اعلان

لماذا تزيد آلام المفاصل في رمضان وكيف نتجنبها؟.. دراسة تُجيب وتحذّر وتحث

Advertisement

Advertisement

يشكو الكثيرون من تزايد آلام المفاصل في شهر رمضان تزامناً مع الصوم؛ وفي هذا السياق نُشرت دراسةً طبية للدكتور عمر محمد طافش الحاصل على دكتوراه طب روماتيزم المفاصل؛ حيث بيّن أن روماتيزم المفاصل هو اسم غير دقيق يطلق على كل مرض أو ألم بالمفاصل والعظام والأربطة والأوتار والأعصاب. وأوضح: “الروماتيزم كلمةٌ عامية غير دقيقة في التشخيص، وهي تشمل مجموعة من الأمراض لا تربط بينها أي صلة؛ كأورام العظام، والكسور القريبة من المفاصل، وجميع الالتهابات المفصلية”.

أنواع الروماتيزم

وتابع: “يفرق الأطباء بين الروماتيزم المفصلي، والتهاب المفصل شبيه الروماتيزمي، والالتهاب المفصلي، والعظمي، والحمي الروماتزمية، والروماتزم غير المفصلي الذي يصيب الأنسجة الضامة القريبة من المفاصل”.

فوائد الصيام

ويشير “طافش” في دراسته إلى أن المصابين بأمراض الروماتيزم المزمنة، والذين يتناولون الأدوية المضادة للروماتيزم غير الكورتيزونية؛ يمكنهم الصوم وتناول الدواء في جرعة واحدة أو جرعتين؛ واحدة بعد الإفطار والأخرى بعد السحور؛ باستشارة الطبيب المعالج، أما الروماتيزم الذي يصاحب مرضى السكري ومن أهم أعراضه الآلام بالكتفين وتنميل الأصابع وآلام أسفل الظهر؛ فالصيام مفيد لهم.

احذر من هذه الأشياء

ويبين: “الإفراط في تناول الطعام خطر سواء للمرضى أو الأصحاء، إذا كان المريض يعاني من ترقق (هشاشة) العظام؛ فيجب الابتعاد عن المياه الغازية، وإذا كان يعاني من خشونة المفاصل فيجب عدم الإفراط في تناول الدهون والحلويات؛ كي لا يزيد وزنه وتسوء حالة المفاصل المصابة”. وحذّرت الدراسة من تناول الأدوية المضادة للالتهابات في شهر الصيام؛ إذ يجب استبدالها بأدوية تحتوي على مادة الباراسيتامول؛ لأنها تعمل على تقليل آلام العظام بحسب صحيفة سبق.