انتبه لصحتك.. هذه العلامات العشر تدل على الإصابة بالتوتر

تثير مصاعب الحياة بشتى أنواعها القلق لكن إن زاد هذا التوتر عن الحد الطبيعي فقد يسبب لصاحبه مشكلات صحية كبيرة. وعرض موقع (برايت سايد) عشر علامات وصفها بأنها دالة على التوتر، ونصح باستشارة الطبيب في حال استمرارها أو تفاقمها.

1-تغير الشهية: سواء وجد المرء رغبة في تناول أي صنف من أصناف الأطعمة أو عزف عن الأكل بالكلية فهذا قد يدل على معاناته من توتر شديد. 

2-تقلب المزاج باستمرار: إذا تغير المزاج بشكل مستمر وبدون أسباب محددة فربما يعاني المرء من مشكلة ترتبط بصحته العقلية أو الهرمونات أو مسائل صحية أخرى وعليه استشارة الطبيب.

3-كثرة النسيان والفوضى:عندما تشتد الفوضى يزداد التوتر الذي يؤثر بالسلب على صحة الدماغ. فالفوضى من حولك في المنزل أو العمل قد تثير الفوضى داخلك. وهنا ينصح الخبراء بإعداد قائمة مهام يومي حتى تسترد النظام.

4-شدة جفاف الفم: عندما يزداد التوتر يتنفس المرء من فمه أكثر من أنفه، وبذلك يزداد جفاف الأول بينما يمرر الجسم السوائل للأماكن التي يراها في حاجة لها أكثر من الفم ومن هنا يحدث الجفاف.

5-طنين في الأذن: يحدث طنين الأذن نتيجة التوتر في الغالب، ويتبعه في بعض الأحيان ضيق في التنفس وشعور بالأرق، وهذا ما يتعذر معه الشعور بالراحة أو القدرة على التركيز.

6-برودة أو عرق باليدين والقدمين: ربما يحدث للمرء برودة أو تعرق في اليدين بشكل عرضي، لكن إن لزمه ذلك على نحو يومي فعليه استشارة الطبيب.

7-العجز عن الاسترخاء أو التوقف عن التفكير: عند تعرض المرء للتوتر والقلق يبلغه كل من حوله بالاسترخاء لكنه يعجز عن التوقف عن التفكير فيما يراوده من أفكار.

8-العضلات مشدودة للغاية: إن شعر الشخص بأن معظم عضلاته مشدودة، ما يسبب له ألما وتشجنا بالعضلات، وليس لديه سبب عضوي لذلك، فالتوتر هو السبب.

9-مشكلات بالبشرة والأظافر: تسبب المستويات المرتفعة من هرمون التوتر الكرتيزول ضررا كبيرا بالبشرة، إذ يزيد نسبة الدهون بالبشرة. فحبوب البشرة المرتبطة بالتوتر واسعة الانتشار حتى مع الأفراد الذين يتمتعون ببشرات صحية. كما يدفع التوتر لقضم الأظافر ويلحق بها أضرارا.

10-وجود دوائر حول قزحية العين: الدوائر حول القزحية طبيعية بالنسبة لمن تجاوزت أعمارهم خمسين عاما، لكن في حال ظهورها بين أفراد في سن أصغر فهي دليل على ارتفاع نسبة الكوليسترول التي تؤثر بدورها على صحة القلب.