اعلان

شاهد قائمة “فوربس” لأثرياء العالم في 2019 .. وقيمة ثرواتهم

Advertisement

حتى الأغنياء ليسوا بمعزل عن الصدمات الاقتصادية حيث تقلص ما بحوزة الأثرياء حول العالم من ثروات وتراجع عدد المليارديرات بنحو 55 مليارديراً إلى 2153 مقارنة بنفس العدد قبل عام، وهو ما ظهر في قائمة “فوربس” الثالثة والثلاثين لأغنى الشخصيات عن عام 2019.

وفي المجمل، بلغ حجم ثروات أغنى الشخصيات في العالم 8.7 تريليون دولار، أي ما يقل بـ400 مليار دولار عن حجمها قبل عام. وتصدر مؤسس “أمازون دوت كوم” “جيف بيزوس” قائمة “فوربس” لأثرياء العالم في 2019 للعام الثاني على التوالي متفوقاً على مواطنه “بيل جيتس”.

خروج ووفود

– كان أثرياء دول “آسيا – المحيط الهاديء” هم الأكثر تضرراً في القائمة حيث تراجع عدد المليارديرات في هذه المنطقة بستين شخصية أغلبهم من الصين التي تراجع عدد المليارديرات بها بنحو 49 مليارديراً.

– تضم الولايات المتحدة نحو 609 مليارديرات في المجمل من بينهم 14 في المراكز العشرين الأولى بالقائمة بالطبع على رأسهم “بيزوس” ثم “جيتس”.

– شهدت قائمة 2019 ظهور 195 وافداً جديدأً، ويعد “كولين هوانج” – مؤسس “Pinduduo” الصينية للتجزئة – أغنى الوافدين الجدد، كما ظهر “دانييل إك” و”مارتن لورينتزون” من شركة “سبوتيفاي”.

– تصدر الملياردير المصري “ناصف ساويرس” أثرياء العرب بثروة تناهز 6.4 مليار دولار حل بها في المرتبة الثانية والخمسين بعد المائتين، بينما حل “ماجد الفطيم” والأسرة في المرتبة الثالثة والأربعين بعد الثلاثمائة بثروة قدرت بـ5.1 مليار دولار.

– وفي المرتبة الثالثة عشر بعد الأربعمائة، جاء الملياردير “عبد الله بن أحمد الغرير” والأسرة بثروة تقدر بحوالي 4.6 مليار دولار، بينما تراجع “نجيب ساويرس” إلى المرتبة الخامسة والسبعين بعد السبعمائة بثروة تناهز 2.9 مليار دولار.

التصنيف

– تعتمد “فوربس” في تصنيفها لقائمة الأثرياء على أسعار أسهم شركاتهم وحجم ما يمتلكون من أموال بداية من الثامن من فبراير، وربما يتحول البعض إلى أكثر أو أقل ثراءً في غضون أيام.

– على سبيل المثال، هبطت ثروة الملياردير الياباني “تسويوشي ماتسوشيتا” بحوالي 600 مليون دولار بحلول الثامن عشر من فبراير بفعل انخفاض سهم شركته، في حين ارتفع سهم شركة “سي” بنسبة 45% في غضون أيام لتقفز ثروة مؤسسها “فورست لي”.

– يتم حساب ثروات الأفراد وليس الأسر بشكل تراكمي، ويتم الأخذ في الاعتبار ثروة زوجة الملياردير وأطفاله لو كان هذا الشخص هو مؤسس الثروة.

– تقدر المجلة أيضاً قيمة الأصول والشركات الخاصة والعقارات وما يمتلكه الشخص من لوحات فنية وغير ذلك.

قائمة “فوربس” لأثرياء العالم في 2019

الترتيب

الشخصية

الدولة

حجم الثروة (بالمليار دولار)

01

“جيف بيزوس”

الولايات المتحدة

131.0

02

“بيل جيتس”

الولايات المتحدة

96.5

03

“وارن بافيت”

الولايات المتحدة

82.5

04

“برنارد أرنولت”

فرنسا

76.0

05

“كارلوس سليم”

المكسيك

64.0

06

“أمانسيو أورتيجا”

إسبانيا

62.7

07

“لاري إليسون”

الولايات المتحدة

62.5

08

“مارك زوكربيرج”

الولايات المتحدة

62.3

09

“مايكل بلومبرج”

الولايات المتحدة

55.5

10

“لاري بيدج”

الولايات المتحدة

50.8