اعلان

شاهد: 15 معلومة طبية منتشرة ولكنها ليست صحيحة بشكل كامل

Advertisement

يتداول الناس أقوالا يطلقون عليها “حقائق صحية”، فيما هي معلومات طبية، سمعوها مرات عديدة والكثيرون يصدقونها، ويطبقونها لسنوات عديدة، بل وينصحون بها. نقدم لكم هنا أشهر تلك المقولات التي لم يثبت علميا أنها صحيحة بشكل كامل.

القهوة تعوق نمو عظامك: ليس هناك أدلة كثيرة على صحة ذلك، ولكن معظم الأبحاث لا تجد أي علاقة بين استهلاك الكافيين ونمو العظام لدى الأطفال، وفي البالغين، لوحظ أن زيادة استهلاك الكافيين يمكن أن تحدّ بشكل طفيف جدا من امتصاص الكالسيوم، لدرجة أن ملعقة من الحليب تعوض بشكل كافٍ آثار فنجان قهوة.

ارتدِ ملابس ثقيلة فلا تصاب بنزلة برد: أن تشعر بالبرد ليس هو ما يجعلك مريضًا، لكن نزلات البرد يسببها الفيروس. لا يوجد دليل على أنك ستمرض حتى لو خرجت في جو قارس البرودة وشعرك مبلل، أما سبب الإصابة بالبرد أكثر في فصل الشتاء، فالسبب هو البقاء في الأماكن المغلقة مع انتشار فيروس فتنتقل العدوى، إضافة إلى صعوبة مكافحة فيروسات البرد والإنفلونزا في الشتاء.

الفيتامينات تبقيك صحيح البدن: تبدو الفيتامينات شيئا رائعًا، فحبة واحدة تجعلك في صحة جيدة، هذا ما نسمعه، وبعد الكثير من البحث في الفيتامينات، فلا يوجد أي مبرر لتناولها بشكل دائم، بل إن بعض الفيتامينات ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية من بعض المكملات الغذائية، أما الحصول على الفيتامينات فاجعله بشكل طبيعي من الغذاء.

انتظر ساعة بعد الأكل قبل أن تسبح: ينصحك الكثيرون بذلك خوفا من الغرق، الفكرة وراء ذلك أن هضم الطعام يحتاج تدفق الدم إلى معدتك، ما يعني أن الدم الموجه لعضلاتك سيكون أقل، فتصاب بالتقلص. لكن الحقيقة أنه لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء. فلا يوجد حالات موثقة لأي شخص غرق بسبب إصابته بتمزق عضلي سببه السباحة بمعدة ممتلئة. يحدث التقلص بشكل متكرر عند السباحة، ولكن ليس بسبب معدتك.

عصير مطهر يخلّصك من السموم: يشيع بين الناس أن إعداد عصير خاص يساعدك على التخلص من السموم. هذه المقولة والاعتقاد غير صحيح بالمرة، فأسطورة العصير واحدة من العادات، التي يروجها المشاهير في كثير من الأحيان، لكنها خاطئة بل وغير صحية، فالثابت أن جسمك يقوم بشكل طبيعي بإزالة المواد الكيميائية الضارة من خلال الكبد والكليتين والجهاز الهضمي، ولم يثبت أن العصير يسَرّع هذه العملية، بل هو طريقة سيئة لإزالة الألياف المفيدة من الفواكه والخضراوات، وستجد أن كثيرًا من عصائر الفاكهة السكرية سيئة.

يجب شرب 8 أكواب ماءً يوميا: الترطيب أمر مهم للغاية، ولكن فكرة أن ثمانية أكواب من الماء ضرورية هي فكرة غريبة. في الأشخاص الأصحاء، لم يعثر الباحثون على علاقة بين تناول السوائل وأمراض الكلى أو أمراض القلب أو مستويات الصوديوم أو جودة البشرة. يحصل الجميع على الكثير من الماء من الأطعمة والمشروبات الأخرى، لكن شرب المزيد من المياه، هو بديل مجاني للسعرات الحرارية في المشروبات الأخرى خاصة السكرية، فعليك بشرب الماء عندما تكون ظمآن.

اللقاحات قد تكون خطيرة: يعود سبب هذه المقولة إلى دراسة – تم التراجع عنها-، أجريت على 12 طفلاً عام 1998 زعمت أن هناك صلة بين لقاح MMR (الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية) ومرض التوحد. وتبين أن الدراسة لم تكن معيبة فحسب، بل احتوت على معلومات كاذبة، وقد أكّدت دراسات أجريت على مليون طفل أنه لا توجد صلة بين اللقاحات ومرض التوحد، ولكن بسبب استمرار المخاوف بسبب تلك الادعاءات، انتشرت أمراض خطيرة مثل الحصبة.

الزبادي لصحة الجهاز الهضمي: هذه واحدة من الادعاءات الصحية الحديثة، حيث يتم تسويق الزبادي بشكل متكرر على أنه يحتوي على فوائد للهضم ويُبْقِي متناوله نحيفًا بسبب “البروبايوتكس”، أو “البكتيريا الجيدة” به. وهذا غير صحيح، إلا أنه لا يعني أن الزبادي غير صحي، فقط المبالغة في ذكر فوائده غرضها التسويق فقط. كما أن الكثير من اللبن الزبادي يحتوي على السكر، ما يساهم في حدوث السمنة وغيرها من المشاكل الصحية، فإذا كنت تستمتع بالزبادي، فابحث عن نوع قليل السعرات.

تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب: التفاح فاكهة جيدة، مليئة بفيتامين سي والألياف، وكلاهما مهم للصحة على المدى الطويل، ولكنها ليست كل ما تحتاجه في غذائك، فعند مهاجمة بعض الفيروسات أو البكتيريا لجسدك، لن تفيدك التفاحة، ولن تحميك بشكل كامل للأسف.

تناول الآيس كريم سيزيد الزكام سوءاً: إذا كنت مريضاً بالزكام، فيمكنك أن تسعد نفسك بتناول بعض الآيس كريم، ووفقا للباحثين فإن فكرة أن منتجات الألبان تزيد من إنتاج المخاط في حالات الزكام غير صحيحة، بل يمكن لمنتجات الألبان المجمدة أن تهدّئ من التهاب الحلق.

فرقعة الأصابع تصيب بالتهاب المفاصل: لحسن الحظ، هذا ليس صحيحًا أيضًا، قد تؤدي طرقعة مفاصل أصابعك أو غيرها إلى إزعاج المحيطين بك، ولكن ثبت أن من يمارس تلك العادة لسنوات عديدة ليسوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل من أولئك الذين لا يفعلونها.

شرب الماء يجنبك حروق الشمس: مقولة إن مياه الشرب تساعد على تجنب الإصابة بحروق الشمس خاصة على الشواطئ، لا يوجد أي دليل على صحتها، كما أن ترطيب البشرة لن يمنعك من التعرض للإشعاع فوق البنفسجي، اشرب ما يكفي من الماء لتروي عطشك، أما إذا كنت ستخرج في الشمس لفترة من الوقت، فلا تنسَ أن تغطي جسمك حتى لا تصاب بالحروق.

الحليب جيد للجسم ويحمي عظامك: أوصت وزارة الزراعة الأمريكية البالغين بشرب ثلاثة أكواب من الحليب يومياً، وتناول الكالسيوم وفيتامين د، إلا أن الدراسات لم تجد علاقة بين شرب الكثير من الحليب أو تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د وبين تحسن العظام أو التعرض لكسور أقل. الحليب جيد، لكنه ليس مشروبًا صحيًا سحريًا، لكن من المدهش أن الحليب أيضا مرطب للجسم بشكل جيد.

البيض يرفع نسبة الكوليسترول: ينصحك كثيرون بعدم تناول الكثير من البيض بدعوى أن الكوليسترول الموجود في البيض سيضر بجسمك كما هو شائع، ولكن وجود كوليسترول في البيض ليس مشكلة، فالأبحاث أظهرت أن الكوليسترول الغذائي من الأطعمة التي تتناولها، لا يؤثر في نسبة كوليسترول الدم عند غالبية الناس، وبالتالي فهو غير ضار.

أكل الدهون يجعلك سمينا: تنتشر التوصيات بأن تتناول أطعمة قليلة الدسم، بدعوى أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وما ينتج عنها من آثار انسداد القلب، لكنا بحاجة إلى تناول كمية معتدلة من الدهون، وخاصة الدهون الصحية، في وجباتنا الغذائية.