اعلان

اليانسون يخفف من أعراض القولون

Advertisement

Advertisement

عسر الهضم، وانتفاخ البطن، والغازات وغيرها، هي مشاكل متصلة بالقولون والجهاز الهضمي. منقوع حبوب اليانسون الأخضر المسحوق هو الحل!

أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية على فوائد استعمال حبوب اليانسون، لمعالجة ألم المعدة والأمعاء المعتدل والانتفاخات والغازات. وفي بعض البلدان، يمضغ الناس ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون في نهاية الوجبة، لتسهيل عملية الهضم. واليانسون يهدّىء السعال، ويخفف أعراض نزلة البرد والسعال الديكي لدى الأطفال. وهذه النبتة تساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة، وتخفف التهابات المسالك البولية وأمراض الكبد. كما تُستخدم هذه الحبوب كذلك كمنشّط لتحفيز الشهية وزيادة الرغبة الجنسية.

تحذيرات عند الاستخدام

التأثيرات الجانبية السلبية لتناول اليانسون نادرة للغاية: قد تظهر على شكل حساسية الجلد أو الجهاز التنفسي . ولم يرد ذكر أيّ تفاعل بين اليانسون وأية مواد أخرى، ولكن على الرغم من ذلك، ينبغي استشارة الطبيب لدى تناول اليانسون من قبل الأشخاص الذين يتناولون علاجًا ضد تخثّر الدم. واليانسون لا يُنصح به للنساء الحوامل والأطفال أقل من سن 12 عامًا.

وصفات الشاي التي تحارب الانتفاخات

_ لوقف التجشؤ: ملعقة من حبوب اليانسون الأخضر

طريقة التحضير :

• ضع الحبوب في 250 ملل من الماء البارد، واترك المزيج يغلي لمدة 3 دقائق ثم انزليه عن النار وغطّيه ودعه يُنقع مدة 5 دقائق.

الاستعمال:

اشرب كوبًا بعد كل وجبة دسمة، أو عند تناول الأكل بسرعة.

_ لتخفيف الشعور بالثقل في المعدة: امزجي 35 غرامًا من اليانسون الأخضر، مع 35 غرامًا من إكليل الجبل – حصى البان أو الروزماري- مع 35 غرامًا من عرق السوس.

الطريقة:

• خذ ملعقتين من المزيج وأضف إليها 250 مل من الماء، وضعه على النار واتركه يغلي 3 دقائق. وبعد إطفاء النار، دعه يُنقع لمدة 4 دقائق مع ساق من عشبة الليمون.

• صفّيه واشربه مع شريحة من الليمون (العضوي) وأضف إليه ربع ملعقة إلى ملعقة من عسل الأكاسيا الذي يهدّىء ألم الأمعاء (يعمل على إعادة إصلاح الخلايا المعوية)، أو مع ملعقة من عسل الخزامى إذا كنت تعاني تعبًا في الكبد.