متخصص في الاستثمارات يحذر: الفترة الحالية تشهد موجة انخفاض جديدة في أسعار العقارات.. وهذا ما عليكم فعله لتجنب الخسارة

أكد الكاتب المتخصص في الاستثمار والسياسات الاقتصادية، أحمد الشهري، أن الفترة الحالية تشهد موجة من انخفاض أسعار الإيجارات والأراضي والعمارات والفلل. ونصح الشهري عبر “تويتر” قائلاً: “التصرف الاقتصادي الصحيح هو البيع والتأجير بالأسعار الجديدة المنخفضة لأن أي انتظار ما هو إلا خسارة إضافية”.

الرقم القياسي لأسعار العقارات

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء، التغير الربع سنوي لأسعار العقارات وقالت فيه: “سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثاني 2018 مقارنة بـالربع الأول 2018 انخفاضاً بلغت نسبته 0.7%، ويعزى ذلك إلى الانخفاضات التي سجلتها القطاعات المكونة للرقم القياسي (سكني – تجاري – زراعي).

التغير السنوي

فيما سجل التغير السنوي انخفاضاً نسبته 1.6% خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018 مقارنة بـالربع الثاني من العام الماضي 2017. والرقم القياسي لأسعار العقارات هو: “أداة إحصائية لقياس التغير النسبي في أسعار العقارات بين فترتين زمنيتين”.

أسباب انخفاض أسعار العقارات والأراضي:

وحدد خبراء في الاقتصاد والعقارات عدة أسباب ساهمت في انخفاض أسعار شراء وتأجير العقارات في المملكة إلى حوالي 10%خلال عام، وتوقع الخبراء استمرار الانخفاض بشكل مقارب للارتفاعات التي شهدها سوق العقار على مدى سنوات.

– فرض رسوم على الأراضي البيضاء.

– إيجاد قاعدة بيانات للمباني السكنية بنظام إيجار.

– تصنيف الوحدات السكنية.

– إحصاء شامل للعقارات بمناطق المملكة.

– فرض الرسوم على الوافدين.