“9 صلاحيات و8 مهام أبرزها إنشاء سجل للتهديدات”.. الكشف عن تفاصيل لوائح “الأمن الوطني” ومقره الرئيسي

كشفت الجريدة الرسمية، تفاصيل لوائح وأنظمة تنظيم مركز الأمن الوطني الذي وافَقَ عليه مجلس الوزراء الشهر الماضي.

سجل الأخطار

وأفادت أن اللوائح تضمنت تحديد قائمة بكل التهديدات والأخطار (سجل الأخطار) المتعلقة بالأمن الوطني ومصادرها.مشيرة إلى أن المركز يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً بالديوان الملكي، ويكون مقره الرئيس في مدينة الرياض، فيما بدأ العمل به من تاريخ الموافقة عليه.

وتضمنت المادة الرابعة من اللوائح:

مع عدم الإخلال باختصاصات الجهات الحكومية الأخرى، تشمل اختصاصات المركز ومهماته الآتي:

1- إعداد استراتيجية الأمن الوطني وتطويرها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، ومتابعة وتقويم تنفيذها، واقتراح تحديثها.

2- تحديد وتقويم التهديدات والأخطار ذات الأولوية المتعلقة بالأمن الوطني؛ اعتماداً على مدخلات من الجهات الحكومية والمصادر الذاتية للمركز وأي مصدر آخر ذي علاقة.

3- تقديم مقترحات وخيارات استراتيجية للتعامل مع التهديدات والأخطار المتعلقة بالأمن الوطني، ومتابعة وتقويم تنفيذها من قِبَل الجهات ذات العلاقة بعد اعتمادها.

4- اقتراح تخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ الخيارات والاستراتيجيات.

5- تطوير منهجية لوضع خطط الاستجابة لجميع أنواع الطوارئ والأزمات على المستوى الوطني، ومتابعة الالتزام بها، وتحديثها، وتقويم تنفيذها.

6- إنشاء غرف متابعة الموقف وربطها بالجهات ذات العلاقة والإشراف عليها وتشغيلها.

7- القيام -بنفسه أو من خلال غيره- بكل ما من شأنه المساهمة في تعزيز منظومة الأمن الوطني.

8- وضع الآليات -بالتنسيق مع الجهات المعنية كل فيما يخصه- المتعلقة بمشاركة المعلومات والبيانات ذات الصلة بالأمن الوطني مع كل الجهات الحكومية وغيرها من الجهات ذات العلاقة؛ لضمان الحصول على المعلومات بالدقة والسرعة والسرية المطلوبة.

9- إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالأمن الوطني بمفهومه الشامل

المادة الخامسة:

للمركز، في سبيل تحقيق أهدافه التي أنشئ من أجلها والقيام باختصاصاته ومهماته، ودون إخلال باختصاصات الجهات الحكومية الأخرى؛ اتخاذ جميع الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك؛ ومنها ما يأتي:

1- إجراء المسوحات وإعداد الدراسات والأبحاث بحسب المناطق الجغرافية أو الموضوعات باستخدام مصادر المركز الداخلية وأي مصدر آخر ذي علاقة.

2- تحديد قائمة بكل التهديدات والأخطار (سجل الأخطار) المتعلقة بالأمن الوطني ومصادرها، وتطوير إطار لتحديد أولويات تلك التهديدات والأخطار.

3- إنشاء قواعد بيانات ومعلومات خاصة بالموضوعات المتعلقة بالأمن الوطني.

4- التعاون مع الجهات الاستشارية ومراكز الدراسات وبيوت الخبرة ذات العلاقة بعمل المركز على المستويين المحلي والدولي، وإبرام اتفاقيات وعقود وشراكات معها في مجالات التدريب والأبحاث والاستشارات؛ وفقاً للأنظمة المتبعة.

5- الاستعانة بالكوادر والقدرات الوطنية المميزة في مجالات عمل المركز.

6- تشكيل فِرَق عمل -من منسوبي المركز أو من غيرهم- للقيام بالمهمات ذات الصلة بأعمال المركز.

7- التواصل مع الجهات المماثلة خارج المملكة والجهات الخاصة، والاستفادة مما لديها؛ بما لا يتعارض مع سرية عمل المركز؛ وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك.

8- تأسيس مراكز أبحاث ودراسات في مجال عمل المركز -داخل المملكة- والإشراف عليها؛ وذلك وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك.

اترك رد