اعلان

كل هذه الأطعمة مفيدة لصحة القلب

Advertisement

تتعدد الوسائل التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب ومنها الالتزام بنمط حياة صحي وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين.  الحرص على الأغذية المقوية للقلب وسيلة مهمة أيضا، وقد نشر موقع ميديكال نيوز توداي بقائمة بمجموعة من الأطعمة والمشروبات المفيدة خصيصا للقلب ومنها البروكلي والتوت والشاي الأخضر.

الهليون: الهليون مصدر طبيعي غني بحمض الفوليك يساعد في منع بناء الحمض الأميني الهوموسيستين في الجسم. وترتبط المستويات العالية للهوموسيستين بزيادة خطر اضطرابات القلب.

الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس: يمكن للفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار. كما أنها غنية بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة وجميعها لها تأثيرات مفيدة للقلب والصحة العامة.

التوت: التوت غني هو الآخر بمضادات الأكسدة التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه مصدر غني بالألياف وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين إيه وفيتامين سي ومنخفض الدهون.

البروكلي: تشير دراسات إلى أن التناول المنتظم للبروكلي المطهو على البخار يمكن أن يخفض من مستويات الكوليسترول ويمنع الإصابة بأمراض القلب.

بذور الشيا وبذور الكتان: بذور الشيا وبذور الكتان غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية التي لها تأثيرات مفيدة كثيرة مثل المساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول. كما أنها تؤدي إلى خفض ضغط الدم. وتخفض أحماض أوميجا-3 الدهنية مخاطر الاضطرابات التي قد تؤدي إلى أزمات قلبية.

الشوكولاتة الداكنة: يعتقد العلماء الآن أن الشكولاتة الداكنة لها فوائد وقائية ضد الإصابة بتصلب الشرايين الذي يزيد من خطر الإصابة بأزمات قلبية وجلطات.

الأسماك الغنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية: السمك مصدر غني بالبروتين وأحماض أوميجا-3 الدهنية التي تساعد القلب لكنها منخفضة الدهون المشبعة. ويوصى أن يزيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو خطر الإصابة بأمراض القلب من جرعتهم من أحماض أوميجا-3 الدهنية من خلال تناول الأسماك. وذلك لأن الأسماك تخفض دقات القلب غير الطبيعية وتخفض نمو الترسبات في الشرايين.

المكسرات: كل من اللوز والبندق والفول السوداني والجوز والفستق من المكسرات الصحية. فجميع هذه المكسرات غنية بالبروتينات والألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وتحتوي المكسرات على أحماض أوميجا-3 الدهنية مما يجعها من الوجبات الخفيفة المفيدة لقلب صحي.

الكبد : الكبد من العناصر الغنية بالعناصر الغذائية. والكبد غني بحمض الفوليك والحديد والكروم والنحاس والزنك الذي يزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويحافظ على صحة القلب.

دقيق الشوفان: لأن دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، فإنه قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتشير دورية صدرت في عام 2008 إلى أن المنتجات المصنوعة من الشوفان تخفض بشدة البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول بدون أي آثار سلبية.

السبانخ: تستطيع ضبط إيقاع القلب عن طريق استهلاك مصادر جيدة من الماغنيسيوم بصورة منتظمة. والسبانخ واحدة من أفضل مصادر الماغنيسيوم.

البندورة (الطماطم): البندورة غنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما أنها غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك والكولين وجميعها مفيدة للقلب.

الخضراوات: الخضروات منخفضة الدهون والسعرات الحرارية لكنها غنية بالألياف والفيتامينات. ويمكن أن تساعد كمية صحية من الخضروات في الحمية الغذائية في الحفاظ على وزن معتدل وعلى ضغط الدم.

الشاي الأخضر: خلصت دورية في عام 2011 إلى أن شرب الشاي الأخضر مرتبط بخفض الكوليسترول الذي يعد السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب والجلطات.

القهوة: تشير دراسة حديثة إلى أن احتساء القهوة بانتظام مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأزمة قلبية والجلطة.