بالصور: مزارع سعودي ينجح في زراعة شجرة “الكاكاو” بجازان.. ويكشف كيف استطاع فعل ذلك وخطته لصناعة “الشوكولاتة”

نجح المزارع السعودي جبران المالكي، في زراعة شجرة “الكاكاو”، وذلك بعد أن قامت هيئة تطوير وتعمير المناطق بجازان بتوزيع شتلتين من الكاكاو على عدد من المزارعين لخوض تجربة زراعته.

طريقة الزراعة الصحيحة

وقال “المالكي” -بحسب “العربية.نت”-: “هذه الشجرة تحتاج لعناية خاصة، وقد بدأتُ في الإنتاج من العام الماضي، واستطعتُ استخراج الكاكاو من الشجرتين بعد العناية بهما، ولدى المشتل الخاص بهيئة التعمير العديد من شتلات الكاكاو، وسيتم توزيع أعداد منها على المزارعين بعد تجربة زراعتها في البيئة الجبلية”. أضاف: “نجحت التجربة وتم الإعلان عن نجاحها لتحفيز همم المزارعين لزراعة هذه الشجرة، وهذه الشجرة تحتاج لتظليل حتى تمسك في التربة، فهي تشبه شجر البن”.

إنتاج الشوكولاتة

وكشف “المالكي” عن طموحه الكبير، بعد إنتاجه كميات بسيطة من الكاكاو هذا العام، فهو ينوي ويخطط لإنتاج وتصنيع الشوكولاتة، إلى جانب زراعة البن، كون تلك المشاريع تجد الرعاية والاهتمام لتحقيق نتائج ملموسة، مبينًا أن جازان بيئة مناسبة جدًا لزراعة الكاكاو. وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة، وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 متر، وهي تنمو في المناخ الحار والاستوائي، وتتميّز بلونها الوردي وشكلها الدائري.

اترك رد