بالفيديو: التعليم تكشف عن تفاصيل مشروع المناهج الجديدة بالفصل الدراسي المقبل

أطلقت وزارة التعليم، خطة جديدة لتطوير المقررات الدراسية، موضحة أن تنفيذ الخطة يبدأ اعتباراً من الفصل الدراسي المقبل ، وتشمل الخطة الإملاء، والخط، ومهارات التفكير الناقد، والفلسفة، والقانون وغيرها. ‏

البداية من الصف الثالث الابتدائي

وحول هذا الموضوع أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير خدمات التعليم الدكتور محمد الزغيبي أن أول الأشياء الجديدة هو عودة الإملاء والخط للمرحلة الابتدائية في الفصل الدراسي الثاني، وستكون البداية من الصف الثالث الابتدائي. وأضاف الدكتور “الزغيبي” أن بقية السنوات الدراسية في المرحلة الابتدائية ستكون العام القادم، وأن المقرر الجديد ليس مجرد كتاب مدرسي فقط، وإنما فيه رسوم متحركة للأطفال، مع وجود تطبيق يساعدهم على ممارس الإملاء والخط، لافتاً إلى أن كل النصوص التي يتضمّنها الكتاب الجديد مأخوذة من رؤية المملكة 2030؛ حتى يعيشها الجيل الحالي من الآن.

مهارات التفكير الناقد والفلسفة

وعن مقرر مهارات التفكير الناقد والفلسفة الذي سيطبّق على طلاب المرحلة الثانوية كشف “الزغيبي” أن الكتاب عبارة عن نسخة عربية يطبق في أكثر من 60 دولة حول العالم، ويتكون من 4 مكونات رئيسية؛ كتاب للطالب، ودليل للمعلم، ودليل للأسرة، ودليل للمتدرب. وأبان “الزغيبي” أنه سيتم إقرار مادة متخصصة في مبادئ القانون على جميع طلاب المرحلة الثانوية بعنوان “القانون في حياتنا”، مقدماً هدية للطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة يساعدهم في الاستعداد للاختبارات؛ عبارة عن شروح للدروس وحل للأسئلة في مادتي الرياضيات ولغتي للفصل الدراسي الأول، مع إطلاق بنك ضخم من الأسئلة على المنصة وعلى تطبيق يحتوى على أكثر من 100 ألف سؤال لكل المواد والمراحل الدراسية.

اترك رد