اعلان

8 معلومات غذائية مهمة عن البيض.. يغفل عنها كثير من الناس

Advertisement

يقول خبراء التغذية إن البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، مشيرين إلى أن وجبة الفطور التي تحتوي على البيض تفيد في تقليل النهم والاحتياج للسكريات والأطعمة الدهنية، مقارنة بالفطور المعتمد على الحبوب.

وبحسب تقرير نشره موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة، فإن البيض يساعد الجسم في التخلص من السموم، وله 8 فوائد يغفل كثير من الناس عن معرفتها وهي:

1- الصفار يساعد في نمو المخ

يحتوي صفار البيض على فيتامين “B” الذي يقلل الالتهابات ويحسن الوظائف العصبية، كما أنه يساعد في نمو وتطور المخ، ولهذا ينصح السيدات الحوامل بتناوله، فضلاً عن كونه يزيد إفراز هرمونات السعادة.

2- البيض أفضل غذاء بروتيني

ويضم البيض أجود أنواع البروتين على الإطلاق، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين “A” وفيتامين “B12” وفيتامين “D” وفولات وفوسفور، وتحتوي بيضة واحدة مسلوقة على 6 غرامات من البروتين، وتمد النساء بـ14% من احتياجاتهم اليومية من البروتين، وتمد الرجال بـ11% من احتياجاتهم اليومية من البروتين.

3- التحكم في الوزن

يساعد البيض في السيطرة على وزن الجسم، وذلك لأن البروتين يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء طوال اليوم، كما أن سعراته الحرارية منخفضة، فبيضة واحدة تحتوي على 70 سعراً حرارياً فقط، لذلك يعتبر تناول البيض خياراً جيداً لمن يتبعون الحمية الغذائية.

4- البيض رائع للياقة البدنية

تناول البيض بعد إجراء التمرينات الرياضية يعتبر مثالياً، وذلك لأنه يوفر كمية البروتين المطلوبة لإعادة بناء وإصلاح خلايا العضلات، لذا يجب إدراج البيض في النظام الغذائي اليومي للرياضيين، خاصة إذا تم تناوله مسلوقاً مع الفواكه.

5- مصدر رائع لفيتامين “D”

يعدّ البيض مصدراً لفيتامين “D”، وهو من الأطعمة القليلة التي تحتوي على ذلك الفيتامين، لذلك فإن من لا يتعرض لأشعة الشمس عليه الاهتمام أكثر بتناول البيض لتعويض فيتامين “D”.

6- لون البيضة لا يهم

ثمة اعتقاد سائد بأن البيض البني يحتوي على فائدة أكبر من البيض الأبيض، غير أن لون قشرة البيضة لا يؤثر على فوائدها وقيمتها الغذائية، كما أن لون صفار البيض يعتمد على الغذاء الذي يتم إطعامه للدجاج، ولا يؤثر كثيراً على القيمة الغذائية للبيضة.

7- تخزين البيض

يمكن استهلاك البيض خلال 3 أسابيع من الإنتاج بشرط التخزين الجيد، وينضج البيض سريعاً في درجة حرارة الغرفة.

8- الدهون الموجودة في البيض

تحتوي البيضة الكبيرة على 1.5 غرام من الدهون المشبعة، و1 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة، و1.8 غرام من الدهون غير المشبعة الأحادية، وبعض أنواع البيض تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميغا-3” في حال تمت تغذية الدجاج على بذور الكتان.