محليات

منذ 5 سنوات

ليس الحي المعروف حالياً.. تعرف على حي السويدي القديم وسط الرياض وأشهر معالمه وسكانه

بواسطة: ليس الحي المعروف حالياً.. تعرف على حي السويدي القديم وسط الرياض وأشهر معالمه وسكانه مزمز 2
ليس الحي المعروف حالياً.. تعرف على حي السويدي القديم وسط الرياض وأشهر معالمه وسكانه

يعد حي السويدي الواقع جنوب غرب مدينة الرياض من أشهر أحياء العاصمة.. غير أن ثمة حي آخر يحمل نفس الاسم في وسط الرياض، وهو من الأحياء العتيقة، وكان يتضمن الديوان الملكي في عهد الملك فيصل وسكنه العديد من العائلات الشهيرة.

يقع حي السويدي القديم مقابل حوطة خالد، ويبعد نحو 1.5 كم عن منطقة قصر الحكم، وتقدر مساحته بـ4 كم2، ويحده شرقاً شارع الملك فيصل (الوزير)، وغرباً حديقة الفوطة، وشمالاً شارع خالد بن لؤي وحديقة الوطن، وجنوباً عمارات الملك خالد وشارع فيصل بن تركي (الخزان).
وأوضح الباحث الاجتماعي عبدالله اليامي إن هذا الحي نشأ بالتزامن مع نشأة قصر المربع الذي أمر الملك عبدالعزيز بتشييده عام 1935م، وكان الأمير سعد بن عبدالرحمن الفيصل (شقيق الملك عبدالعزيز) يملك معظم هذا الحي، إضافةً إلى جزء كان ملكاً للملك فيصل.
ومن أشهر معالم هذا الحي مدرسة المتوسطة الثانية (ثابت بن الربيع الثانوية حالياً)، أشهر المدارس المتوسطة في الرياض حيث تخرج فيها العديد من المشاهير والأدباء والرياضيين، إضافةً إلى المكتبة الوطنية، واللتين قامتا على أنقاض قصر الملك فيصل (قصر أم قبيس) والذي استشهد فيه الملك فيصل عام 1975م، وقصر الأمير هيا بنت عبدالرحمن الفيصل (أخت الملك عبدالعزيز) والذي أصبح لاحقاً مدرسة معن بن زائدة الابتدائية.
وأشار اليامي في مقابلة مع الإعلامي محمد الهمزاني إلى أن من أشهر العائلات التي سكنت الحي: عائلة الراشد من حائل، والنفجان، والمهوس، والسويلم، والمصيبيح، والمهنا، والعيسى، والمنيع، وغيرها من العائلات المعروفة.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه