة بأي من صيغ الضغط المعروفة (Jpg، Png، Tif، Pdf، BmP) ويفضل أن تكون بصيغة Jpeg.
  • يجب مراعاة أنه في حين عدم استيفاء الأوراق المطلوبة، قد يؤدي إلى رفض الطلب المقدم بشأن تجديد الجواز الخاص بك، أو تأخر الحصول عليه.
  • يمكن طلب المتقدم بالطلب لكي يحضر بشكل شخصي، أو حضور ولي أمره، وذلك للتأكد من صحة الأوراق المرفقة، ومطابقتها مع الأصول إذا لزم الأمر.
  • يجب تصديق وتوقيع ولي أمر المتقدم بالطلب على تجديد الجواز، وإذا كان متوفى، فيلزم ما يثبت الولاية أو الوصاية لغيره، أو ذكرًا مبتعثًا للدراسة وفي عمر لا يتجاوز 21 عامًا..
  • من الممكن أن يتم منح المتقدم بالطلب تذكرة للمرور، وذلك إذا مضى على انتهاء جواز سفره عام فأكثر.
  • يجب تحضير كافة الأوراق والصور والبيانات المطلوبة مسبقًا، وقبل البدء في تقديم نموذج الطلب الإلكتروني.
  • يجب التأكد من صحة جميع المعلومات والبيانات المرفقة، والتأكد من إرفاقها بالطريقة الصحيحة، وفي الأماكن المحددة والمخصصة لها.
  • يجب الاحتفاظ بصورة من الطلب والتوجه به عند استلام جواز السفر الجديد من السفارة.
  • يجب أيضُا الاحتفاظ بـ 4 صور شخصية من نفس تلك التي أرفقت في الطلب المقدم، وأخذها أيضًا عند استلام جواز السفر الجديد.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه