محليات

منذ 9 سنوات

مصادر تكشف تفاصيل اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية مع الضويحي قُبيل إعفائه

بواسطة: مصادر تكشف تفاصيل اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية مع الضويحي قُبيل إعفائه عمر ابو بكر
مصادر تكشف تفاصيل اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية مع الضويحي قُبيل إعفائه

نائب

قال مصدر مطلع في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أن العرض الذي قدمه معالي وزير الإسكان السابق الدكتور “شويش الضويحي” أمام المجلس استغرق مدة ساعة كاملة، وأنه تم سؤاله بعدها باستفاضة من قبل سمو رئيس المجلس والأعضاء الوزراء الذين يبلغ عددهم 18 عضوًا ومستشارو الديوان الملكي الخمسة الذين حضروا الجلسة حول محتوى العرض، وعن سبب عدم قيام الوزارة بأي خطوات عملية طوال السنوات الأربع الماضية لحل هذه المشكلة التي تؤرق القيادة والشارع السعودي، بما في ذلك المبلغ الكبير الذي خصص لحل أزمة الإسكان 250 مليار ريال.
وتعرض العرض الذي قدمه الدكتور “الضويحي” وفقًا لما نشره موقع “المواطن” إلى نقد كبير لعدم وضعه لأي حلول وخلوه من أي رؤى مستقبلية، وأغلب النقد تركز بكون العرض المقدم يتحدث عن أرقام مصدرها “مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات” دون أي خطط أو خطوات عملية لحل مشكلة الإسكان، مما أدى لامتعاض رئيس المجلس والأعضاء ومستشارو الديوان الملكي الذين حضروا العرض، وهو الأمر الذي دفع بالدكتور “شويش الضويحي” بأن يطلب مهلة زمنية لتقديم عرض جديد يعرض فيه رؤى الوزارة والحلول المستقبلية لحل مشكلة الإسكان، غير أن هذا الطلب قوبل بامتعاض كبير من المجلس والحضور كون الوزير ليس جديدًا على الوزارة وأنه أمضى فيها مايقارب السنوات الأربع، وأن مشكلة الإسكان لا تتحمل المزيد من التسويف، خصوصًا وأن توجيهات خادم الحرمين الشريفين المشددة بوضع حلول عاجلة لهذه المشكلة وهو ما أكده في خطابه للشعب قبل الاجتماع بيوم واحد فقط.
ولم تمض ساعات على انتهاء جلسة المجلس وصدور بيان وكالة الأنباء السعودية ورد فيه : “إطلع المجلس على عرضين مقدمين من وزير الإسكان و رئيس هيئة السوق المالية، بشأن التوجهات والرؤى والأهداف المستقبلية لقطاعي الإسكان والسوق المالية، واتخذ المجلس حيالهما عددًا من التوصيات اللازمة لذلك”، حتى صدر بيان الديوان الملكي بإعفاء الدكتور “شويش الضويحي” من منصبه، وتكليف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور “عصام بن سعيد” بالقيام بعمل وزير الإسكان.

6 تعليقات

  1. يقول ابو خالد:

    مع احترامي للدكتور شويش كان همه كيف يحقر من العمل السعودي ويمتدح العمل الاجنبي ول>لك لم نرى ولا مشروع سعودي وهمه كان في كيف يخفظ اسعار الاراضي وكأنه المسؤل عنها والمفروض يبني وحدات سكنية ويسلمها للمحتاجين ال>ين يمثلون ثلثي الشعب السعودي .
    كان مشغول باصدار القرارات التي تهدد العقار وتتوعد باخفاض سعره الى اقل ما يمكن وهو لا يعلم كيف حصلوا الناس على هذه الاراضي التوقع انه يظنهم نهبوها من الدولة ولم يعلم باننا ندفع دم قلوبنا لنشتري قطعة ارض نبني عليها او نتكسب منها . مع علمه الاكيد بان الدولة مشكورة قد اوكلت توزيع الاراضي لامناء البلديات وأمراء المناطق لكنهم وبكل أسف يستقبلون الطلبات ويجمعونها الى ان يخططوا كمية من الاراضي فيوزعونها على المجموعة والمخططات اسما فقط فليس بها سوى شارع او شارعين رئيسية اما الباقي فلا يوجد بها اسفلت ولا انارة ولا صرف ولا ماء ولا هاتف . بينما تجد الامانة عندما يتقدم شخص لطور مخطط ويبيعه في السوق تطلب منه البلدية تأمين تمديدات الصرف الصحي والماء والكهرباء وانارة الشوارع كاملة وسفلتت الشوارع عامة مما يزيد في قيمة السعر العام للمخطط .. ولا شك بان التاجر ليس مثل الدولة ولا يوزع بالمجان وكل هذه التكاليف سيزيدها على قيمة الاراضي المباعة . فمثلاً مخطط به 50 قطعة وقريب من البلد قيمته حوالي عشرة ملايين ريال يظاف عليها التطوير فتصبح القيمة حوالي 13 مليون فلو قسمتها على قيمة الاراضي لاصبح قيمة الارض الواحدة يزيد 60 الف ريال عنها قبل التطوير .
    10.000.000 ÷ 50 = 200.000ريال بينما بعد التطوير يصبح
    13.000.000 ÷ 50 260.000 ريال
    غير أن الامانة تزيد مدة التطوير وتكلف المالك تأخير في التوزيع اكثر من ثلاث سنين بسبب تعطيل التسليم والاستلام لكل مرحلة من التطوير من كهرباء الى ماء الى صرف صحي الا اسفلت وارصفه وغيرها .
    فكم يحتاج المالك من زيادة في سعر القطعة ليتوافق مع مكسبه . (المالك لن يدفع من جيبة لانه مستثمر)
    لا اظن بانه يكون أقل من 10% سنويا ليصبح بعده الاجمالي 30% اي
    13.000.000 × 30% = 16.900.000 بسعر القطعة 338.000 ريال .
    يعني 138الف ريال زيادة يتحملها المشتري بسبب التطوير
    وسلامتكم
    اقصد و سامحونا .

  2. يقول gone with wind:

    4سنوات ياظالم وتطالب بوقت عشان تسوي عرض جديد ؟؟ لابارك الله فيك من شخص غير مسؤول

  3. يقول ابورامي:

    نعم هكذا يجب ان يحاسب كل مسؤول فإما أن يقدم ما هو مطلوب منه أو ينحى بناء على مدى ماحققه من تغطية لاحتياجات الشعب . فالسكن والعلاج والغذاء من الامور التي تحقق الامن للشعب

  4. يقول صريح:

    وهل يعلم الضويحي أننا نتقاسم السكن نحن والحشرات في منازل بنيت من 50 عاما قصم إيجارها ظهورنا
    وزاد من تقشفنا ذهاب ثلثي دخلنا في سداد المستحق فيها لعدم القدرة على البحث عما هو أفضل منها ولكن إيجاراتها تفوق طاقتنا الماليه . ولايزال الضويحي بعد كل هذه السنين يطلب مهلة زمنية لتقديم عرض جديد يعرض فيه رؤى الوزارة والحلول المستقبلية لحل مشكلة الإسكان،
    لك حق مخدتك عريضه ولاتدرى عمن يسهر ليله لايعلم كيف يسدد إيجار شقته المتهالكه .
    فكيف أهملت توجيهات خادم الحرمين الشريفين المشددة بوضع حلول عاجلة لهذه المشكلة ؟
    أملنا بالله تعالى وفي خادم الحرمين الشريفين ( الملك سلمان ابن عبد العزيز )
    نسأل الله له العون والتوفيق والسداد في إيجاد الحلول العاجلة لمعاناتنا .

  5. يقول غيور جدة:

    يمكن علشانه ولد قبيله ماينفع يصير وزير عندنا لازم الوزير يجي من غير القبايل

  6. يقول .ؤظؤةيتي:

    لا بارك الله فيك يا ضويحي

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه