محليات

منذ 9 سنوات

التعليم تستبعد فئة معينة من الابتعاث وتلزم الطالبات بشرط أساسي لقبولهم في البعثة

بواسطة: التعليم تستبعد فئة معينة من الابتعاث وتلزم الطالبات بشرط أساسي لقبولهم في البعثة مزمز 2
التعليم تستبعد فئة معينة من الابتعاث وتلزم الطالبات بشرط أساسي لقبولهم في البعثة

أعلن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيِّل انطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك وبعثتك) التي تتضمن آلية جديدة تنتهي بضمان فرص العمل للمبتعثين بعد تخرجهم مباشرة، وفتح المجال في عدد من التخصصات الهندسية، فيما حددت الشروط العامة للابتعاث المعلنة عبر موقع الوزارة الإلكتروني، ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص، وألا يقل المعدل التراكمي العام للمتقدم لمرحلة البكالوريوس في تخصصات العلوم الطبيعية أو ما يعادلها عن 90 في المئة.
وبحسب صحيفة الحياة أوضح وكيل وزارة التعليم للبعثات الدكتور ناصر الفوزان في بيان صحافي، أن التخصصات في هذه المرحلة حددتها طبيعة حاجات جهات التوظيف التي تم التوقيع معها، وتشمل 14 مؤسسة وهيئة حكومية مختلفة، وهو ما أتاح فرصاً عدة من التخصصات النوعية التي تهدف إلى نقل معارف ومعلومات جديدة من دول الابتعاث تضمن ملء الوظائف التي تم الاتفاق عليها مع تلك الجهات. وبيّن أن هذه المرحلة شهدت توسعاً في المراحل الدراسية، إذ أتاحت للمرة الأولى الفرصة لدراسة الدبلومات التقنية والفنية بجميع أنواعها، سواء بعد الثانوي أم الدبلوم المتوسط الذي يهدف لإكمال درجة البكالوريوس التجسير أو الدبلوم بعد البكالوريوس. وأشار إلى أن مرحلة البكالوريوس شهدت توسعاً عن ذي قبل، فعوضاً عن الاقتصار على العلوم الطبية في المرحلتين السابقتين، تم فتح المجال في عدد من التخصصات الهندسية التي تحتاجها التنمية في السعودية. وأفاد بأن التقديم يستمر أسبوعين، لافتاً إلى أنه يمكن التقديم والاطلاع على تفاصيل شروط البرنامج والتخصصات من خلال الموقع الإلكتروني.
وبالعودة للشروط العامة للابتعاث، فإنها تشترط أن يكون المتقدم لائقاً طبياً، وألا يقل السن عن 22 عاماً، وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة في الشروط، مشددة على ضرورة وجود خطاب يؤكد موافقة ولي أمر الطالبة المبتعثة، ووجود المحرم الذي يرافقها طوال فترة بعثتها.
وأكدت أهمية التزام المبتعث بعد التخرج بالعمل في الوظيفة التي ابتعث لمصلحتها، واستيفاء الشروط الخاصة بالجهات المستفيدة بما في ذلك الاختبارات العلمية، والمهنية، والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية، داعية المتقدمين الذين حصلوا على شهاداتهم الثانوية من خارج المملكة بضرورة معادلتها من جهة الاختصاص، وإنهاء تدريب سنة الامتياز والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.
وبينت أن المتقدمين لدراسة مرحلة الماجستير يتطلب أن يكون المعدل التراكمي العام جيد جداً فما فوق، وبمعدل لا يقل عن 2.75 من 4 درجات، بينما لا يقل المعدل العام في مرحلة الماجستير للمتقدمين لدراسة مرحلة الدكتوراه عن جيد جداً فما فوق.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه