اعلان

للرجال فقط.. تناول هذا الدواء الشهير يصيبهم بهذا المرض الخطير

Advertisement

Advertisement

حذرت دراسة أمريكية حديثة، الرجال من تناول «الأسبرين» يوميًا، مؤكدة أن تناوله بشكل يومي يؤدي لظهور أعراض الإصابة بالميلانوما أو سرطان الجلد.

وأوضح باحثون بكلية الطب جامعة نورث وسترن الأميركية، أنهم توصلوا لوجود علاقة بين التناول اليومي للأسبرين وخطر تعرض الرجال لسرطان الجلد، بعد جمع بيانات سجلات طبية تضم ما يقرب من 200 ألف مريض.
ونقلت صحيفة «التليغراف» البريطانية، أن الرجال الذين يتناولون الأسبرين مرة واحدة يوميا لديهم تقريباً ضعف خطر الإصابة بسرطان الجلد، مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون الأسبرين يومياً.
وقالت بياتريس ناردوني، أستاذة الأمراض الجلدية في جامعة نورث وسترن، وقائدة فريق البحث: يجب على المرضى ومقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا مدركين لاحتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد بين الرجال، الذين يتناولون هذا الدواء بشكل يومي.
واقترحت أستاذة الأمراض الجلدية على الرجال الذين يتناولون «الأسبرين» بشكل يومي، بإجراء فحوص الجلد الدورية، مؤكدة أنها فوجئت بالنتائج لأن الأسبرين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والبروستاتا والثدي، إضافة إلى دوره في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
وعن أسباب إصابة الرجال الذين يتناولون الأسبرين بشكل يومي أكثر من النساء، أفادت «ناردوني» أن أحد الاحتمالات يمكن أن يكون أن خلايا الجلد لدى الذكور بها كمية أقل من الإنزيمات الوقائية، التي تحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد مقارنة بالإناث.