حساب المواطن يوضح كيفية الإفصاح عن دخل النشاط التجاري

كشف برنامج حساب المواطن ، اليوم الاثنين، عن كيفية الإفصاح عن أي دخل من نشاط تجاري في الحساب.

وأوضح حساب المواطن ، في تغريدة عبر “تويتر”، أن النشاط التجاري يعد أحد أنواع الدخل التي يلزم الإفصاح عنها، ويشمل العوائد الناتجة من كافة أشكال الأنشطة التجارية، وعوائد الأصول العقارية، والاستثمارات المالية، وعوائد الأعمال الحرة.
وأشار إلى أنه يتم الإفصاح عن الدخل من النشاط التجاري أو أي دخل غير ثابت “المتذبذب” ؛ حيث إنه يتم إدخال معدل المتوسط الشهري إلى آخر 12 شهراً.
وأضاف أنه يتم الإفصاح عن طريق الدخول إلى بوابة حساب المواطن ، وتعبئة واستكمال الطلب ثم إضافة دخل من نشاط تجاري، ثم الإفصاح عن الدخل من النشاط، لافتًا إلى أن عدم الإفصاح عن السجل التجاري والدخل منه يتسبب في عدم أهلية رب الأسرة أو التابع.
وأكد حساب المواطن إلى أنه يستطيع مَن يزاول أي نشاط تجاري الاستفادة من دعم حساب المواطن بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج من النشاط، وانطباق شروط البرنامج وآلية الاستحقاق عليه.
يذكر أن حساب المواطن أعاد بالأمس التذكير بأنه لا يوجد تاريخ نهائي للتسجيل في البرنامج.
وأكد خدمة عملاء حساب المواطن على موقع “تويتر”، ردًّا على استفسار مواطن في هذا الشأن، أنه يتلقى طلبات التسجيل في البرنامج إلكترونيًّا من خلال الرابط التالي (هنا).
وفي وقت سابق، كشف حساب المواطن عن الإجراءات التي يجب على المستفيد القيام بها بعد حل مشكلة آيبان الحساب البنكي.
وقال حساب المواطن : إذا كان لديك مشكلة في رقم آيبان الحساب البنكي، وتم حلها مع البنك، فعليك زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن والدخول إلى حسابك، وتأكيد رقم الحساب.
وكان حساب المواطن قد أعاد التذكير اليوم بطريقة تعديل رقم آيبان الحساب البنكي من خلال ما يلي:

الدخول على بوابة برنامج حساب المواطن من (هنا).

التوجه إلى صفحة تعبئة واستكمال الطلب.

انقر على بيانات الحساب البنكي.

قم بإدخال رقم الآيبان الجديد.

قم بحفظ المعلومات.

ومن المقرر أن يتم إيداع الدفعة الخامسة من حساب المواطن في حسابات المستفيدين البنكية يوم 10 مايو المقبل، فيما يتواصل التسجيل في دورة الدفع السابعة حتى نفس التاريخ.