إنجازات سعودية للمخترعين في معرض وارسو ببولندا.. تعرَّف عليها

حصد مخترعون سعوديون عددًا من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية خلال مشاركتهم في معرض وارسو الدولي للمخترعين، الذي اختُتم مؤخرًا في دولة بولندا. ويهدف المعرض الذي يقام سنويًّا في جامعة وارسو للتقنية في بولندا إلى استقطاب المخترعين من دول العالم كافة المعتمدة من إيفا (international warsaw invetion show). وقد تجاوز عدد المشاركين في المسابقة أكثر من 80 متأهلاً للميداليات في ثمانية مجالات مختلفة. ففي المجال الصحي حصلت طالبة الطب غادة عبدالله القحطاني على الميدالية الذهبية وشهادة أفضل اختراع من اتحاد المخترعين الروماني، إضافة إلى حصولها على المركز الرابع والميدالية البرونزية من معرض وارسو العالمي.

وحول اختراعها الذي حمل اسم (عقد الحياة) قالت المخترعة غادة القحطاني: “ابتكاري يخص مرضى الانسداد الرئوي COPD المزمن الذي يعاني فيه المريض صعوبة التنفس؛ إذ يجب عليه ملازمه الأوكسجين بكل تحركاته. وابتكاري يسهم في تمكين الإنسان من ممارسة حياته الطبيعية من خلال استخدام أنبوب الأوكسجين الموصول بالعقد الذي يساعد على التنفس بشكل مريح وخفيف؛ فلا حاجة لـ(أسطوانات الأوكسجين) خارج المنزل؛ ما يجعل مخالطته للناس أسهل، وبشكل مريح، إضافة إلى قياس العلامات الحيوية المعروفة، وهي نسبة الأوكسجين بالدم، ومعدل نبضات القلب والحرارة”. وفي المجال التعليمي حصل المخترع الدكتور عبدالله بن حسن الشهري على الميدالية الذهبية من معرض وارسو الدولي للمخترعين عن براءة اختراع في (حاسبة المقرر الإلكترونية)ز

وأوضح “الشهري” أن الاختراع يقدم نموذجًا إلكترونيًّا لدعم الطلاب في جودة التحصيل الدراسي من حيث إنهاء كامل المقرر من قِبل المعلم، والالتزام بالخطة الدراسية قبل نهاية الفصل الدراسي.. فهو يسهل لقائد المدرسة متابعة مقدار ما أُنجز من المقرر بشكل يومي، مع تقديم تقارير إلكترونية أسبوعية بشكل دوري. وحصدت الأخصائية هديل عبدالله الحربي على الميدالية الذهبية وشهادة التميز من الاتحاد الروماني للمخترعين في المجال الصحي عن اختراع “موزع الأدوية الذكي” الذي ينظم الأدوية الجافة والسائلة بطريقة مبتكرة. وقدمت الحربي شكرها لجامعة الإمام محمد بن سعود وشركة الرياض للسياحة والسفر على رعايتهما ودعمهما لها في المشاركة في معرض وارسو ببولندا. وفي مجال الأمن والسلامة حصلت المعلمة ريم محمد الزهراني على الميدالية الذهبية وبلوما الاختراع من منظمة اتحاد المخترعين ببولندا عن اختراعها بعنوان «أمن الطائرات»، إضافة إلى ميداليتين برونزيتين عن اختراعها غرفة تحكم مشتركه مرتبطة بالمرور والإسعاف والدفاع المدني، ومرتبطة مباشرة بغرفة العمليات المشتركة بإمارة المنطقة. الأولى من معرض وارسو للمخترعين، والثانية من اتحاد المخترعين الروماني.

كما حصل المهندس فهد يوسف الشبيلي على الميدالية الفضية في مجال الإلكترونيات من معرض وارسو العالمي للمخترعين في ابتكاره (الأفياش الذكية)، وهي عبارة عن تصميم للأفياش يقسم فيه التيار الكهربائي؛ فلا يكون هناك أي حمل في التوصيلات أو الأفياش. وكذلك تصميم أفياش للتيارات الكبيرة التي تخدم المكانس الضخمة والنشافات في المصانع. من جهة أخرى، أشارت غادة القحطاني إلى أن مشاركتها جاءت لإثبات تمكين المرأة السعودية وتميزها لجميع العالم، وأيضًا حرصها على المشاركة باسم الوطن، ورغبتها في الحصول على جائزة دولية لنشر اختراعها، وهو ما تحقق بفضل الله. كما طالب الفائزون بأن يكون هناك اهتمام من الجهات الحكومية بالمخترعين، ومساعدتهم، ودعمهم للمشاركة في المحافل الدولية لرفع اسم الوطن بحسب صحيفة سبق.